دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة، إن يوم عرفة من أجمل الأيام المباركة والتي وجب أن نستغلها أفضل استغلال كما دعانا الله، حيث يوافق التاسع من شهر ذي الحجة هذا اليوم العظيم الذي اقسم الله به في سورة الفجر، ويلي هذا اليوم أول أيام عيد الأضحى المبارك الذي يحتفل فيه المسلمين في شتى بقاع الأرض وتعم الفرحة والبهجة في كل منزل، وفي سياق هذا الحديث سوف نرفق في الفقرات القادمة دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة.

دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة

للدعاء فائدة جميلة قد بينها لنا رسول صلى الله عليه وسلم حين قال “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”، وفي سياق هذا سوف نرفق بعض من دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة كما يلي:

دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة

  • اللهم ارحم امي واغفر لها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة هي وجميع موتى المسلمين.
  • كما ويمكن القول، اللهم ارحم فقيدة قلبي وانس وحشتها واجمعني بها في جنتك، اللهم ارحمها بقدر شوقي لها اللهم ارحم أمي واغفر لها.
  • اللهم أرحم أمي فهي أغلى ما فقدت وأسألك يا رب أن تغفر لها وتنزل الضياء على قبرها وسعة تؤنس وحشتها.
  • كذلك، اللهم ارحم من تساوت عندهم الأوقات لا شمس تشرق عليهم ولا قمر يُضيء عتمتهم اللهم أنر قبورهم واسقهم بفيض من جنتك.

شاهد أيضًا اجمل دعاء لأمي وأبي المتوفين

ما هو أجمل دعاء لامي المتوفية؟

إن من أجمل ما يمكن أن نقدمه للميت هو الدعاء له، وهذا الأمر وإن كان بسيط فهو له أثر كبير ليخفف عن الميت، وينير له قبره، وهنا سوف نقدم بعض ما هو أجمل دعاء لامي المتوفية في السياق التالي:

  • اللهم شفِّع فيها نبينا ومصطفاك صلى الله عليه وسلَّم، واحشرها تحت لوائِه، واسقِهِا من يده الشريفة شربة هنيئة لا تظمأ بعدها أبداً.
  • أيضًا، اللهم انقلها من ضيق اللحود ومراتع الدود إلى جناتك جنات الخلود، في سعة الدور والقصور في سدر مخضود، وطلح منضود، وظل ممدود وماء مسكوب، وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة، وفرش مرفوعة مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.
  • اللهم أرحم تلك النفس الطيبة التي فارقت الدنيا وانتقلت إلى جوارك الله اجعلها في الفردوس الأعلى من الجنة.
  • كما يمكن الدعاء والقول، اللهم إنها في ذمتك وحبل جوارك فقها فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر لها وارحمها إنك أنت الغفور الرحيم.

شاهد أيضًا دعاء لامي المتوفية يوم الجمعة

ايه قرانيه لامي المتوفية؟

إن فقدان الأم من أصعب المواقف التي قد يتعرض لها أهلها وأحبتها، إلا أن قدر الله قد نفذ، وكان الدعاء أجمل أثر يمكن أن ندعو به للأم، ومن هذا المنطلق سوف نرفق أجمل دعاء للأم المتوفية في السياق التالي:

  • كما يقول تعالى “كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ”.
  • أيضًا قوله تعالى “يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي الرحمن”.
  • يقول في كتابه الكريم “قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ”.
  • ويقول أيضا “أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ”.

شاهد أيضًا دعاء الشفاء لأمي

أجمل ما قيل عن الام المتوفية في عيد الام؟

إن التعبير عن الأم المتوفية في يوم عيدها من أكثر الأمور الصعبة والحزينة التي ممكن أن يتم تقديمها، إلا أن هناك مجموعة من أجمل الكلمات المؤثرة يمكن التعبير عنها ولو بالقليل عن مكانه الأم حتى في غيابها نرفقها لكم من خلال طرح أجمل ما قيل عن الام المتوفية في عيد الام كما يلي:

