اذاعة مدرسية عن التنمر، إن هنالك الكثير من العادات السيئة المنتشرة في المجتمعات، والتي يجب علينا أن نواجها وأن نمتنع عن الوقوف مكتوفي الأيدي وهي تجتاح مجتمعاتنا بصورة كبيرة، وتعكس مظهر غير حضاري لنا، ومن أكثر هذه العادات شيوعاً في الآونة الأخيرة هي التنمر، والذي يقوم به الكثير سواء كانوا أطفال أو حتى كبار، وقد أصبح الأمر ينتشر بصورة أكبر بعد ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول اذاعة مدرسية عن التنمر.

مقدمة اذاعة مدرسية عن التنمر

إن التنمر موضوع مهم يجب علينا أن نزدريه ونحذر الأطفال وجميع من حولنا من القيام به، وذلك نظراً للآثار السلبية التي يتركها التنمر على الأشخاص الذين يتعرضوا له، وسنبدأ برنامجنا بواسطة مقدمة اذاعة مدرسية عن التنمر من خلال الكلمات الآتية:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مع إشراقة شمس يوم جديد، نطل عليكم بإذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، والتي تتناول من خلال فقراتها موضوع التنمر.
  • والذي يعتبر أحد أخطر الظواهر التي لوحظ لها آثار سلبية كبيرة على حاضر ومستقبل الأفراد، ما يجعلنا نقدم لكم العديد من الفقرات المتنوعة عن هذه الظاهرة عبر إذاعتنا المدرسية، والتي نرجو أن تزيدكم وعيًا بخطورتها وأن تنال إعجابكم.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن التعاون 2023 بالفقرات كاملة وجاهزة للطباعة

فقرة القرآن الكريم عن التنمر

إن أول ما نبدأ به فقراتنا لهذا اليوم هو القرآن الكريم، حيث أن الآيات القرآنية تحمل في مضمونها جميع الأوامر التي يجب علينا اتباعها حتى نكون اشخاص أسوياء، وسيقوم الطالب …. بتقديم فقرة القرآن الكريم عن التنمر فليتفضل على بركة الله:

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: “يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرًا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرًا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون”.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن التسامح ونبذ العنف كاملة بجميع الفقرات

فقرة الحديث النبوي عن التنمر

إن الحديث النبوي الشريف هو استكمالاً للأمور التي حثنا عليها القرآن الكريم، فالحديث الشريف والقرآن الكريم هم مصادر التشريع الأساسية، سيقدم الآن لما الطالب ………. فقرة الحديث النبوي عن التنمر فليتفضل الطالب مشكور:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى هاهنا – ويشير إلى صدره ثلاث مرات – بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه”.
  • عن عائشة قالت: أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم أناسٌ من اليهود، فقالوا: السام عليك يا أبا القاسم، قال: ((وعليكم))، قالت عائشة: قلت: بل عليكم السام والذَّام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا عائشة، لا تكوني فاحشة))، فقالت: ما سمِعت ما قالوا؟ فقال: ((أوليس قد ردَدت عليهم الذي قالوا، قلت: وعليكم))

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الجودة الشاملة كاملة 2023 بالفقرات وجاهزة

هل تعلم عن التنمر للإذاعة المدرسية

قد يكون للتنمر أشكال مختلفة، وهنالك تنمر يكون على أرض الواقع، وتنمر الكتروني وهو المنتشر بصورة أكبر في الآونة الأخيرة، ويستغل ضعاف النفوس اختبائهم وراء الشاشات من أجل التنمر على الآخرين، وسيقدم لنا الطالب …….. فقرة هل تعلم عن التنمر للإذاعة المدرسية:

