من فاته صلاة العيد هل يقضيها، لقد حدد الدين الإسلامي للمسلمين عيدين يحتفل بهما المسلمون، حيث يعبر المسلمون عن فرحتهم وسعادتهم بقدوم هذين العيدين وهما عيد الفطر المبارك الذي يأتي بعد صيام شهر رمضان المبارك، وعيد الأضحى الذي يأتي بعد انتهاء موسم الحج في شهر ذي الحجة، ويبدأ المسلمون عيدهم بصلاة العيد وهي صلاة يحرص المسلمون على أدائها، ولها وقت معين، لذا سنقوم من خلال هذا المقال بمعرفة من فاته صلاة العيد هل يقضيها.

ما هي صلاة العيد

لقد فرض الله سبحانه وتعالى على المسلمين صلوات يقوموا بها يومياً، وهي الصلوات الخمس إلا أنه فرض عليهم أيضاً صلوات خاصة في أيام خاصة، مثل صلاة العيد، وهي صلاة يتم ايدائها في العراء، وتبدأ بعد شروق الشمس في اليوم الأول من أيام العيد المبارك.

  • سواء كان عيد الفطر أو عيد الأضحى وتؤدى هذه الصلاة في جماعة، وتبدأ في هذه المناسبة السعيدة التي تزورهم مرة كل عام سواء كان عيد الفطر الذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك، أو عيد الأضحى الذي يأتي بعد موسم الحج، بصلاة جماعية يبدأها الإمام بصلاة ركعتين.
  •  حيث يبدأ بتكبيرة الإحرام ثم يكبر بعدها سبع مرات، ثم يقرأ الإمام الفاتحة وبعدها سورة «الأعلى» أو سورة «ق»، هذا بالركعة الأولى، أما بالركعة الثانية يقوم بالتكبير خمس مرات ثم يقرأ سورة «القمر» أو سورة «الغاشية».
  • وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبة العيد ويكون موضوع الخطبة خاص بالعيد وأموره وماذا يجب على المسلم أن يقوم به في هذه الأيام المباركة.
  • كما ويذكر فيها المسلمين بالأحكام الشرعية التي سنها الله سبحانه وتعالى عليهم في العيد وما يستحب أن يقوموا به.

من فاته صلاة العيد هل يقضيها

شاهد أيضاً: هل صلاة العيد واجبة

وقت صلاة العيد

يتساءل العديد من الأشخاص عن الوقت الذي يبدأ به صلاة العيد حيث أنها تبدأ بعد شروق الشمس بمقدار رمح أو رمحين أي حوالي نصف ساعة من بعد طلوع الشمس وهذا أمر اتفق عليه علماء الدين ويستمر وقتها حتى انتهاء صلاة الضحى أي قبل دخول وقت صلاة الظهيرة.

  • وقد جاء نهي عن الصلاة لحظه طلوع الشمس كما قال الحنفية أنه إذا صلى المسلم صلاة العيد قبل طلوع الشمس بمقدار رمح فإن صلاته تعد نفلا محرما ولا تحسب صلاة عيد.
  • حيث قد كره جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة الصلاة بعد شروق الشمس مباشرة حيث يجب أن ترتفع قدر رمح أو رمحين في السماء.

من فاته صلاة العيد هل يقضيها

شاهد أيضاً: كيفية صلاة العيد الفطر 

من فاته صلاة العيد هل يقضيها اسلام ويب

تعتبر صلاة العيد من الصلوات التي يكون فيها الحكم أنها فرض كفاية، وهي صلاة سنة ومن المستحب على المسلمين إقامتها وتأديتها أما من فاته أداء صلاة العيد فلا تقضيها لأنها صلاة سنة ومن أداها يسقط الذنب عن البقية، حيث يتم صلاتها في العراء.

  • كـ باحات المساجد والحدائق والجامعات والمدارس والميادين المفتوحة ولكن بشرط ان يكون المكان الذي سوف تؤدى بهذه الصلاة طاهراً ومناسباً إقامة الصلاة به.
  • وعدد ركعات هذه الصلاة هي ركعتين ويختلف أدائها عن الصلوات العادية ويتم أدائها في جماعة، حيث يبدأ الإمام هذه الصلاة بـ تكبيرة الإحرام ثم يكبر سبع تكبيرات ويقرأ الفاتحة وسورة “الأعلى” او سورة “ق” في الركعة الأولى.
  • وأما في الركعة الثانية فتكون خمس تكبيرات ويقرأ سورة “الغاشية” أو سورة “القمر”، وبعد الانتهاء يقوم الإمام بأداء خطبة خاصة بالعيد.

عدم إقامة صلاة العيد لعذر عام 

هناك حالات خاصة لا يتم فيها إقامة صلاة العيد ويتعذر إقامتها في هذه الأوقات ومنها في حالة كان الجو شديد المطر ولا يستطيع المسلمون إقامة صلاة العيد في هذا الجو وكذلك في حالة عدم ثبوت ظهور هلال شهر شوال، أو غيرها.

  • عندها يمكن أن يتم أداء هذه الصلاة في اليوم الثاني من أيام عيد الفطر وفي حال استمرت الأعذار على حالها تسقط هذه الصلاة.
  • بينما يمكن في عيد الاضحى تأخير أداء هذه الصلاة الى ثلاث أيام تسقط هذه الصلاة عن المسلمين، هذا إن دل فإنه يدل على سماحة الدين الإسلامي ويسره.

من فاته صلاة العيد هل يقضيها

شاهد أيضاً: يبدأ وقت صلاة العيد من

عدم إقامة صلاة العيد دون عذر

يوجد بعض الأشخاص الذين يقومون بتأخير صلاة العيد دون عذر فإن كانت الصلاة التي تأخرت هي صلاة العيد فقد سقطت ولا تقضى وهذا لأنها من غير عذر أما إن كانت صلاة عيد الاضحى فيجوز أن تصلي صلاة العيد في اليوم الثاني أو الثالث من أيام النحر.

  • وهذا لأن ادائها يتعلق بالضحية، حيث انه يكره تأخير صلاتها دون عذر وهذا في الصلاة الجماعة أما في المنفرد فلا يقضي عند الحنفية وقال الشافعية والحنابلة أيضا.
  • لأنهم قد أجازوا قضائها في اليوم الثاني والثالث وما بعد ذلك وتكون قضاء لا أداء وقال المالكية أنه يجوز قضائها بشكل منفرد.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا عبر موقع ذاكرتي والذي كان بعنوان من فاته صلاة العيد هل يقضيها، حيث تناولنا فيه الحديث عن صلاة العيد، ووقت أدائها كما وبينا حكم كل من عدم إقامة صلاة العيد لعذر عام وعدم إقامة صلاة العيد دون عذر.