ادعية 10 ذي الحجة وماذا يقول المسلم في عشر ذي الحجة، الأيام العشرة الأوائل من ذي الحجة هي من اجمل والأيام المحببة عند الله عز وجل، هذا ما يؤكد ان الأجر والثواب الناتج عن العمل الصالح فيها مضاعف عن دونه من الأيام الأخرى، فقد حثنا رسولنا الحبيب وديننا العظيم على ان نكثر من الصلاة والعبادة والتضرع لله سبحانه وتعالى في الدعاء، لهذا يبحث عدد كبير من المسلمين في هذه الأيام عن أدعية 10 ذي الحجة بعد أن بات يفصلنا بضعة أيام معدودة لهذه الأيام المباركة.

ادعية 10 ذي الحجة

في هذه الفقرة سنبدأ بسرد عدداً من الأدعية المحببة والمميزة بمناسبة 10 ذي الحجة الذي بات قريباً، أيام الله عز وجل المباركة والمقدسة كثيرة، وهي فرصة وضعها الله لعبادة ليغتنموا خيرها:

  • لا اله الا الله خير مما يجمعون لا اله الا الله في الليل  إذا عسعس لا اله الا الله في الصبح إذا تنفس لا اله الا الله عدد الرياح في البراري والصخور لا اله الا الله من يومنا هذا الى يوم ينفخ في الصور لا اله الا الله عدد خلقه أجمعين لا اله الا الله من يومنا هذا الى يوم الدين
  • اللهم فرجك القريب اللهم سترك الحصين اللهم معروفك القديم اللهم عوائدك الحسنة اللهم عطاك الحسن الجميل يا قديم الاحسان إحسانك القديم يا دائم المعروف معروفك الدائم.

شاهد ايضاً: هل يجوز جمع صيام القضاء مع العشر من ذي الحجة

دعاء العشرة الأوائل من ذي الحجة مكتوب 

من المعروف للمسلمين أن ذو الحجة هو آخر شهور السنة الهجرية، ذو الحجة من الشهور الهجرية التي تحمل الكثير من الخير والبركة للمسلمين، ولهذا يحرص المسلمين للبحث عن دعاء العشرة الأوائل من ذي الحجة مكتوب:

  • كان رسول صلى الله عليه وسلم  يكثر من قول: “الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، في العشر الأوائل من ذي الحجة، كما قيل أنه يكثر من لفظ “لا إله إلا الله”، وخاصة في يوم عرفة.
  • دعاء يوم عرفة عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي”.
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير» [أخرجه الترمذي في الدعوات].

ماذا يقول المسلم في عشر ذي الحجة

يحاول المسلمين في الأيام المباركة القادمة علينا أن يغتنوا كل الفرص الممكنة التي تساعدهم في نيل الكثير من الحسنات من خلال أعمال الخير والصلاة والدعاء لله  وحده، لهذا سنتعرف على ماذا يقول المسلم في عشر ذي الحجة:

  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِيرٌ.
  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً.
  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ.

شاهد ايضاً: رابط تحميل تكبيرات العيد في العشر من ذي الحجة

دعاء 10 من ذي الحجة

هناك الكثير والكثير من الأدعية المحبب قولها جاء بها القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة، ولكن الأمر يحتاج من المسلمين بعض البحث والتحري، وهذا كله لنيل الأجر والثواب الكبير، الان سنسرد دعاء 10 من ذي الحجة:

  •  اللَّهُمَّ يا مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنا على طاعَتِكَ.
  • أعوذ باللَّهِ مِنْ جَهْدِ البَلاءِ، وَدَرَكِ الشَّقاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةِ الأعداء.
  •  اللَّهُمَّ إني أعوذ بِكَ مِنَ العَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ، وَالهَرَمِ، وَالبُخْلِ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحيَا وَالمَماتِ وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرّجالِ.
  •   اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أنْتَ، فاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْني إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ “.

أدعية الأيام العشر من ذي الحجة 1444

في هذه الفقرة سنذكر لكم بعض الأدعية التي من الممكن أن تقال في العشر من ذي الحجة، وهي بمثابة مفاتيح للجنان من المفترض ان يمتلك كل مسلم عدداً من هذه المفاتيح، الان سنعرض أدعية الأيام العشر من ذي الحجة 1444:

  •  اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة.
  •  اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.
  •  إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

شاهد ايضاً: ما هو حكم قطع صيام العشرة من ذي الحجة

أدعية العشر من ذي الحجة مستجابة

الدعاء لله عز وجل طالما كان مستوفياً لكل الشروط التي حددتها الشريعة الإسلامية فسيكون مجاب من الله بإذن الله، ولكن هناك بعض الأدعية التي حثنا عليها علماء الدين ومن المحبب أن يتداولها المسلمين في هذه الأيام المباركة، سنتعرف الان على أدعية العشر من ذي الحجة مستجابة:

  • ادعية العشر من ذي الحجة اللهم يا عادل لا يخرج عن أمرك أحد اكفنا من كل ظالم، اللهم نرجو نصرك الذي وعدت يا عادل يا قهار يا قوي يا جبار اجعل كيد الظالمين في نحورهم.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.

أدعية منوعة في عشر ذي الحجة

سنقدم لكم من خلال هذه الفقرة عدد لابأس به من الأدعية التي من المفترض أن يبقى بها لسان المسلم رطباً طيلة أيام العشر من ذي الحجة، تعرفوا معنا الان على أدعية منوعة في عشر ذي الحجة من خلال النقاط التالية:

  • ربّنا وَسِعْتَ كلّ شيءٍ رحمةً وعلماً فَاغفر للذين تابوا واتّبعوا سبيلَك وقِهم عذاب الجحيم، ربّنا وأَدخلهم جنّات عَدْنٍ التي وعدتّهم وَمَن صَلَحَ من آبائهم وأَزواجهم وذريّاتهِم إنّك أَنت العزيز الحكيم، وقِهِمُ السيئات وَمَن تَقِ السيئات يومئذٍ فقد رَحِمْتَه وذلك هو الفوز العظيم.
  • اللهمَّ إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كلّ خيرٍ نصيباً، وإلى كلّ خيرٍ سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضاً: متى يبدأ الوقوف بعرفة وسنن الوقوف

وصلنا الان لختام هذا المقال الذي كان بعنوان ادعية 10 ذي الحجة، ونتمنى ان نكون استطعنا أن نقدم لكم عدد من الأدعية المحببة أن تعطر فم المسلم في 10 من ذي الحجة، كما وسردنا لكم الكثير من الأدعية من كتاب الله القرآن الكريم ومن السنة النبوية لسيدنا محمد (ص).