موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الأول الاعدادي، تعتبر حرب أكتوبر تاريخ مهم بالنسبة للشعب المصري والسوري وهذا اليوم يعتبر احتفالا بالنصر العظيم الذي حدث في هذه الذكرى، ونجحت القوات المسلحة المصرية والسورية في مهاجمة إسرائيل وطردها من المناطق المحتلة في سيناء مصر والجولان السوري، ويطلب الكثير من المعلمون من الطلاب موضوع تعبير عن حرب أكتوبر في الصف الأول وذلك لأهمية هذا الحدث التاريخي، سنقدم لكم من خلال مقالنا موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الأول الاعدادي.

مقدمة تعبير عن حرب أكتوبر للصف الأول الاعدادي

تعتبر حرب أكتوبر من أعظم الحروب التي شنتها مصر على الجيش الإسرائيلي، والسبب الذي دفع المصريين لخوض هذه الحرب هو الهزيمة التي عانوا منها في حرب عُرفت بحرب الانتكاسة، ورغبتهم في استعادة الأراضي التي سيطر عليها العدو الإسرائيلي في هذه الحرب حيث سيطرت إسرائيل على شبه جزيرة سيناء، لذلك خاض الرئيس الراحل محمد أنور السادات هذه الحرب وطور خطة عسكرية ذكية للغاية وأعاد ترتيب الجيش المصري بطريقة تضمن النصر للمصريين.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الأول الاعدادي ----

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن حرب اكتوبر باختصار بالعناصر كامل

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر الصف السادس الابتدائي قصير

حرب أكتوبر هي إحدى جولات الصراع العربي الإسرائيلي، حيث خططت القيادة المصرية مع السوريين لشن حرب متزامنة على إسرائيل بهدف استعادة شبه جزيرة سيناء ومرتفعات الجولان التي كانت تحتلها إسرائيل سابقًا، واهم المعلومات عن هذه الحرب كالاتي:

  • في حرب 1967 وكانت النتيجة النهائية للحرب تدمير خط بارليف في سيناء وألون في الجولان، وأمضت إسرائيل السنوات الست التي تلت حرب يونيو في تحصين مواقعها في الجولان وسيناء.
  • أنفقت مبالغ طائلة لدعم سلسلة التحصينات على مواقعها في مرتفعات الجولان وفي قناة السويس فيما عرف بخط بارليف.
  • في 29 أغسطس 1967 اجتمع قادة دول الجامعة العربية في مؤتمر الخرطوم بالعاصمة السودانية ونشروا بيانا تضمن ما يسمى بـ “اللاءات الثلاث”: عدم الاعتراف بإسرائيل وعدم التفاوض معها ورفض العلاقات السلمية معها.
  • في 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 1967، أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار رقم 242 الذي يطالب بالانسحاب الإسرائيلي من الأراضي التي احتلتها في حزيران (يونيو) 1967، الذي نصت على الدول العربية المجاورة لإسرائيل الاعتراف بها وبحدودها.

في 6 أكتوبر 1973 م أو 10 رمضان 1393 هـ كانت الضربتان المفاجئتان والمتزامنتان على الجنود الإسرائيليين بمثابة بداية الصراع،
أحدهما للجيش السوري على جبهة هضبة الجولان المحتلة والآخر للجيش المصري على جبهة سيناء المحتلة، قدمت الدول العربية مساهمات في الصراع بما في ذلك المساعدات المالية والعسكرية، وشهدت المراحل الأولى من الصراع تقدمًا كبيرًا وبينما تمكنت القوات السورية من التقدم بعيدًا على الهضبة، ونجحت القوات المصرية في عبور قناة السويس ودخول سيناء على بعد 20 كيلومترًا شرقًا وتدمير حصون خط بارليف، وتمكن الجيش السوري الوصول إلى سهل الحولة وبحيرة طبرية من الجولان.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الأول الاعدادي

أعقب الانهيار الاقتصادي والسياسي والعسكري القوي الانتكاسة التي حدثت في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وبعد ان شهدت مصر احتلال إسرائيل للمنطقة الشرقية من مصر في سيناء، سنذكر لكم ابرز المعلومات عن حرب أكتوبر العظيم وهي كالاتي:

