شهر الانذار في نظام العمل السعودي، يقوم نظام العمل السعودي بالعمل على تنظيم عمليات التوظيف في المؤسسات والشركات المختلفة في المملكة العربية السعودية، حيث أن هنالك مجموعة من الحقوق التي يتمتع بها الموظف في نظام العمل، كما أن عليه مجموعة من الواجبات وإذا أخلف بواجباته يحصل على العقاب والذي يتمثل في الفصل من الوظيفة، لكن قبل القيام بالفصل يتم إشعار الموظف وإنذاره بالفصل بناءً على نظام العمل السعودي، فيتساءل الكثير من الموظفين عن شهر الإنذار في نظام العمل السعودي.

شهر الإنذار في نظام العمل السعودي

يقصد بشهر الإنذار هو الفترة الزمنية التي تقع بين حصول الموظف على إشعار فصل من الخدمة أو الوظيفة وبين آخر يوم عمل له، حيث يجب أن يتم إعطاء العامل قبل انتهاء العمل أو إنهاء العقد إشعار بانه سيتم فصله من الخدمة أو الوظيفة التي يعمل بها، كما أن هنالك فترة إشعار يطلبها صاحب العمل من الموظف بناءً على رغبته في ترك العمل وإنهاء العقد وتقديم استقالته:

  • حيث أن فترة الإشعار تعتبر المدة الزمنية بين تاريخ تقديم الاستقالة وآخر يوم في العمل.
  • وقد بين نظام العمل السعودي بأن شهر الإنذار يجب أن يتم فيه إخطار العامل من قبل صاحب العمل لإنهاء خدمته أو فصله.
  • كما أنها تتمثل في المدة الزمنية التي يجب أن يخطر فيها العامل أيضاً صاحب العمل قبل أن يقوم بتقديم استقالته أو تركه للعمل.
  • وتمثل هذه الفترة في شهرين أي 60 يوم وذلك ليجد صاحب العمل بديل عن العامل الذي ترك العمل.

شاهد أيضاً: عدد ساعات العمل في قانون العمل السعودي 2023

الاستقالة بدون شهر إنذار

هنالك مجموعة من الأحكام الواردة عن الاستقالة والتي تم تحديدها في نظام العمل السعودي الجديد، حيث يجب على العامل أو صاحب العمل الذي يرغب في إنهاء العقد أو الاستقالة أن يقوم بتوجيه إشعار إلى الطرف الآخر يبلغه بترك العمل أو إنهاء العقد إلا أنه هنالك بعض الحالات التي تم ذكرها في نظام العمل السعودي والتي يحق فيها الاستقالة دون شهر إنذار والتي من أبرزها:

  • المادة 81 من نظام العمل السعودي الفقرة 1: والتي تنص على أنه يمكن للموظف أو العامل ان يقدم استقالته دون سابق إنذار في حال فشل صاحب العمل في الوفاء بالتزاماته القانونية والتعاقدية الرئيسية مثل عدم توفير الإقامة للموظف أو عدم دفع الرواتب.
  • المادة 81 الفقرة 2: والتي تنص على أنه في حال قام صاحب العمل في الاحتيال فيما يخص ظروف العمل يمكن للموظف أن يستقيل خلال فترة الاختبار.
  • بالإضافة إلى ما سبق إذا كان هنالك خطر في مكان وبيئة العمل يهدد صحة وسلامة الموظف فيحق له أن يقوم بإنهاء العقد دون أي فترة إشعار.
  • كما انه اذا قام صاحب بالعمل او الشخص الممثل عنه بابتزاز الموظف بالإشارة إلى أسرته إلى تعيش في أرجاء المملكة يحق له إنهاء العقد دون إشعار.
  • وأيضاً فيما يختص بأحكام الاستقالة دون اشعار في نظام العمل السعودي فبناء على المادة 81 الفقرة 3 يمكن أن يتم تقديم الاستقالة بدون إخطار إذا طلب صاحب العمل من العامل للقيام بوظيفة محددة تختلف بصورة كاملة عن العمل أو الوظيفة التي تم الاتفاق عليها في عقد العمل.

