نماذج عقود العمل في السعودية 1444، يُعتبر عقد العمل من الأمور المهمة التي يجب أن تحدث لأي شخص مُقبل على عمل جديد وهذا لِضمان حقوق العامل وصاحب العمل معاً، ففي المملكة العربية السعودية أوضحت وقامت بتجهيز نماذج عقود العمل التي تحتوي على مجموعة من الشروط التي يتم تحديدها والاتفاق عليها بين الطرفين، وهما الشخص المُقبل على العمل وصاحب العمل، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن نموذج عقد العمل في السعودية لعام 1444 هجرياً.

ما هو عقد العمل السعودي 1444

عقد العمل يعُرف بأنه: عبارة عن إقرار من قِبل المتقدم للوظيفة اتجاه صاحب العمل لتشغيله، وذلك تبعاً للشروط والضوابط المنصوص عليها سابقاً، كذلك يتم الاتفاق على تنفيذ تلك الشروط المذكورة في العقد، حيث يحتوي العقد على المسمى الوظيفي المُسند للشخص المتقدم مع عدد ساعات الوظيفة والأجر المحدد له وطبيعة العمل والمهام، فقامت المملكة العربية السعودية بتحديد نموذج لعقد العمل وهذا لضمان الحقوق بين الأشخاص والحفاظ عليها.

نماذج عقود العمل في السعودية 1444

شاهد أيضاً: عقد العمل المؤقت في النظام السعودي الجديد 2023 ومدته

نماذج عقود العمل في السعودية 1444

يُعتبر عقد العمل السعودي من المستندات المهمة والأساسية التي يتم من خلالها تنظيم وحفظ العلاقة بين العامل وصاحب العمل، وهذا بهدف الاتفاق على عدد من الشروط والبنود المتعلقة بالوظيفة، ويكون بالاتفاق والتراضي مابين الطرفين، اليكم نموذج عقد عمل سعودي 1444:

تحريراً في تاريخ  يوم: _/_/___.

لقد اتفق السيد ( الطرف الأول) مدير عام مؤسسة ______ التي يوجد مقرها في ___ حي ___ بالدولة العربية السعودية.

والسيد ( الطرف الثاني)/_______ سعودي الجنسية، ويحمل رقم الهوية الوطنية ــــــــــــ، ثم رقم الهاتف أو الجوال ـــــــ.

وجاء هذا بابرام اتفاق العمل بينهم، وينص العقد على الشروط والبنود التالية:

  • البند رقم 1: سيقوم الطرف الثاني بالعمل لدى المؤسسة الخاصة بالطرف الأول، وهذا سوف يكون تحت الاشراف والرعاية المتكاملة، وفي وظيفة (_)، ولكن مع ضرورة القيام بوظيفة أخرى تحمل نفس المهام المتفق عليها، وبالتالي يجب أن تكون فترة العمل عامين وهي تبدأ الفترة من تاريخ يوم _، وتنتنهي في تاريخ يوم _، وفي حال التخلف عن التاريخ المذكور سيتم البدء بالعمل المتفق عليه حسب ما هو موضح في العقد.
  • والبند رقم 2: يذُذكر بأن عدم إتاحة مكان معين على الطرف الثاني للعمل حيث يكون من حق الطرف الأول طلب استكمال مهام العمل في أي أماكن أخرى للطرف الثاني، أو في أي فرع من فروع المؤسسة وذلك حسب مهام الوظيفة المتفق عليها في العقد.
  • كذلك البند رقم 3: يجب على الطرف الأول بالالتزام بدفع راتب شهري بقيمة _ ريال سعودي للطرف الثاني، وهذا يكون الراتب شهرياً طوال فترة العقد، بالإضافة إلى دفع البدلات التي تتمثل في بدل النقل والإقامة في حال كان العمل في منطقة أخر وبعيدة عن سكن العامل.
  • البند رقم 4: يجب على صاحب العمل بالالتزام بضرورة إعطاء العامل إجازة سنوية وهي ما يقارب 30 يوماً مدفوع الأجر، والالتزام بمنح مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء العقد.
  • وأيضاً البند رقم 5: يمكن تجديد العقد تلقائياً من بعد انتهاء الفترة الزمنية المتفق عليها، ولكن هذا في حال كان لدى الطرفين الرغبة في ذلك، ولكن في حال اتفق الطرفين في انتهاء العمل، وعدم التجديد فبالتالي يجب اخطار الطرف الثاني ولكن قبل 30 يوماً من تاريخ انتهاء المدة المتفق عليه.
  • البند رقم 6: يُشترط الالتزام بتأمين العامل ضد حوادث العمل، وأيضاً إتاحة التأمين الطبي للعامل وأفراد أسرته.

اسم الطرف الأول: __________ التوقيع:___________.

اسم الطرف الثاني: __________ التوقيع:___________.

شاهد أيضاً: شروط فسخ عقد العمل في السعودية 2023 بتعويض وبدون تعويض

نموذج عقد عمل مختصر جاهز للطباعة

هناك العديد من النماذج الخاصة بعقود العمل، وذلك تبعاً للمدة أو نوع الوظيفة أو وقت العمل، وبالتالي يمكن كتابة نموذج عمل بكل سهولة ويُسر من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة، بشرط أن يحتوي على جميع المعلومات الالزامية المطلوبة حسب النظام المعمول به، اليكم نموذج عقد عمل مختصر جاهز للطباعةنماذج عقود العمل في السعودية 1444

شاهد أيضاً: تعريف عقد العمل في النظام السعودي وأنواعه وشروطه

تحميل نموذج Word عقد عمل للسعودي

يمكن الحصول على نموذج عقد عمل للسعودين جاهز عبر مايركوسوفت ورد، حيث أن هناك العديد من الشركات والمؤسسات ترغب في إتاحة الكثير من النماذج الخاصة بعقد العمل المعدة تبعاً لنظام العمل السعودي، حيث يكون لديهم القدرة على إضافة وكتابة كافة البيانات بشكل مباشر ومن ثم استخدام العقد وطباعته مع التوقيع عليه من قِبل الطرفين من دون البدء في كتابة العقد منذ البداية.

شاهد أيضاً: عقد عمل مندوب مبيعات في السعودية 2023 وطريقة توثيق العقود

تحميل نموذج Pdf عقد عمل للسعودي

حيث أن الملفات التي تكون صياغتها جاهزة تكون سهلة الاستعمال مباشرة، حيث يمكن استعمال العقود الجاهزة مباشرة سوا من خلال الهاتف المحمول أو جهاز الحاسوب، وذلك دون إي إحداث تغيير بالتنسيق الداخلي للملف، حيث يكون الملف منسق كاملاً ومرتب فيه كافة البنود،وهناك نماذج مختلفة سواء بصيغة البي ددي أف أو صيغة الورد، حيث يكون الملف منسق ومرتبة الفقرات فيه ومنظمة من حيث تنسيق وجودة الصورة أو نوع الخط وسوف نرفق اليكم الرابط هنــــــا.

شاهد أيضاً: عقد عمل عربي انجليزي في السعودية 2023

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا هذا، والذي عرضنا لكم من خلاله تعريف عقد العمل السعودي، وعرضنا لكم نماذج مختلفة لعقد العمل السعودي 1444.