  • قبل الحرب استخدم الجيش القناة لبناء التحصينات ومنشآت تخزين الذخيرة وعدد كبير من الخنادق التي تم ربطها باستخدام مقاولين حكوميين وشركات خاصة كان هذا لتقليل الخسائر.
  • قامت أيضًا القوات المصرية ببناء الملاجئ والمطارات والوحدات الهندسية لصيانة الطرق.
  • بدأت الاستراتيجية بمعركة استنزاف سعت إلى إنهاك المعارضة وتحرير التوتر.
  • في هذا الوقت تكبدت إسرائيل خسائر مادية واقتصادية وعسكرية كبيرة، كما فقدت مصر بعض شهدائها العادلين.
  • بعد هذا الصراع بنت إسرائيل الحصون والقلاع والتحصينات القوية اللازمة لإحباط أي محاولات مصرية لغزو منطقة سيناء المحتلة.
  • بعد ذلك أخذت القوات المصرية زمام المبادرة في إضعاف الجيش الإسرائيلي.
  • بدأت مصر المرحلة الثانية التي تتضمن القضاء التام على العدو، بشن هجوم كبير لإنهاء الاحتلال بعد انتهاء الصراع وتهدئة الطرفين.
  • وقامت القوات المسلحة بقيادة الرئيس الراحل أنور السادات ورئيس الأركان الفريق سعد الدين الشاذلي بالتخطيط الفعلي.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الأول الاعدادي ----

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن حرب أكتوبر العظيم والدروس المستفادة منها بالعناصر

بعد حرب النكسة أعلن المصريون حرب السادس من أكتوبر التي وقعت في شهر أكتوبر، كانت رغبة المصريين في استعادة المناطق التي انتزعها العدو الإسرائيلي منهم خلال حرب النكسة، وسبب نصر الجيش المصري في هذه الحرب اتباعهم الأمور الاتية:

  • من أهم أسباب انتصار الجيوش المصرية في حرب أكتوبر الإيمان بالله المختبئ في نفوس الجنود المصريين.
  • والاعتماد الخاص على الرجل المصري واحترام قواته الخاصة وقدراته الجسدية.
  • تطوير الاستراتيجية والتخطيط العلمي ومتابعتها وعدم مخالفتها والتنفيذ البطولي الخالي من العيوب.
  • أداء رائع حسب التحليلات القادرة على تجاوز هذه الصعوبات من خلال الجندي الذي استوعب تكنولوجيا الشرق في ذلك الوقت وقدرته على التعامل معها وفهمها.
  • ومن أهم أسباب انتصار الجيش المصري في هذه الحرب التي تخوضها حتى يومنا هذا هي عنصر المفاجأة.
  • كان هناك أمثلة عظيمة لتبرع المصريين بالدم وتطوعهم في المستشفيات لعلاج الجرحى.

خاتمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

في ختام حديثنا عن حرب أكتوبر الذي تعتبر من اهم الحروب الذي انتصر فيها الجيوش العربية، بعد التغلب على العبارة الذي تقول ان الجيش الإسرائيلي لا يقهر ولا يخسر، وتحدث العديد من الفقهاء عن حرب أكتوبر حيث يرى الدكتور طه علي أن أهم شيء يمكن اكتسابه من انتصارات حرب أكتوبر هو القدرة على تجاوز التحديات، وهذا ما نجح المصريون في فعله، سواء من خلال النجاح العسكري أو نجاح الجبهة الداخلية في تشجيع الحرب ورفع الروح المعنوية.

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الأول الاعدادي ----

شاهد أيضاً: مقدمة موضوع تعبير عن حرب اكتوبر لجميع المراحل الدراسية

تعتبر حرب أكتوبر واحدة من أفضل وأشهر الصراعات التي حدثت في مصر، وأشرف الرئيس الراحل محمد أنور السادات على حرب السادس من أكتوبر وخطط لها بمنتهى الحكمة والدقة، وقدمنا ​​لكم مقالاً عن موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الأول من المرحلة الإعدادية.