اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية، إن الحفاظ على أمن وسلامة الطلاب وخاصةً الأطفال واجبٌ نحو كافة أبناء المجتمع يبدأ من الوالدين بتوجيههم لأبنائهم في كيفية عبور الطريق بتمهل وانتهاءً بشرطي المرور الذي من شأنه أن ينظم عملية السير، كذلك فإن الدور الأكبر يقع على عاتق السائق حيث أن يجب أن يراعي شروط حفظ النظام بالإضافة إلى التأني في القيادة لتلافي الحوادث المرورية قدر المستطاع، في هذا المقال نتطرق للحديث حول اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية.

مقدمة اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين، أشرف الخلق وأطهرهم محمد الصادق الأمين، أما بعد مديرتي الموقرة أعضاء الهيئة التدريسية الكرام، أسعد الله صباحكم بكل خير يسعدني وزملائي من الصف (….) أن نقدم اليوم لكم برنامجنا الإذاعي وكلنا أمل أن ينال على إعجابكم وأن تنالوا منه المعلومات النافعة التي تعود عليكم بالخير في أمور حياتكم.

فقرة القرآن الكريم عن السلامة المرورية

نفرد الحديث اليوم حول السلامة المرورية واثرها على الفرد والمجتمع خير ما نبدأ به إذاعتنا آيات عطرة من الذكر الحكيم والطالب..

  • بسم الله الرحمن الرحيم ” وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ (56)وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (57).
  • بسم الله الرحمن الرحيم “الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ ۚ فَمَنِ اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَىٰ عَلَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194) وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195)
  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم” وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36).

فقرة الحديث الشريف عن السلامة المرورية

لا نستطيع أن نتحدث عن السلامة المرورية دون أن نستقي من توجيهات النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحفاظ على النفس والالتزام بآداب الطريق، والآن مع الطالب ( ….) في حديث شريف يحثنا فيه على التأني في السير في الطرقات:

  • “الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمانِ”.
  • قَالَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: « مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا»
  • كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم على الدوام أن يخفف عنه الروع والخوف، حيث كان يقول: “اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي” رواه الإمام أحمد، وأبو داود.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن التعاون 2023 بالفقرات كاملة وجاهزة للطباعة

فقرة الحكم العامة حول السلامة المرورية

إن الحفاظ على السلامة العامة بكافة طرقها ليست وليدة اليوم أو أنها مطلب حديث، بل كان أجدادنا يدعون للحفاظ عليها في أمور الحياة اليومية، ومن بين الحكم التي أوردها القدماء عن السلامة المرورية نستمع للفقرة التالية مع الطالب ( ….):

  • إذا كنت تريد الوصول سريعًا إلى البيت فتذكّر أن أبناءك يهمّهم أن تصل إليهم بخير.
  • حياتك غالية على أهلك وأولادك حافظ عليها بإتباع أصول القيادة السليمة.
  • يبدو أن كل واحد منا يود أن يلوذ بالسلامة، ولا يهدد السلامة مثل طلبها بأي ثمن.
  • المشاة هم أناس لهم حقّ في الطريق فلا تحرمهم ذلك الحق.
  • العاقل في المرور هو من ينتبه للإشارات.. كن عاقلًا.
  • حزام الأمان لم يوجد في السيارة عبثًا.. استعمله على الدوم ينجيك الخالق إن شاء الله.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الجار كاملة وجاهزة بالفقرات

دعاء عن السلامة المرورية

إن الحافظ هو الله وهو بيده الموت والحياة والنجاة والخطر، لكن الإنسان المسلم يحرص على اتخاذ اجراءات السلامة والتدابير اللازمة لها ويدعو الله أن ينجيه من الأخطار، لذلك نبتهل إلى عن طريق الدعاء الذي تلقيه على مسامعنا الطالبة ( …):

  • اللهم أحفظنا وأحفظ أولادنا وبارك لنا في ذريتنا وفي أموالنا وفي صحتنا وفيما رزقتنا.
  • اللهم أنا نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تحفظنا.
  • اللهم احفظنا بما حفظت يونس في بطن الحوت وكما نجيب إبراهيم من النار، اللهم تب علينا وتقبلها عندك بقبول حسن.

كلمة عن السلامة المرورية

الأكبر منا في العمر هم من نستقي منهم الحكمة بالإضافة إلى أنهم من يأخذون بيدنا نحو الطريق السليم والوصول لبر الأمان، لذلك فضّلت أن تكون لمعلمة التربية البدنية كلمة في هذه الإذاعة حول السلامة المرورية، فلتتفضل المعلمة (…) على بركة الله:

  • أبنائي الطلاب أسعد الله صباحكم، أتمنى لكم يوم سعيد مكلل بالنجاح خالي من الحوادث والإصابات.
  • إن التأني مطلوب في كل أمور الحياة صغيرها وكبيرها، وبالأحرى عند السير في الطرقات حيث يجب أن نتمهل أثناء قطع الطريق ونسير بحذر.
  • من الأفضل عند قطع الشارع أيها الطالب الذكي أن تلتفت جهة اليمين وجهة اليسار للتأكد من عدم وجود سيارات، ولا تنشغل بما حولك أثناء المرور.
  • كذلك عليك أن تسير من ممر المشاة الذي صنعه شرطي المرور خصيصًا للحفاظ على أمنك وسلامتك.
  • عزيزي الطالب إن الرصيف هو المكان الآمن بإذن الله للسير عليه دائمًا وأنت مطمئن، لتفسح المجال للسيارات للسير في المكان المخصص لها.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن التغذية بالفقرات مميزة

فقرة حوار عن السلامة المرورية

أصدقائي الطلبة نستمع وإياكم لفقرة حوار عن السلامة المرورية مع الطالبين خالد وعمر، التي تتحدث حول الآلام الناجمة عن التسرع في قطع الطريق والندم الذي يكابده الشخص، لنستمع لهما بكل أدب وهدوء فليتفضل الطالبان:

  • خالد: عمر ، هل أنت بخير؟
    عمر : أنا جيد الآن ، ولكن حصل معي حادث سيارة في هذا الصباح.
  • خالد: هل اصابك ضرر؟
    عمر : لا ، لكن لا تزال رقبتي قليلا حساسة.
  • خالد ماذا حدث؟
    عمر : لم أكن منتبها فضربت سيارة التي توقفت أمامي.
  • خالد: هل كان الناس في السيارة الأخرى جميعهم بخير؟
    عمر : نعم ، انهم بخير. لم أكن مسرعا جدا.
  • خالد: هل كنت ترتدي حزام الأمان؟
    عمر : لا.

خاتمة اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية

في الحتام أتمنى أصدقائي الطلبة أن تحافظوا على حياتكم وأن لا تتعجلوا في قطع الطريق، وأن يكون التأني هو دربكم في جميع أمور حياتكم وليس أثناء المرور من الطريق فقط، لأن في التأني السلامة وفي العجلة الندامة، كذلك يجب أن تخبروا الأهل والأخوة في ضرورة الحفاظ على السلامة المرورية وأن توصي والدك بكل أدب بعدم التسرع في القيادة، أشكر لكم حسن استماعكم كانت معكم مقدمة البرنامج الإذاعي الطالبة ( …) تحت إشراف المعلمة ( ..) وإلى اللقاء في برنامج إذاعي آخر.

في الختام وصلنا لنهاية هذا المقال وكان بعنوان اذاعة مدرسية عن السلامة المرورية، الذي أوجزنا في الحديث عن السلامة العامة والآداب المرورية والتوجيهات الدينية التي تدفعنا للحفاظ على حياتنا.