دعاء لنفسي في العشر الأواخر من رمضان، يحب الله عز وجل أن يستمع لصوت عبده وهو يناجيه ويرفع كفيه طالباً منه أن يستجيب له ما يرغب به سواء كانت هذه الأدعية في الدنيا أو في الأخرة، خصوصاً أنه هناك الكثير من الأمنيات والأحلام التي يرغب الشخص في أن تتحقق ولا يملك شيئاً لتحقيقها سوى الدعاء، فمع اقتراب العشر الأواخر من رمضان المبارك تزداد الأدعية والبحث عنها لذا سنعرض في المقال دعاء لنفسي في العشر الأواخر من رمضان.

دعاء لنفسي في العشر الأواخر من رمضان

تحوي العشر الأواخر على أعظم ليلة في الدين الإسلامي وهي ليلة القدر التي لم تظهر ولم يتم معرفة موعدها التحديدي حتى الوقت الراهن، بل هي مخفية ويجب على الفرد أن يجتهد في كل هذه الليالي ولا يقتصر على ليلة واحدة فقط، لكي يغفر الله له ويعينه على دينه ودنياه، وفي التالي نذكر أجمل دعاء لنفسي في العشر الأواخر من رمضان:

  • اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء وروحي مع الشهداء يا أرحم الراحمين يا الله، اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام.
  • أيضاً دعاء اللهم اغسلني فيه من الذنوب، وطهرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب، يا مقيل عثرات المذنبين.
  • كذلك دعاء اللهمّ إنّها العشر الأواخر في رمضان، وإنّا نسألك فيها أن لا تحرمنا أجر ليلة القدر، وأن تجعلنا مِمّن أعتقت رقابهم من نيرانك.
  • بالإضافة إلى دعاء اللهم في هذه العشر الاواخر أستودعك مستقبلي ف يسره لي، وأستودعك نفسي ف احفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين، وأستودعك عائلتي ومن احب يا من لا تضيع ودائعه.

شاهد أيضاً: دعاء لجعل شخص من نصيبي.

افضل ما يقال في العشر الأواخر من رمضان

يجب على المسلم أن يستغل كل دقيقة في أخر أيام شهر رمضان المبارك فهي عبارة عن الأيام التي تعتق بها الرقاب من النار وتكون في الجنان، ويعفو الرحيم عن العديد، ويعطيهم من واسع فضله وكرمه ويهبهم كل ما يرغبون به، وفي التالي نذكر افضل ما يقال في العشر الأواخر من رمضان:

  • اللهم إني اسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرًّجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • كذلك دعاء اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ. وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.
  • بالإضافة إلى دعاء اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر ومن شر فتنة الغنى ومن شر الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.

شاهد أيضاً: ادعية عن بر الوالدين.

دعاء قبل الافطار في العشر الأواخر

تشمل ساعة قبل الإفطار على أجر عظيم جداً يجب على الفرد أن يدركه لكي يدعو بها ويستغل كل ثانية في هذه الساعة المباركة، فكل من رفع يده ودعا لن يخيب فالله لا يخيب الكفوف الداعية بل يعطيها أفضل مما ترغب وتدعو، ويهبها من واسع الفضل والكرم لديه، وفي التالي نذكر دعاء قبل الافطار في العشر الأواخر:

  • اللهم اخرجنا من العشر الاواخر طاهرين بغير ذنوب، يا الله بحجم صبرنا علي همومنا ارزقنا بفرحة تريح قلوبنا وتسعدنا يا رب اللهم ‌عبور الصراط ‌المستقيم وزحام الجنة والنظر لوجهك الكريم والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، يا رب العوض الطيب في كل شي.
  • كذلك دعاء اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.
  • علاوة على ذلك دعاء اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يعقب الحسرة ويورث الندامة ويرد الدعاء ويحبس الرزق، ربي إن كان هناك ذنب يحول بيني وبين تيسير أموري اغفره لي.
  • أيضاً اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابـة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.

شاهد أيضاً: افضل دعاء يوم الجمعه في رمضان مستجاب.

دعاء يوم الجمعة في العشر الأواخر من رمضان

تخيل أن يجتمع شهر رمضان المبارك مع يوم الجمعة فكيف سيكون الأجر والثواب، خصوصاً بأن ساعة قبل المغرب عظيمة جداً في الأيام العادية وساعة قبل الإفطار وهي نفسها قبل المغرب يعتبر كل دعاء بها مجاب، وفي التالي نذكر دعاء يوم الجمعة في العشر الأواخر من رمضان:

  • اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي لي حاجتي يا رحمن.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.. يا رب أنت القادر على فعل المعجزات، فحقق لنا ما نتمنى وارزقنا السعادة التي لا نهاية لها فإنك على كل شيء قدير.
  • بالإضافة إلى اللهم بحق تلك الأيام المباركة.. نسألك الهداية وصلاح الحال.. وأن تهل علينا العيد لا فاقدين ولا مفقودين، وأن ترزقنا الخير واليمن والبركات في تلك الأيام المباركة يا واحد يا قهار.

شاهد أيضاً: دعاء العشر الوسطى من رمضان.

دعاء أواخر رمضان قصير

يرغب الفرد في أن يستغل كل دقيقة من شهر رمضان المبارك بالخير والدعاء بالصلاح والنجاح ونيل أعلى الدرجات في الدنيا والأخرة، فهناك أدعية شاملة على الخير في الدنيا والأخرة وتكون قصيرة، لذا نذكر في التالي أجمل دعاء أواخر رمضان قصير:

  • اللهم لا تجعلنا في العشر الاواخر من الغافلين ولا من المحرومين من فضلك العظيم واغفر لنا تقصيرنا في ما مضى واجعلنا ممن كتبت لهم العتق من النار والفوز بالجنة والسعادة في الدنيا والاخرة.
  • إنها العشر الاواخر ف يا صانع المعجزات ويا رب المستحيلات أرنا الفرح في كل ما نريد, يا رب انت اعلم ما في قلوبنا فيسره لنا، ربي ارزقنا بما لا نعرف كيف نطلبه منك فأنت اعلم بما تحتاجه انفسنا.
  • في العشر الاواخر من رمضان اللهم أخرج حب المعاصي من قلوبنا، فكلما تبنا عدنا، وكلما ندمنا كررنا، وكلما عاهدناك نقضنا، ربي اهدنا وردنا إليك ردا جميلا.
  • كذلك اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني في العشر الأواخر من شهر رمضان لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.

شاهد أيضاً: دعاء السحور في رمضان.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في دعاء لنفسي في العشر الأواخر من رمضان، وذكر العديد من الأدعية القصيرة الشاملة للخير الكثير، والأدعية الخاصة في يوم الجمعة خصوصاً بأنه من أعظم الأيام عند الله تعالى.

مقالات قد تهمك في رمضان 2023

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة وهو الشهر الذي فيه تكثر الحسنات وتزداد وتتضاعف، وفيه يقبل المسلم على التوبة والإكثار من العبادات، وفي الجدول الآتي مجموعة من المقالات التي تعينك على ذلك وهي كالآتي: