اذاعة مدرسية عن الرسول، هو أشرف الخلق المصطفي صلوات الله وسلامه عليه وأي حديثٍ في هذه الدنيا يكفيه فلو اجتمعت كلمات العالم كلها من أجل أن تتحدث عن رسولنا الكريم فلن تعطيه ذرةً من حقه ولن تكون كافيةً للحديث عنه ،فهو خاتم الأنبياء والمرسلين شرفه الله بخير الرسالات ليكون للعالمين رسولاً ولا نبي بعده أُرسل ليكون نبي الرحمة والهدي لكل من قابله وسار على دربه أنار كل الطرقات المظلمة وهدانا الى خير سبيل في هذا السياق نتناول اذاعة مدرسية عن الرسول.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم

كل من يشهد ان لا اله الا الله وأن محمداً رسول الله يحن الرؤية نبي الهدي ومجاورته يوم القيامة وأن يكون شفيعاً له يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون راجين الله في كل سجود أن يكونوا قريبون منه في هذا السياق نتناول مقدمة اذاعة مدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمدٍ الصادق الأمين.
  • مديرة المدرسة الفاضلة معلماتي وأخواتي الطالبات أسعد الله صباحكم.
  • نتشرف اليوم في برنامجنا الاذاعي أن نتحدث من خلاله عن خير من خطت أقدامه على الأرض من البشر.
  • سنتحدث اليوم عن نبي الرحمة والهدي المصطفي صلوا وسلموا عليه جميعاً.
  • أرسله الله ليهدي الناس الى عبادته وحده.
  • قاسى وتحمل الكثير من أجل نشر هذا الدين.
  • كان وما زال خير قدوةٍ نقتدي بها في حياتنا ونسير على نهجه وعلمه وتعاليمه.
  • شفيعنا وحبيبنا فالصلاة والسلام عليك يا أبا القاسم.

فقرة القرآن الكريم في اذاعة مدرسية عن الرسول

هو خير الكلام الذي أنزل من الله على محمد جاء لينير قلوب البشر ويزيح عنها زيفها واستهانتها بمن هم أقل منها كان خير منظم لحياة البشر واحتوى على أعذب الكلمات وأكثرها صدقاً في هذا السياق نتناول فقرة القرآن الكريم في اذاعة مدرسية عن الرسول:

  • دعونا نبدأ برنامجنا الاذاعي بخير الكلام كلام الله عز وجل مع الطالبةــــــــــ.
  • بسم الله الرحمن الرحيم   “الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿157﴾ قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ”.

شاهد أيضا: هل تعلم عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

فقرة الحديث النبوي لإذاعة مدرسية عن الرسول

تعتبر الأحاديث النبوية هي كل ما قد وصلنا من الصحابة والسلف الصالح من اقوالٍ وأفعالٍ عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حتى نقتدي بها ونطبقها في هذا السياق نتناول فقرة الحديث النبوي لإذاعة مدرسية عن الرسول:

  • بعد أن استمعنا الى كلام الله عز وجل حان الوقت لنستمع الى كلام نبيه مع الطالبة ـــــــــ في فقرة الحديث الشريف.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحطت عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات” رواه الإمام أحمد.

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية عن الرسول

العديد من الأشخاص يرغبون في معرفة المعلومات المختلفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك حتى يتبعون كل أعماله ويكون شفيعاً لهم يوم القيامة إن هي ذلت أقدامهم سنتناول في هذه الفقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية عن الرسول:

  • هل تعلم أن الصادق الأمين جزأ شهر رمضان إلى ثلاثة أجزاء من حيث الوصف فقد وصف الجزء الأول بالرحمة، والجزء الثاني بالمغفرة، أما الجزء الثالث فقد وصفه بالعتق من جهنم.
  • كذلك هل تعلم أن الوحي نزل على سيدنا محمد وهو في الأربعين من عمره واستمر معه الوحي لآخر لحظة في حياته.
  • هل تعلم أن حذيفة بن اليمان كان صندوق أسرار الرسول.
  • أيضاً هل تعلم أن الرسول كان يمتلك أربع سيوف من أجل الحروب والغزوات التي كان يخوضها.
  •  أن الرسول صلى الله عليه وسلم أطلق على كل سيف من سيوفه اسم وهم بالترتيب (الفقار، الحيف، رسوب، والمخذم).

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر كاملة بالفقرات

كلمة الصباح عن الرسول والاقتداء به

يسعى جميع الآباء والأمهات الى محاولة تربية أبنائهم على أسسٍ دينية وعلى خطي النبي صلى الله عليه وسلم وذلك حتى يكونوا جيلاً صالحاً لأنفسهم ولمجتمعهم نتناول في هذه الفقرة كلمة الصباح عن الرسول والاقتداء به:

  • رسول الله صلى الله عليه وسلم هو قدوة الأمة وهو الشفيع والمعلم والحكيم.
  • الصادق الأمين هو إمام لجميع الدعاة ونحن مأمورين من الله تعالى بإتباع نهجه.
  • قال تعالى لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21) الأحزاب .
  • اذاعة مدرسية عن الرسول، كذلك فنحن مأمورين بالاقتداء به في عبادتنا ودعوتنا وخلقنا وسلوكنا ومعاملاتنا بل وجميع نواحي حياتنا فقد قال الله تعالى ( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ).
  • لهذا يجب علينا أن نجاهد في سبيل تحقيق الاقتداء به والتحلي بسلوكه.
  • كما أن الاقتداء بالنبي صل الله عليه وسلم يجب أن يشمل كافة مسارات الحياة بلا استثناء سواء في البيت أو المسجد أو المدرسة وغيرها.

شاهد ايضا: اذاعة مدرسية عن الامانه بالفقرات كاملة

فقرة الشعر عن الرسول صلى الله عليه وسلم

لقد نظم الشعراء الكثير من أبيات الشعر التي تحدثوا فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم وأنشدوا الكثير من الأناشيد في حبه وتمنى لقياه ومجاورته في هذا السياق نتناول فقرة الشعر عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

يا سيد الأبرار حبك في دمي          نهر على أرض الصبابة جاري
يا من تركت لنا المحجة نبعها          نبع اليقين وليلها كنهارِ
سُحب من الإيمان تنعش أرضنا        بالغيث حين تخلف الأمطارِ
لك يا نبي الله في أعماقنا              قمم من الإجلال والإكبارِ
عهد علينا أن نصون عقولنا             عن وهم مبتدع وظنّ مماري
علمتنا معنى الولاء لربنا                والصبر عند تزاحم الأخطارِ
ورسمت للتوحيد أكمل صورة          نفضت عن الأذهان كل غبارِ
فرجاؤنا ودعاؤنا ويقيننا                  وولاؤنا للواحد القهارِ

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الحياء بالفقرات كاملة ومميزة جدا

قصة قصيرة للإذاعة المدرسية عن الرسول

توجد العديد من القصص التي تتحدث عن النبي وعن كرم أخلاقه وتعبر عن مدي حب الناس له وكيف تتغير معاملتهم عن شعورهم بمدى سماحة أخلاقه في هذا السياق نتناول قصة قصيرة للإذاعة المدرسية عن الرسول:

  • كان لدي رسول الله صلى الله عليه وسلم مولى اسمه ثوبان.
  •  رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم، لونه شاحب، وهزيل الجسد ويدرك الحزن على وجهه.
  • قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا ثوبان ما غير لونك؟” قال: يا رسول الله، ما عندي مرض ولا ألم. لكنني لم أرك، أفتقدك وأشعر بالوحدة الشديدة حتى ألتقي بك.
  • يقول ثم ذكرت الآخرة، وأخشى ألا أراك هناك، لأني أعلم أنك نشأت مع الأنبياء، وإذا دخلت الجنة، فسأكون في منزلة أدنى منك، وإذا لم أدخل الجنة فلن أراك أبدًا.
  • وهنا أنزل الله تعالى الآية الكريمة : ((ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين، والصديقين، والشهداء، والصالحين، وحسن أولئك رفيقا)).

خاتمة اذاعة مدرسية عن الرسول

الى هنا نصل الى ختام إذاعتنا لهذا اليوم آملين من المولى عز وجل أن نكون ممن يُشرفهم الله بمجاورة نبيه الكريم وأن نشرب من يديه الشريفة شربةً لا نظمأ بعهدها أبداً أترككم في حفظ الله ورعايته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضا: فقرة هل تعلم عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية

ختاماً، قدمنا في هذا المقال كل ما يتعلق حول اذاعة مدرسية عن الرسول، كذلك قصة قصيرة عن الرسول وفقرة هل تعلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأيضاً أبياتٍ من الشعر في حبه صلوات الله عليه.