نظام مكتب العمل في فصل الموظف السعودي، أدت ظاهرة عقوبة الطرد الجماعي للموظفين وفصلهم وهم على رأس عملهم، على إحداث تغيير في نظام القانون العمل السعودي، بحيث يشمل حفظ كافة الحقوق ومع مراعاة الواجبات الملقاة على عاتق الموظف، ومع ذلك يحق لرب العمل فصل الموظف لكن مع وجود عدة شروط محددة، لذا فإن الإلمام ومعرفة المواد المنصوص عليها في الدستور السعودي من شأنه أن يضع حد للفصل العنصري، وفي هذا المقال نتعرف على نظام مكتب العمل في فصل الموظف السعودي.

المادة 80 من نظام العمل السعودي

كانت نص المادة 80 من نظام العمل السعودي الأثر الإيجابي فيما يتعلق بأجور العمال، خاصة لعدد العمال الذين يتقاضون أجوراً أقل من حصتهم العادلة في المملكة، وهذا الأمر ساعد في طمأنة العمال وخاصة بعد ظاهرة الطرد الجماعي للعديد من البنوك والشركات المعمول بها في المملكة العربية السعودية، حيث تنص المادة 80 على ما يلي:

  •  حيث أنه لا يحق لصاحب العمل فصل العامل أو إنهاء عقده أو حرمانه من حقه في الحصول على مكافأة. لا يجوز لصاحب العمل إخطار العامل بترك العمل.

شاهد أيضا: عقد العمل المؤقت في النظام السعودي الجديد 2023 ومدته

نظام مكتب العمل في فصل الموظف السعودي

وجود قانون ينص على عدة مواد تطبق على أرض الواقع من شأن ذلك أن يساهم في تحقيق العدالة والمساواة بين جميع الطبقات، ومن أبرز تلك المواد رقم 80 و81 والتي تهدف إلى جماية حقوق كل من العمال وأصحاب العمل، وتنص المادة أن قرار فصل الموظف السعودي ليس بالامر السهل بل يخضع لعدة شروط نوضحها فيما يلي:

  • في حال اعتداء العامل على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسببه.
  • كذلك إذا أخفق العامل في أداء التزاماته الأساسية الناشئة عن عقد العمل،  وكذلك في حال لم يطيع الأوامر المشروعة الصادرة عن صاحب العمل ، أو تعمد التغاضي عن التعليمات الموضوعة في مكان ظاهر فيما يتعلق بسلامة العمل والعمال.
  • كما الأمر إذا ثبت سوء سلوك أتباعه ، أو فعلوا ما يخل بثقة قائدهم ، وجب عليه التنحي.
  • أيضا إذا تصرف العامل بقصد إحداث خسارة مادية لصاحب العمل ، بشرط أن يبلغ صاحب العمل بهذه النية في غضون 24 ساعة من مشاهدة الحادث.
  • كذلك الحال إذا ثبت لجوء العامل إلى التزوير للحصول على العمل.
  • إذا كان العامل معيناً تحت الاختبار .
  • أيضا إذا تغيب العامل دون سبب مشروع لأكثر من عشرين يومًا خلال سنة تقويمية واحدة أو أكثر من عشرة أيام متتالية ، بشرط أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه لمدة يوم واحد في في القضيتين.
  • أضف إلى ذلك إذا ثبت أنه تلاعب بشكل غير قانوني بمنصبه للحصول على نتائج ومكاسب شخصية.
  • علاوة على ذلك، إذا ثبت إفشاء العامل لأسرار صناعية أو تجارية تتعلق بالعمل الذي عين من أجله ، فيجوز لصاحب العمل فصله.

شاهد أيضا: الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي الجديد 2023 وأهم قواعدها ومخالفاتها

المادة 109 من نظام العمل السعودي

يجب أن يدرك كلا من الموظف وصاحب العمل بالحقوق والواجبات الملقاة على عاتقهم، وهذا الأمر يساهم عدم تجاوز حق الآخر مع حفظه وصيانته، ولذا فإن نص المادة رقم 109 يجهله الكثير وفيما يلي توضيحاً لتلك المادة التي تحمل رقم 109:

  • حيث يتضح من خلال النص على  أن الحد الأدنى للإجازة هو 21 يومًا ويزيد إلى 30 يومًا عندما يكمل العامل 5 سنوات متصلة.
  • كما سيمنح العمال 21 إجازة سنوية (يومًا) كحد أدنى بالإضافة إلى 10٪ من متوسط ​​الراتب الشهري الإجمالي ،بحد أقصى 30 يومًا.

شاهد أيضا: عقوبة التغيب عن العمل في السعودية 2023 وطريقة تقديم بلاغ عن تغيب عامل

المادة 58 من نظام العمل السعودي

يجب أن نشير إلى أن عقد العمل عبارة عن عقد موثق بين صاحب العمل والعامل، حيث لكلا منهم حقوق وواجبات على الآخر، وتعد المادة 58 ومن قانون نظام العمل السعودي من أهم المواد التي تتكفل بحفظ الحقوق ونوضح نص المادة فيما يلي:

  • حيث لا يجوز لصاحب العمـــل أن ينقل العامل بغير موافقتـــه مـــن مكان عمله الأصلـــي إلى مكان آخـــر.
  • كما لصاحـــب العمل فـــي حـــالات الضرورة التـــي تقتضيها ظـــروف عارضة ولمدة لا تتجاوز ثلاثين يوم في السنة، تكليف العمل بعمل آخر في مكان يختلف عن المكان المتفق عليه، على اشتراط موافقته أولًا، وذلك على أن يتحمل صاحب العمل تكاليف انتقال العامل وإقامته خلال تلك المدة.

شاهد أيضا: عقد العمل الالكتروني في السعودية 2023

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص

حرصت وزارة العمل السعودي بالتعاون مع وزارة التنمية والموارد الاجتماعية على تنظيم محدد، وكذلك ممارسة العمل وفق تعديلات جديدة وكذلك طرأ تحسين على الأنظمة الدستورية بحيث تتكفل بحفظ كامل الحقوق سواء كان لصاحب العمل أو العامل، وفيما يلي توضيح نظام مكتب لعمل للقطاع الخاص بشأن الغياب عن العمل:

  • حيث ويستحق العامل في عمله في هذه الحالة أجره بالكامل بمدة 30 يوم الأولى فقط، وإذا كانت إجازته المرضية
    الإجمالية لا تتعدى المدة 180 يوم خلال يوم واحد وسواء كانت متصلة أو متقطعة، وفي حالة المدة 60 يوم
    التالية تكون ثلاثة أرباع الأجر، أما المدة 30 يوما التي تلي ذلك تكون من دون أي أجر.
  • كما أن فترة العطلة هذه يتم احتسابها من تاريخ أول إجازة مرضية يأخذها العمال، أي لو انقضى 2 شهر من تاريخ أو إجازة مرتبطة، فإنه يتم حساب العطل هذه من أول وجديد، وإن المواد تصبح متجدد

نظام مكتب العمل في فصل الموظف السعودي، العلم دائما يهدم بيوت الجهل، لذا من واجب الموظف أن يعرف الحقوق التي أقرها قانون العمل السعودي حتى لا يضيع حقه في حال الفصل دون عذر مبرر.