العمولات في نظام العمل السعودي، تُعتبر العمولات من الوثائق المتعلقة بممارسات التوظيف داخل المملكة العربية السعودية الموجودة داخل نظام العمل السعودي الجديد، حيث أن هذا النظام يعمل على حماية حقوق الموظفين وأصحاب العمل في المملكة العربية السعودية، حيث تكون النظام في المملكة من خمسة وأربعين ومائتي مادة، حيث تم العمل على هذا النظام من أجل السيطرة على العلاقة ما بين الموظف وصاحب العمل في جميع الصناعات، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على نظام العمولات في نظام العمل السعودي.

العمولات في نظام العمل السعودي

سوف ندرج لكم بالنقاط التالية كيف يتم احتساب العمولات في نظام العمل السعودي، حيث أنه في حالة إنهاء العمل يتعين على صاحب العمل منح الموظف مكافأة عن وقت العمل، اليكم التالي:

العمولات في نظام العمل السعودي

  • يتم احتسابها على أنها نصف راتب شهري للسنوات الخمس الأولى.
  • ويتم إعطاء راتب شهر عن كل عام بعد عمله طوال العام بشكل كامل، بما يتناسب مع الوقت الذي يقضيه في العمل.
  • فلا يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة إذا تسببت استقالة العامل في توقف اتصال العمل وكان عمله أقل من عامين.
  • ويستحق العامل على ثلث المكافأة إذا انتهت علاقة العمل نتيجة استقالته وعمل لمدة عامين على الأقل وحتى خمس سنوات.
  • كذلك يستحق العامل ثلثي المكافأة إذا انتهى ارتباط العمل نتيجة استقالة العامل، ولو استغرفت خدمته أكثر من خمس سنوات، ولم تبلغ العشر سنوات بعد.
  • وإذا تسببت استقالة العامل في إنهاء علاقة العمل وبلغت خدمته عشر سنوات فبذلك من حقه المكافئة الكاملة.
  • ويحق للسيدة العاملة الحصول على الجائزة بأكملها، إذا توقفت علاقة العمل الخاصة بها في غضون 6 أشهر من زواجها أو بعد 3 أشهر من تاريخ الولادة.
  • حيث يجوز لصاحب العمل والموظف الاتفاق على أن كل مدفوعات العمولات أو النسب المئوية والأجزاء الممائلة الأخرى من تعويض العامل.
  • حيث أن الأجر هو الراتب الأساسي، بالإضافة إلى جميع الزيادات الأخرى التي يتم تحديدها للموظف مقابل العمل بموجب عقد العمل أو قاعدة تنظيم العمل.

شاهد أيضاً: كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي 2023

نظام العمل السعودي الجديد 2023

حيث اقترحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تغييرات على قانون العمل السعودي الجديد، وهذا من أجل تلبية متطلبات سوق العمل في المملكة العربية السعودية، وزيادة فرص العمل، حيث تكون قوانين العمل سارية بحلول 1444، اليكم فيما يلي:

  • إعلان حقوق الموظفين وأصحاب العمل لجميع الشركات العاملة في القطاع الخاص والمؤسسات إلى جانب شرح كامل لعملية حل النزاعات.
  • كما يتحكم هذا النظام في توظيف الأشخاص الغير مواطنين في مؤسسات القطاع الخاص الذين يرغبون في أن يكونوا مواطنين سعوديين.
  • وتم وضع الخطوط العريضة للمبادئ التوجيهية العامة للعقوبات التي يجب أن تُفرض على من يخالف هذا التشريع.

شاهد أيضاً: نظام الاجازات في نظام العمل السعودي 2023 وأنواعها ومدتها

شرح لنظام العمل السعودي الجديد

سوف ندرج لكم قائمة مفصلة بالأحكام الرئيسية في قانون العمل السعودي الجديد لعام 1444 التي يجب معرفتها، واليكم فيما يلي اهم المعلومات التي توضح وتشرح نظام العمل السعودي الجديد:

العمولات في نظام العمل السعودي

  • توطين المهن
  1. يجب على صاحب العمل الالتزام بمعدل الاحتفاظ بالموظفين السعوديين الإلزامي للمؤسسة، والذي تم تحديده بناءً على معلومات من الوزارة.
  • إنهاء العقد في فترة التدريب 
  1. وفقاً للمادة 48 إذا ثبت أن الطالب غير قادر على تلبية المتطلبات وإكمال البرامج التدريبية، فيجوز لصاحب العمل إلغاء عقد التدريب.
  2. يحق للمتدرب أو ولي أمره إلغاء الاتفاقية وإخطار صاحب العمل بقرارهما، وهذا على الأقل قبل أسبوع من الموعد المقرر لانتهاء التدريب.
  3. إذا قام العامل بترك وظيفته قبل فترة الاختبار فيُسمح لصاحب العمل بأن يمنحه شهادة خدمة بدلاً من شهادة الخبرة، حيث أن هذه الشهادة لا تحتاج إلى تضمين سبب استقالة العامل، ولا يسمح له بمنحة شهادة تخليص.
  • عدم توثيق عقد العمل
  1. في حال لم يقم صاحب العمل بإيداع عقد العمل لدى الجهات المختصة فهذا سوف يُعرضه لغرامات مالية بالإضافة إلى فقدان الحقوق والامتيازات.
  • عدد ساعات العمل الأسبوعية
  1. إن الحد الأقصى لعدد الساعات التي يمكن العمل بها في أسبوع واحد هو 40 ساعة.
  2. ولا يجوز لصاحب العمل تجاوز هذا العدد من الساعات.
  3. و أي ساعات إضافية يمكن العمل بها في سنة واحدة هي 720 ساعة.

شاهد أيضاً: حقوق العمل والعمال في السعودية 2023 ونظام العمل الجديد

رابط نظام العمل السعودي

حيث يتضمن النظام التعريفات والأحكام العامة وعلاقات العمل و أيضاً يوضح شروط العمل وتوظيفه، وجاءت هذه التغييرات من أجل تلبية متطلبات سوق العمل السعودي، فيمكن لجميع الموظفين وأصحاب العمل التعرف بالتفصيل وفحص كافة الأحكام والشروط والمراجعات الورادة في النصوص من خلال الرابط المخصص لعرض مواد نظام العمل الساري في المملكة العربية السعودية من خلال الضعط على الرابط من هنا.

شاهد أيضاً: نظام العمل عن بعد في السعودية 2023

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا هذا، والذي وضحنا لكم من خلاله نظام العمل السعودي الجديد،وكيفية احتساب العمولات في نظام العمل السعودي.