ماذا يسمى اليوم الثامن من ذي الحجه، إن شهر ذي الحجة هو الشهر الثاني عشر من السنة القمرية أو التقويم الهجري، وجدير بالإشارة أنه الشهر الثاني من الأشهر الحرم وقد سمي بهذا الاسم نحو 412 م وذلك بالتحديد في عهد كلاب بن مرة والذي يعتبر الجد الخامس لرسول الله صلى الله عليه وسلم، كما وقد سمي بذلك لأنه يكون في الحج، ومن خلال مقالنا التالي سنتعرف على ماذا يسمى اليوم الثامن من ذي الحجه.

ماذا يسمى اليوم الثامن من ذي الحجه

هناك بعض التساؤلات التي جاءت حول ماذا يسمى اليوم الثامن من ذي الحجه، فإن اليوم الثامن هو يوم التروية وقد سمي بهذا الاسم لأن الناس قد كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون إلى منى وقد كان معدوماً في تلك الأيام وذلك لأجل أن يكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج، وسمي بذلك أيضاً لأن الله أرى إبراهيم المناسك في ذلك اليوم.

شاهد أيض: هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع عشر ذي الحجة اسلام ويب

سبب تسمية اليوم الثامن بيوم الترويه

وفقأً لما ورد فإن السبب في تسمية اليوم الثامن من ذي الحجة بيوم التروية وهو لأن الحجاج كانوا يروون فيه بالماء استعدادا ليوم عرفة، ويسمى أيضاً بيوم النقلة وذلك لأن الحجاج ينتقلون فيه من مكة ويذهبون إلى منى، وقبل أيضاً أنه سمي بيوم التروية لأن فيه سيدنا إبراهيم -عليه السلام- تمهل ليعلم الرؤيا التي رآها في ذبح ابنه هل هي رؤيا من الله تعالى أم حلم.

كما وقد قال الأعمش: إنما سمي يوم التروية: لأن الناس كانوا يتروون فيه الماء إلى عرفات، ولم يكن بها ماء.

فضل يوم التروية

وفي سياق الحديث حول ماذا يسمى اليوم الثامن من ذي الحجه، فإن ليوم التروية فضل كبير على المسلمين كما ورد في بعض الآيات القرآنية، وخلال الأسطر التالية سنوضح لكم فضل هذا اليوم كما يلي:

  • جدير بالإشارة أن يوم التروية يعتبر اليوم الثامن من العشر الأوائل من ذي الحجة والتي أقسم الله جل، حيث أنه قد علا بها في كتابه الحكيم لعظيم مكانتها وفضلها، وذلك في قوله تعالى بسورة الفجر الآية الأولى والثانية {وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ}.
  • ويعتبر هذا اليوم من الأيام التي يجهد المسلم أن تكون مليئة بذكر الله تعالى ويستغلها بذلك، وبذلك فإنه يكثر من التكبير، والتهليل، والتحميد، والتسبيح.
  • والجدير بالذكر على أن يوم التروية يعتبر من الأيام التي يضاعف فيها الله -سبحانه وتعالى- أجر العمل الصالح أضعاف مضاعفة.
    • حيث أنه قد روي عن عظيم فضلها في الحديث الشريف روى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه، وسلم “ما مِنْ أيامٍ العملُ الصالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ مِنْ هذهِ الأيامِ العشرِ، فقالوا يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ، فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ، فلمْ يرجعْ مِنْ ذلكَ بشيءٍ”.
  • علاوة على ذلك فإن صيام يوم التروية يكفر السنة الماضية، وذلك قد جاء بدليل الحديث الضعيف: “صومُ يومِ الترْوِيَةِ كفارَةُ سنَةٍ، وصومُ يومِ عَرَفَةَ كفارَةُ سنتين”، ويضاعف فيه الأجر والثواب، والفضل في تكفير الذنوب.

أبرز الأعمال في يوم التروية

مما لا شك فيه على أن هناك الكثير من الأعمال التي يمكن القيام بها في يوم التروية، حيث انه قد جاء ضمن هذه الأعمال وهي الأعمال الواجبة والمستحبة والمنهي عنها وسنبينها لكم كما يلي:

  • أعمال واجبة: وجدير بالإشارة أن هذه الأعمال هي واجبة على الحجاج المتمتعين الإحرام في يوم التروية والاستعداد لمناسك الحج، وبالنسبة للحاج القارن والمفرد يكون محرما بالأصل، علاوة على ذلك فإنه يحرم أيضا من نوى الحج من أهل مكة في هذا اليوم، ويقول: لبيك اللهم حجا، وبعد ذلك ينتقل الحجاج إلى منى.
  • أعمال مستحبة: والجدير بالذكر أن لكل من عزم الحج فإنه يستحب عليه أن يكون إحرامه في يوم التروية عند الضحى، وجدير بالإشارة أنه يسن للحاج التطيب عند الاغتسال، والإحرام ويستحب أن ينتقلوا إلى منى ويصلوا فيها الصلوات الخمسة.
  • أعمال منهي عنها: علاوة على ذلك فإنه قد جاء ضمن هذه الأعمال المنهي عنها في يوم التروية ألا وهو الطواف، حيث أنه لا يجوز للحاج الطواف بالبيت الحرام بعد أن يحرم في يوم التروية.

شاهد أيضا: ما هي تطعيمات الحج 1444 من داخل السعودية وخارجها

وبعد الحديث حول بعض المعلومات التي جاءت عن اليوم الثامن من ذي الحجة وفضله، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان ماذا يسمى اليوم الثامن من ذي الحجه.