  • تلك الروح التي كنت أحتفل بوجودها في هذا اليوم قد رحلت منذ زمن، ولا زال يهلكني الحنين لملامحها، اللهم نور قبر أمي واغمرها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • في هذا اليوم الجميل الذي يحتفل به الجميع بحب الأمهات، أتذكر أمي الغالية التي لم تغيب عن عيني وقلبي ودعائي، رحم الله ذلك الوجه الجميل الذي تستضاء به الأرض، رحم الله قلبك يا أمي وعيدك بجوار الرحمن أجمل يا أغلى ما ملكت.
  • بلغنا من الفقد كثيراً ولازال وجع رحيلك يا أمي ندياً، رحم الله روحك بقدر ما كان فراقك غاية الألم ولب الخسارة وجمعنا بك في جنته، عيدك سعيد في الجنة يا امي.

دعاء جميل لمن هم بالقبور

إن الإنسان المسلم والمؤمن بقضاء الله وقدره يلجأ بالدعاء للميت عند دفنه، وكان هناك الكثير من الأمور التي كان يمكن أن نستدل عليها من قول الرسول عليه الصلاة والسلام “استغفروا لأخيكم، وسلوا له التثبت، فإن الإنسان يسأل”، وهنا سوف نرفق بعض من دعاء جميل لمن هم في القبور كالتالي:

  • “اللهمَّ أنت ربّ هذه الروح، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرّها وعلانيها، جئنا شفعاء فاغفر له”.
  • أيضًا قول، “اللهمَّ ارحمه رحمةً تسع السماوات والأرض، اللهمَّ اجعل قبره في نورٍ دائمٍ لا ينقطع واجعله في جنّتك آمناً مطمئناً يا رب العالمين”.
  • دعاء لأمي المتوفير يوم عرفة: “اللهمَّ اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر، واجعله روضةً عليه مستبشراً بلقائك لا إله إلّا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن يُنيب”.

دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة

إن الأم من أهم أركان المنزل التي تقدم دومًا كل ما يمكنها من عطاء لا ينتهي، وإن الدعاء لها بعد وفاتها من أكثر ما يمكن أن نقدمه له للتخفيف عنها في قبرها، وهنا نرفق بعض الأدعية التالية:

  • اللهم أظلها تحت عرشك يوم لا ظل الا ظلك ولا باقي الا وجهك، اللهم بيض وجهها يوم تبيض الوجوه وتسود وجوه اللهم وثبت قدمها يوم تزل فيه الأقدام اللهم اسقها من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها أبدا اللهم ابني لها بيتا في الجنة واجعل ملتقانا بهم هناك.
  • في يوم عرفة دعاء لامي المتوفية: اللهم ارحم أمي اللـهـم إنها كانت تشهد أنك لا إله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك وأنت أعلم بها، اللهم ثبتها عند السؤال اللـهـم إنها بزمتك وحبل جوارك فقها فتنة القبر وعذاب النار.

دعاء يوم عرفة لأمي بالصحة والعافية

إن الدعاء شكل من أشكال بر الأم، وهذا يفسر بتقرب الأبناء من الله تعالى والعمل دوما على الدعاء لوالديهم لحفظهم ومدهم بالصحة، وهنا سوف نسرد دعاء يوم عرفة لامي بالصحة والعافية:

  • يا حي يا قيوم بارك لأمي في عمرها، ونور وجهها بنورك الكريم، الذي أشرقت له السماوات والأرض، وأشرح صدرك بذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • يا رب أصرف عن أمي كل ما تكره، وارزقها من كل ما تحب، اللهم أعني على إسعادها وبرها والإحسان إليها، وأطل لنا في عمرها.
  • في يوم عرفة دعاء لامي المتوفية: إجعل يارب أمي من الذاكرات كثيراً والذاكرين، من المسبحات المستغفرات، وأجعل لسانها دائماً رطباَ بذكرك وشكرك وطلباً رحمتك ومغفرتك.

دعاء لامي المتوفية في يوم عرفة، وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام ما قمنا بتناوله حول الدعاء للأم المتوفية، حيث أرفقنا بعض المقتطفات خلال عناوين مقالتنا تعرفنا فيها عن بعض الادعية للأم المتوفية في يوم الجمعة، ومن هم في القبور بشكل عام.