موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر 1973، شهدت جمهورية مصر العربية الكثير من الحروب التي سطرت فيها النجاحات والإنجازات الكبيرة، ولعل أبرز وأهم هذه الحروب حرب 6 أكتوبر من عام 1973 ميلادي فهي من أفضل الحروب التي خاضها المصريين، فقد وافق هذا اليوم العاشر من شهر رمضان المبارك وهو اليوم الذي حقق فيه المصريون الانتصار الكبير على الكيان الصهيوني، فقد استطاعوا استرجاع سيناء التي احتلها الصهاينة وبهذه المناسبة العظيمة، يبحث الكثير من الطلاب عن موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 1973.

مقدمة موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 1973

لقد نشأت حرب أكتوبر بين القوات المصرية بالتعاون مع القوات السورية، وذلك في يوم 6 أكتوبر من عام 1973 ميلادي والذي يوافق 10 من شهر رمضان وتسمى أيضاً بحرب تشرين، وقد قامت هذه الحرب لمواجهة القوات الإسرائيلية التي قامت باغتصاب الأراضي المصرية وخاصة أراضي سيناء، فقد كان الهدف من هذه الحرب هو استرجاع القوات المصرية لأراضي سيناء وهضبة الجولان من الجيش الإسرائيلي.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن اداب الطريق للصف السادس الابتدائي كامل بالعناصر

عرض موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 1973

تشير الحرب إلى الصراع أو النزاع الذي يدور بين دولتين أو أكثر ويكون الهدف منها القيام بتحقيق الكثير من الأهداف التي تتمثل في إعادة التوزيع السياسي أو الجغرافي للدول المختلفة، حيث تنشأ هذه الحروب من خلال استخدام أنواع مختلفة من الأسلحة، وقد حدثت الكثير من الحروب في مختلف أنحاء العالم، وكان من أبرز هذه الحروب الحرب العالمية الأولى والثانية بالإضافة إلى حرب 6 أكتوبر الحرب التي سطر فيها المصريون الإنجاز العظيم.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن اداب زياره المريض بالعناصر كامل

أحداث حرب 6 أكتوبر

عملت القوات المصرية والسورية على مباغته القوات الإسرائيلية وذلك في يوم 6 أكتوبر من عام 1973 ميلادي، فقد قامت القوات السورية بشن مجموعة من الهجمات على القوات الصهيونية في هضبه الجولان، بالإضافة إلى أن القوات المصرية قامت بمهاجمه القوات الإسرائيلية في قناة السويس وفي صحراء سيناء:

  • وقد تم هذا الهجوم في الساعة الثانية ظهراً من يوم السبت الذي يوافق العاشر من شهر رمضان المبارك.
  • وسطرت القوات المصرية النجاح الكبير عندما اخترقت خط بارليف الذي قامت إسرائيل بتحصينه بصورة كبيرة وضخمة.
  • فقد كان هذا الخط لدى الإسرائيليون هو خط الدفاع الذي يستحيل تحطيمه من قبل أي قوة وهو عبارة عن سلسلة من المنشآت العسكرية والطرق.
  • حيث قام الجيش المصري بالعمل على وضع خطة محكمة لتحطيم هذا الخط القوي والمنيع.
  • ومن الجهة الأخرى استطاعت القوات السورية أن تقوم باختراق التحصينات الإسرائيلية الموجودة في هضبة الجولان.
  • فاستطاعت الجيوش السورية من استرداد جبل الشيخ مما زاد من قوتها للتغلب على القوات الإسرائيلية.
  • وقد كان الاتحاد السوفيتي يعمل على مساندة الجيش المصري والسوري كما كانت أمريكا تقوم بمساندة الجيش الإسرائيلي.
  • لكن عندما شاهدت أمريكا الخسائر الكبيرة والفادحة التي لحقت بالجيش الإسرائيلي قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بالتدخل العمل على توقف اطلاق النار.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن العلم والعمل والايمان بالعناصر كامل

أسباب حرب 6 أكتوبر

لقد كان السبب الأساسي في حرب أكتوبر من عام 1973 والتي نشأت بين الجيش المصري والسوري وبين الجيش الإسرائيلي هي النزاعات الدائمة، والتي بدأت من حرب 1967 ميلادي فبالرغم من أن الأمم المتحدة قامت بإصدار قرار بدعوة الإسرائيليين للانسحاب من الأراضي المحتلة:

  • إلا أن إسرائيل لم تقم بتنفيذ هذا القرار لذلك سعى الرئيس الراحل محمد أنور السادات للعمل على استرداد سيناء من خلال الاتفاقيات الدبلوماسية.
  • وعرض أنه يقوم بفتح قناة السويس في حال انسحاب إسرائيل من مري مثله والجدي بشبه جزيرة سيناء.
  • كما قام الرئيس أنور السادات بعرض الاستئناف الخاص بالعلاقات الدبلوماسية التي هي مع الولايات المتحدة من أجل القيام بالتوقيع مع إسرائيل على اتفاقية السلام لكن إسرائيل من الأراضي المحتلة وندلعت الحرب.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن القراءة واهميتها وانواعها بالعناصر كامل ومميز

معلومات حول حرب 6 أكتوبر

لقد أطلق على حرب 6 أكتوبر الكثير من المسميات التي منها حرب رمضان لأنها قامت في اثناء شهر رمضان المبارك وذلك في اليوم العاشر من شهر رمضان، بالإضافة إلى الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة حيث بدأت الحرب في السادس من أكتوبر من عام 1973 ميلادي، وذلك خلال شهر رمضان المبارك في تمام الساعة الثانية و خمسة دقائق:

  • فقد استطاعت القوات المصري من الهجوم على الجيش الإسرائيلي وتحطيم كافة الثكنات الخاصة به.
  • تمكن الجيش المصري من استرداد شبه جزيرة سيناء بصورة كاملة.
  • لكن في نهاية حرب أكتوبر عظمة الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي للمواجهة بصورة غير مباشرة من أجل الدفاع عن لإسرائيل حليفتها.
  • فبعد أن قامت الولايات المتحدة بمساندة إسرائيل تمكنت القوات الإسرائيلية من تعطيل أجزاء بسيطة من الدفاع الجوي المصري.
  • أما بما يتعلق بهضبه الجولان فتمكنت إسرائيل من التوجه إلى حافة هضبة الجولان من خلال دمشق.
  • وفي اليوم 22 من تشرين الأول دعى مجلس الأمن الى وضع حد للقتال بالرغم من ذلك استمرت لمجموعة من الأيام إلا أنها توقفت في 26 من تشرين الأول.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن يوم المعلم باللغة العربية والانجليزية كامل بالعناصر

نتائج حرب 6 أكتوبر

لقد حققت جمهورية مصر العربية النصر العظيم في حرب 6 أكتوبر وقامت باسترداد السيادة المصرية على شبه جزيرة سيناء وقناة السويس، كما تم تحطيم أسطورة المخابرات الإسرائيلية والقادة الإسرائيليين التي كانت تقول بأنها الجيش الإسرائيلي لا يقهر:

  • فقد استطاع الجيش المصري قهره بالإضافة إلى القيام بالتوقيع على اتفاقية كامب ديفيد والتي تمت بين مصر وإسرائيل في شهر أيلول من عام 1978 ميلادي على يد الرئيس السادات التاريخية عندما قام بزيارته لبيت المقدس في عام 1977 ميلادي.
  • ومن أبرز نتائج هذه الحرب أيضاً إعادة الملاحة بقناة السويس في عام 1975 ميلادي.
  • كما تم تشجيع الدور المصدرة للنفط على ان تقوم برفع أسعار النفط كما استطاعت المملكة العربية السعودية فرد الحظر على الشحنات النفطية التي تتوجه إلى الولايات المتحدة انتقاماً لمساندتهم لإسرائيل وتزويدها بالأسلحة.
  • فقد كان نقص النفط وارتفاع أسعاره سبباً في الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة.

خاتمة موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 1973

يجب الإشارة إلى أن حرب أكتوبر تعتبر من أكثر الحروب التي حققت العزة والفخر للمصريين، فقد استطاعوا من خلال هذه الحرب الانتصار على الجيش الصهيوني واسترجاع الأراضي التي قاموا بالسيطرة عليها، ولقد كانت حرب أكتوبر حرب عزة لأنها قامت بالجمع بين الدول العربية المختلفة وأصبحوا كيد واحدة في مواجهة العدو:

  • فقد كان الجندي المصري في هذه الحرب من أشجع جنود العالم.
  • واستطاعوا تحقيق النجاح من خلال التخطيط الجيد والمحكم الذي كان السبب الأساسي في النصر في هذه الحرب.
  • ونتج عنه استرداد الأراضي العربية من أيدي الجيش الصهيوني وعودة الكرامة للمصريين.

موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر 1973 غير جاهز، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالحديث عن حرب أكتوبر والتي نشأت في عام 1973 ميلادي، وذلك بين الجيش المصري بمشاركة الجيش السوري ضد الجيش الإسرائيلي، وقد حقق الجيش المصري النجاح الكبير في هذه الحرب.