هل صلاة العيد فرض على النساء، تعتبر صلاة العيد من صلوات السنن وفرضها فرض كفاية فإذا قام بها مجموعة من المسلمين سقطت عن الآخرين، وصلاة العيد تأتي بعد شهر رمضان المبارك عند قدوم عيد الفطر السعيد حيث يؤديها المسلمون في أول يوم من شوال وليست مقتصرة على الرجال فقط بل تستطيع النساء أن تؤديها حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حث النساء على أداء صلاة العيد وسنوضح فيما يلي هل صلاة العيد فرض على النساء.

هل صلاة العيد فرض على النساء اسلام ويب

يتساءل العديد من النساء هل صلاة العيد فرض عليهم، حيث أن المرأة تستطيع ان تؤدي صلاة العيد في البيت او خارج البيت لكن يشترط عليها ان تلتزم بالحجاب والملابس المحتشمة وعدم التطيب، فقد جاء عن أم عطية رضي الله عنها قالت:

  • (أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن نخرجهن في الفطر والأضحى، العواتق، والحيض، وذوات الخدور، فأما الحيض فيعتزلن الصلاة، ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين، قلت: يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب، قال: «لتلبسها أختها من جلبابها»
  • وبذلك فإنّه لذلك يفضل أن تخرج المرأة لتؤدي صلاة العيد وهذا التزاما بما أمرنا به النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

هل الأفضل للمرأة أن تخرج لصلاة العيد أم الأفضل أن تبقى في البيت

صلاة العيد من الصلوات التي تصلى في العراء وتستطيع النساء ادائها خارج البيت حيث حتى برسول صلى الله عليه وسلم على خروجهن من منازلهن وأداء الصلاة في الخارج شريطة أن ترتدي زيها الشرعي وحجابها وان لا تتطير عند خروجها من المنزل.

  • ولا تتزين ولا تتبرج كل هذه شروط لتستطيع المرأة أن تصلي صلاة العيد خارج منزلها مع العامة وذلك لكيلا تثير الفتنة ولا الأنظار.
  • في حال كانت المرأة حائض تستطيع ان تخرج من منزلها إلا أنها لا تدخل المصلى او المسجد بل تستمع الى الدعاء وتؤمن عليه.

هل صلاة العيد فرض على النساء

شاهد أيضاً: هل يجوز الزكاة على الوالدين

كيف تؤدي المرأة صلاة العيد في بيتها

تقوم العديد من النساء بالبحث عن كيفية أداء صلاة العيد في المنزل، حيث أنه جاء في السنة أن المرأة تستطيع أن تصلي صلاة العيد منفردة في المنزل وطريقة أداء صلاة العيد في المنزل لا تختلف عن طريقة أدائها في المسجد، حيث أن الفرق هو انها لا تأتي بوجود خطبة العيد.

  • أما بالنسبة لطريقة أداء صلاة العيد في المنزل للمرأة نستطيع أن نوضح طريقة القيام بها عما نقل عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث انه قال: (صلاةُ الجمُعةِ رَكْعتانِ، وصلاةُ الفطرِ رَكْعَتانِ، وصلاةُ الأضحَى رَكْعتانِ، وصَلاةُ السَّفرِ رَكْعتانِ تمامٌ غيرُ قَصرٍ على لِسانِ مُحمَّدٍ).
  • وطريقة أداء صلاة العيد للمرأة في المنزل هي:
  • في البداية في الركعة الأولى تقوم بتكبير 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام حيث قد جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها انها قالت: (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ كانَ يُكبِّرُ في الفطرِ والأضحى، في الأولى سبعَ تَكبيراتٍ، وفي الثَّانيةِ خمسًا).
  • كذلك يفضل أن تقرأ في الركعة الأولى بعد قراءة سورة الفاتحة سورة ق وسورة الاعلى وبعد ذلك تكمل باقي الركعة بالطريقة ذاتها التي تؤدي بها الصلوات الخمس.
  • أما في الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام حيث يفضل أن تقرأ في الركعة الثانية بعد قراءة سورة الفاتحة سورة القمر وسورة الغاشية، وبعد ذلك تكمل الركعتين وتسلم.

هل صلاة العيد فرض على النساء

شاهد أيضاً: حل السؤال زكاة الفطر تعني الصدقة

هل يوجد فرق بين صلاة المرأة وصلاة الرجل

لقد عودنا دين الإسلام أن الرجل والمرأة سواسية في معظم الأمور سواء كان في الصلاة أو الصيام أو الزكاة أو أي أمر من هذه الأمور وكذلك الأمر بالنسبة إلى صلاة العيد ولا يوجد فرق بين صلاة الرجل وصلاة المرأة لا في طريقة تأديتها وكيفيتها.

  • لأن المرأة يجب عليها أن تلتزم بالزي الشرعي الذي حدده لها الإسلام عندما تذهب إلى العراء لإقامة الصلاة.
  • كما يجب عليها ألا تتبرج ولا تتزين ولا تتطيب لأن هذا كله من الأمور المنهي عنها في ديننا الاسلام بالنسبة للمرأة عند خروجها من منزلها كي لا تثير الفتنة.
  • كما يجب على المرأة أن تراعي طريقة جلوسها في التشهد وان لا تفترج وتتورك مثل الرجال، وما دون ذلك فهي كالرجل في كل الحركات في الصلاة.

هل صلاة العيد فرض على النساء

شروط صلاة العيد للنساء 

كما ذكرنا من قبل أن المرأة تستطيع أن تؤدي صلاة العيد وأنه قد جاء من السنن، حيث أن صلاة العيد هي سنة مؤكدة على النساء بإجماع علماء الدين لكن يوجد عدد من الشروط والالتزامات التي يجب على النساء أن تقوم بها عند الخروج لأداء صلاة العيد، وهي كالآتي:

  • في حال كانت المرأة متزوجة يجب أن يسمح لها زوجها بالخروج لأداء صلاة العيد.
  • بالإضافة يجب عليها الالتزام بارتداء الملابس الفضفاضة والساترة والمحتشمة والابتعاد عن الملابس الضيقة التي تكشف ما تحتها.
  • كذلك يجب عليها الابتعاد عن الطريقة الذي يمر بها الرجال.
  • وكما ذكر في الشروط انه يجب عليها الا تتعطر او تلبس الزينة وهذا كي لا تلفت الانتباه والانظار.
  • ويستحب أن تجلس المرأة في المكان المخصص للنساء عند الاستماع لخطبة العيد.

شاهد أيضاً: حكم تأخير إخراج زكاة الفطر

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا عبر موقع ذاكرتي والذي كان موضوعه بعنوان هل صلاة العيد فرض على النساء، حيث تناولنا فيه الحديث الأمر الذي يتم السؤال عنه هل صلاة العيد تؤديها النساء في منازلهن ام في المساجد، كما وذكرنا شروط صلاة العيد للنساء.