حكم تداول العملات الرقمية في السعودية ابن باز، انتشرت بالآونة الأخيرة عدد كبير من العملات الرقمية، فبدأ عدد كبير من الناس يتساءل حول ما هي العملات الرقمية وكيفية العمل فيها وما هو حكم تداول العملات الرقمية، حيث هناك عدد كبير من الناس يعملون في مجال العملات الالكترونية، وفي مقالنا هذا سوف نوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة حول حكم تداول العملات الرقمية في السعودية ابن باز.

ما هي العملات الرقمية

العملات الرقمية هي نوع من أنواع النقود ولكنها غير ملموسة، وهي تُستخدم عبر الانترنت ويتم استخدامها في مجالات محدودة وهذا بسبب طبيعتها التي تمنع الناس من قبولها، يعد أول ظهور لها في تسعينيات القرن العشرين، ومن أوائل ما خرج منه هو الذهب الالكتروني الذي ظهر في عام 1996ميلادي، وهي متعارف عليها في عصرنا الحالي على أنها تجارة تقوم على الانترنت والمواقع الالكترونية.

حكم تداول العملات الرقمية في السعودية ابن باز

 

شاهد أيضاً: هل الرافعة المالية في العملات الرقمية حرام

حكم تداول العملات الرقمية في السعودية ابن باز

يتساءل الكثير من الناس حول ما هو القانون الذي يتعلق بتداول العملات الرقمية، وما هو رأي الشيخ ابن باز بشأن هذا الموضوع، فهل يجوز تداول العملات الرقمية أم لا يجوز؟ ونظراً لأن الشيخ ابن باز هو من أكثر الشيوخ شهرة في المملكة العربية السعودية، سوف نعرض لكم رأيه بهذا الشأن:

  • العملات الرقمية هي أمر مستحدث وجديد ظهرت في القرن العشرين مع التقدم العلمي والتكنولوجي، وبالتالي لم يذكر ابن باز في أي من كتاباته قاعدة عن العملات الرقمية.
  • حيث ناقش الكثير من العلماء المعاصرين قاعدة تداول العملات الرقمية، فيمكن الاطلاع عليها.

شاهد أيضاً: افضل شركات تداول العملات الرقمية في السعودية 2023

حكم العملات الرقمية اسلام ويب

انتشرت التجارة في العملات الرقمية في العديد من الدول ولم تعارضه أي حكومة دولة، ولكن هناك العديد من المخاطر المرتبطة بتلك التجارة، ويجب على كل شخص يفكر في تداول العملات الرقمية أن يكون على دراية بها قبل استثمار الأموال والعمل بها:

  • فهي غير مستقرة وذلك بسبب عدم وجود سوق مستقرة لها، وحتى الأن الحكم بها غير مستقر.
  • حيث تعتبر الجريمة السعرية هي واحدة من المخاطر، فتقلبات الاسعار وعدم ضمان رأس المال المستثمر والعديد من الدراسات المتعلقة بتداول العملات الورقية.
  • وعلى الرغم من أن قضية تداول العملات الورقية من القضايا المهمة والتي يتم النظر فيها إلا أن إلى الآن ما زال البحث حول تحديد الحكم الشرعي الصحيح لها.

شاهد أيضاً: افضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية 2023 ومعايير اختيارها

حكم العملات الرقمية هيئة كبار العلماء

قدمت هيئة كبار العلماء فتوتها ورأيها حول حكم تداول العملات الورقية، على الرغم من أن هناك العديد من دور الإفتاء لم يصدروا فتوتهم حول الموضوع حتى هذه اللحظة، وفيما يلي سوف نوضح لكم رأي هيئة كبار العلماء حول حكم تداول العملات الرقمية:

حكم تداول العملات الرقمية في السعودية ابن باز

  • حسب ما قاله سماحة الشيخ عبد الله بن سلمان المانع وهو عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، بأن العمل في مجال البيتكوني محظور ومحرم شرعاً لأن هذا المال لا تحتوي على معنى الثمنية أو العينية.
  • وهو يماثل القمار في أخذ أموال الناس بالباطل فحكمه حرام شرعاً.
  • وكما هو الحال مع البتكوين فإن التداول مع العملات الرقمية أيضاً هو حرام شرعاً.
  • ووفقاً للقانون الصادر من الحرمين الشريفين أيضاً يعتبر تداول العملات الرقمية أمر غير قانوني ومؤكد على أنه لم يتم الموافقة عليها من أي جهة من الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: هل العملات الرقمية حلال

متى يكون تداول العملات الرقمية حلال

نظراً لإقبال العديد من الناس على تداول العملات الرقمية والعمل بها، وانتشارها بشكل كبير في أنحاء المملكة، فهناك العديد من الناس الذين يتساءلون عن حكم التداول وهل هو حلالاً أم لا، يكون التداول حلالاً في الحالات التالية:

  • في حال عدم تداول أسهم الشركات التي تُصنع المشروبات الكحولية، أو أسهم المراقص والملاهي الليلية.
  • أن تكون الصفقة مفتوحة، وأن لا يكون هناك رسوم تبييت أو ما يعرف بالمبادلة، والتي يتم احتسابها كل 24 ساعة.

شاهد أيضاً: ما هي العملات الرقمية المعتمدة في السعودية 2023

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا، والذي وضحنا فيه لكم ما هي العملات الرقمية، ومتى يكون التداول فيها حلال، وما هو حكم تداول العملات الرقمية لهيئة كبار العلماء، وأجنبا على ما هو حكم تداول العملات الرقمية في السعودية ابن باز