شاهد أيضاً: إجراءات التحقيق في مخالفات الموظفين وفق نظام العمل السعودي 2023

قانون الاستقالة في القطاع الخاص

قام نظام العمل السعودي الجديد بالعمل على توضيح العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والعامل وذلك من خلال مواد نصت على حقوق وواجبات كلا الطرفين وهذا يتعلق بالعمل في القطاع الخاص أيضاً فبما يتعلق بنظام الاستقالة في القطاع الخاص تم العمل على تحديد مجموعة من الشروط اللازم اتباعها، وذلك عند الرغبة في تقديم الاستقالة، ولعل ابرز اهم هذه الشروط التي تتعلق بقانون الاستقالة في القطاع الخاص ما يلي:

  • عند الرغبة في تقديم الاستقالة يجب أن يتم إبلاغ المدير بقرار للاستقالة وتوضيح الأسباب التي دفعت العامل لتقديم استقالته.
  • في حال كان سبب الاستقالة وجود ضغط من قبل جهة العمل أو آضرار في حقه يتوجب على المدير أن يعمل على إصلاح الموقف وحل المشكلة.
  • يجب أن يتم تقديم الاستقالة قبل مدة محددة من ترك العمل على ألا تقل المدة عن 30 يوم بحيث أن الاستقالة تصبح مقبولة بعد 30 يوم.
  • إذا تم قبول استقالة الموظف يجب عليه تسليم العهدة التي بحوزته ودفع ما لهم من مستحقات أو حتى ما عليه من التزامات.
  • عندما يكون الموظف ممثلاً عن الشركة يجب أن يتم الإعلان عن قرار الاستقالة في الصحف المحلية.

شاهد أيضاً: الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي الجديد 2023 ومدتها

تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد

تم توضيح مجموعة من أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي الجديد، حيث أنه في حال أراد الشخص تقديم الاستقالة من العمل قبل انتهاء العقد يجب عليه أن يقوم بتعويض صاحب العمل عن أي ضرر سببه له أو سوف يسببه بسبب استقالته من العمل قبل نهاية العقد أو المدة التي تم الاتفاق عليها مسبقاً:

  • حيث أن التعويض يدفع لصاحب العمل في الوقت المناسب وتتساوى قيمته مع مقدار أجر العامل.
  • أما إذا كان الشخص يرغب في تقديم الاستقالة قبل أن يتم انتهاء العقد وكان العقد منذ البداية غير محدداً بمدة يجب هنا توجيه إشعار إلى صاحب العمل يتم فيه إعلامه برغبة الشخص في الاستقالة قبل مده 30 يوم في حال كان الشخص يتقاضى أجر شهري أما إذا كان غير ذلك فإن المدة يجب أن لا تقل عن 15 يوم.
  • بالإضافة إلى ما سبق فإن الطرف الذي يرغب في تقديم الاستقالة وإنهاء عقد العمل إذا لم يقم بإخبار الطرف الآخر وتوجيه إشعار له خلال المدة المحددة ففي هذه الحالة يجب عليه أن يدفع عن مهلة الإشعار مبلغ مالي يساوي أجر العامل عن المهلة نفسها إذا لم يجري اتفاق بين الطرفين على أكثر من ذلك.

شاهد أيضاً: شروط العمل في الامارات للسعوديين 2023 وأسباب رفض التصاريح

شهر الانذار في نظام العمل السعودي، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على شهور الإنذار في نظام العمل السعودي، بالإضافة إلى التعرف على الاستقالة دون شهر إنذار وقانون الاستقالة في القطاع الخاص وأحكام تقديم الاستقالة قبل انتهاء عقد العمل.