  • هل تعلم أن للتنمر أشكالاً كثيرة منها اللفظي والبدني أو الإكراه.
  • هل تعلم أن للتنمر سلبيات بدنية ونفسية قد تلازم الفرد منذ الصغر وحتى آخر عمره.
  • هل تعلم أن أحد دوافع التنمر هو أن يكون الشخص المتنمر قد تعرض للتنمر عندما كان أصغر سنًا.
  • هل تعلم أن أحد أهم أساليب علاج التنمر هو استخدام لغة الحوار والتوعية بمخاطرة.
  • هل تعلم أن ظاهرة التنمر لا تقتصر على سن معين أو مكان معين، فقد تكون هذه الظاهرة في المدرسة، أو في المنزل أو في العمل.
  • هل تعلم أن الدين الإسلامي الحنيف قد نهانا عن هذه العادات السلبية السيئة التي تدمر الفرد والمجتمع.
  • هل تعلم أن التنمر ليس أمراً بسيطاً كما يظن البعض أو أنها مجرد كلمات تقال، بل إن التنمر جريمة وإن ثبتت دلائله يعاقب عليها القانون.
  • هل تعلم أن التنمر كان سبب وفاة نسبة كبيرة جداً من وفيات العالم إلى جانب تعرض مجموعة أخرى إلى أذى نفسي واكتئاب وأمراض عصبية بسبب التنمر.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة بالفقرات

فقرة كلمة عن التنمر للإذاعة المدرسية

ما من سبب يجعل أي إنسان يقوم بالتنمر على غيره وإلحاق الأذى النفسي به سوى أن يكون مريض نفسي وعليه مراجعة طبيب مختص، فالتنمر فعل خطير وآثاره جسيمة، وسيقدم لنا الطالب …… فقرة كلمة عن التنمر للإذاعة المدرسية:

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، ثم أما بعد والتنمر من الظواهر التي انتشرت في الفترة الأخيرة وهي صفة حذرنا منها ديننا الكريم.
  • فديننا الإسلام يدعونا إلى حسن التعامل مع الآخرين، ونشر الأمن والأمان فيما بيننا، والبعد عن الحسد والحقد والغيرة والتنمر والاستهزاء بالغير.
  • فكل هذه الصفات السيئة تبرأ منها الإسلام، ولم يحث عليها، فيجب على كل مسلم البعد عنها، بل ومساعدة من يتعرض للتنمر ومساندته وعدم البعد عنه.
  • ويجب على الآباء والأمهات والمدرسين وغيرهم عدم التفريق بين أبنائهم في المعاملة، وعدم التمييز بين الطلبة فإن ذلك يعمل على نشر الحقد والكراهية والعنف فيما بينهم.

أسئلة عن التنمر إذاعة مدرسية

هنالك بعض الأشخاص الذين ما زالوا يجهلون المعنى الكامل من كلمة التنمر، لذلك سنقوم من خلال إذاعتنا المدرسية اليوم وعبر الطالب ……. بتقديم فقرة أسئلة عن التنمر إذاعة مدرسية حتى يتسنى لجميع الطلبة فهم ما يختبئ وراء هذا المصطلح:

ما هو التنمر الإلكتروني؟

  • التنمر الإلكتروني هو عبارة عن إلحاق الأذى والضرر بشخصٍ ما عن عمدٍ، وبصورة متكررة، يكمن فيها العداء المتأصل في نفس الشخص المتنمر، وذلك بالاعتماد على الأجهزة الإلكترونية، وحسابات التواصل الإلكترونية المختلفة، مما يشوه صورة المتنمر عليه على مستوى اجتماعي، نفسي، معنوي، مادي.

وضح مظاهر الشخص الذي يتم ممارسة التمر عليه (كنتيجة للتنمر)؟

  • إهمال الدراسة، أو العمل.
  • التأخر والغياب المبرر بأعذارٍ واهية.
  • سوء الحالة المزاجية.
  • الانطواء على الذات، والابتعاد عن الاندماج مع أفراد المجتمع.
  • الإصابة بالكدمات والجروح بشكلٍ مستمر.

خاتمة اذاعة مدرسية عن التنمر

وهكذا نصل إلى خاتمة إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم والتي قدمنا لكم فيها العديد من الفقرات المتنوعة عن ظاهرة التنمر وسلبياتها وآثارها وطرق علاجها، ونرجو أن تكون قد أفادتكم وأمتعتكم ورفعة درجة الوعي بخطورة هذه الظاهرة، لذا نشكركم على حسن استماعكم.

على أمل اللقاء بكم في إذاعة مدرسية أخرى في يوم جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كان معكم مقدم البرنامج: …… تحت إشراف المعلم الفاضل: ………

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي يحمل عنوان اذاعة مدرسية عن التنمر، وقد قمنا من خلاله بالتحدث عن الآثار السلبية الناجمة عن التنمر، ووضحنا للطلبة المفهوم العام من هذه الكلمة.