مقدمة موضوع تعبير عن العلم، العلم من المكاسب التي لا يعادلها شيء في الدنيا، ولذا يجب ان يسعى الإنسان في طلب العلم ما بقي حياً، بل أن يورثه للأجيال القادمة لتمضي يه إلى خط الأمان، فهو مسؤول عن تنوير العقول وتفتح المدارك ويسبب نقلة نوعية في حياة الإنسان، إذ أصبحت الحياة بفضله أكثر رفاهية وسهولة، ونشر العلم بين الناس غاية ووسيلة في الوقت ذاته وانتشاره في المجتمع أمر مهم ليخلصه من آفة الأميةـ وفي هذا المقال نقدم مقدمة موضوع تعبير عن العلم.

مقدمة موضوع تعبير عن العلم

العلم بحر واسع كلما شربت منه شعرت بالظمأ، ندرك أهمية العلم ودوره بالنهوض بالأمم، ولا خير من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له بط طريقاً إلى الجنة، وللعلم فضل كبير وعميق في التأثير على الفرد والمجتمع بأكمله، فهو الأساس في تقدم الأمم وقيام الحضارات ولولاه لطلت الحياة على الأرض في حالة يرثى لها من الجهل والبدائية والتي لا ترقى بالبشرية، وقيل من ذاق ظلمة الجهل ادرك أن العلم نور.

شاهد أيضا: مقدمة موضوع تعبير عن الصدق وأهميته في حياة الإنسان مميزة وقصيرة

مقدمة عن العلم وأهميته

العلم يرفع بيوتًا لا عماد لها والجهل يهدم بيت العز والشرف، فالعلم نور يضيء مستقبل الجميع وينير الحياة ويجعل للشخص معنى وهدف ويسهل عيشته، فالمتعلم قادر على تحمل المسؤولية ويدرك جيداً كيف يمكن أن يتعامل مع جميع المشاكل والعوائق التي توجهه في حياته، وأما أهمية العلم وتأثيرها على الفرد فهي كالتالي:

  • حيث ان العلم يساعد المرء على الوصول إلى الحق، وهو الوحيد الذي يساعد الشخص للوصول إلى الحقيقة.
  • كما أن العلم يساعد الفرد على الوصول إلى بواطن الأمور وأعمق نقط فيها، كلما تأهل الشخص وارتفعت مستويات المرء في العلم كلما ساعده ذلك على تحسين مستواه المعيشي والاجتماعي.
  • أيضا يمكن أن يوصل العلم المرء إلى قمة السعادة المعنوية والاجتماعية، والمعنوية.
  • كما أن العلم قادر على أن يجعل الشخص مستعد للتخطيط لحياته بشكل عقلني ومناسب.

شاهد أيضا: مقدمة موضوع تعبير عن السياحة مميزة

مقدمة عن العلم نور

جميع الحضارات منذ القدم لم ترتقي إلا بالعلم والجد والسعي، حيث جعلها مزدهرة لمدة طويلة من الزمن، فالحضارة الفينيقية اشتهر أهلها بالبروز في علم الهندسة وتعليمها في المدارس، كما أن الحضارة الفرعونية كانوا بارزين في علوم الفلك والهندسة واخترعوا لهم لغة خاصة بهم وهي اللغة الهيروغليقية.

  • كما أن العلم ساعد على تطوير حركة السفن والملاحة، وغيرها من الاكتشافات المذهلة.
  • والباحث المتعمق في كتب التاريخ يدرك جيداً أن مصير الأمم بدون علم هو مصيره قاتم السواد.
  • ولا ننسى دور الحضارة الإسلامية وتأثيرها الكبير على البشرية، فهي إرث تتشارك فيه جميع الشعوب والأمم التي انضمت لها وساهمت في بنائها وازدهارها.
  • كما أن العلماء وعبر التاريخ القديم والمعاصر ملأت علومهم الدنيا إلى يومنا هذا، حيث منهم من نبغ في الطب ومنهم من نبغ في الهندسة، وكذلك سائر العلوم كأمثال ابن البيطار، وابن سينا، والحسن بن الهيثم، والخوارزمي.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر الصف الرابع الابتدائي مقدمة عرض خاتمة

مقدمة عن العلم في خدمة البشرية

قدم العلم للبشرية العديد من الأفضال، فهو السبب في تطور البشرية وحمايتها من الأخطار التي تحدق بها، كما سبب في سهولة وتطوير الحياة التي نعيشها البشرية، وهو المسؤول عن الثورة الصناعية والتي ساهمت في تحويل مفهوم الصناعة من المجهود البدني والعضلي إلى المجهود الذهني.

  • أيضا ساهم العلم في تطور علم الطب والصيدلة، وعلم الأدوية واكتشافها.
  • واختراع المواد الكيماوية التي تحمينا من الأوبئة والأمراض المختلف والتي انتشرت بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة.
  • كذلك الأمر كان ولا يزال العلم دور كبير في زيادة الإنتاج الزراعي والغذاء، فهو السبب الرئيسي في إنقاذ النباتات من الطقس السيء، الأمر الذي ساعد على تغطية الاحتياجات الإنسانية بالنسبة للغذاء.

مقدمة عن العلم هو السلاح

العلم سلاح ذو حدين فهو الذي يلبي حاجات الإنسان الأساسية ويسهلها بشكل متطور يرتقي إلى الإنسانية التي تحترم العقل البشري، فيسر حياة الإنسان من جميع جوانبه وكذلك اهتم بالجوانب الكمالية التي يبحث عنها الإنسان، وهناك من يستغل العلم بشكل إيجابي فينتفع به في كافة ميادين الحياة وهناك من استغل الأمر بشكل سلبي وخاطئ، ولا سيما في تصنيع وإنتاج أسلحة الدمار الشامل.

  • أيضا في نشر الانحلال الأخلاقي عبر مواقع الانترانت وأشكال الإعلام المختلفة والتي تهدف إلى نشر الرزيلة والفاحشة بين أبناء المجتمع.
  • كذلك التلوث الناجم عم مفرزات العلم في مجال الصناعة، وانتشار الجريمة بكل صورها.
  • لذا من واجبنا أن نولي العلم الاهتمام المناسب، وذلك بالاستفادة من العلم بالشكل الصحيح بما يحقق المصلحة لنا ولغيرنا، وكما نسلك السبل الصحيحة في طلب العلم وتحصيله، ونطرق كلّ أبواب العلم والمعرفة، ونستفيد منها بشكل إيجابي.

مقدمة موضوع تعبير عن دور العلم في محو الأمية

إن نشر العلم بين الناس هو غاية ووسيلة في الوقت ذاته، وانتشاره في المجتمع هو أمر مهم بحيث يقضي على الأمية التي تحدث تخلف المجتمعات عن اللحاق بركب العلم والمعرفة والثقافة، ولهذا من الضروري تشجيع الناس على طلب العلم منذ الصغر، والحرص على إنشاء المدارس والجامعات وتيسير الدخول لها، كي لا يكون ذلك لأي شخص حجة في ترك التعليم، فالأمية والعلم خطان متوازيان لا يلتقيان أبدا، وأينما وُجد العلم اختفت ملامح الأمية.

مقدمة موضوع تعبير عن العلم، وكما قيل إذا لم تكن كتابا تفيد غيرك فكن قارئا تفيد نفسك، فالعلم خير من المال والعلم حاكم والمال محكوم عليه، فهو غذاء العقل وإمتاع النفس.