ادعية عن بر الوالدين، أعظم نعمة في الحياة يهبها الله لعباده هي الأهل فهم الركن الحاني والضلع القوي الذي مهما حصل سيكون سند له، فذكر الله في كتابه العزيز العديد من الآيات التي تؤكد على أنه لا يجب أن يقول الفرد أف للأم ولا للأب، فبر الوالدين من رضا الله عز وجل فمن نال على حب الله سينال على الخير في الدنيا والأخرة، ويحصل على الدعوات التي يريدها، لذا سنعرض في المقال ادعية عن بر الوالدين.

ادعية عن بر الوالدين

الدعاء عبارة عن هبة منحها الله للفرد، فهي التي تربط بين الأحبة، وأجمل ما يمكن أن يمنحه الفرد لمن يحب هو أن يرفع يديه لله ويدعو له بكل ما يحب ويرغب، فالوالدين هما أجمل ما يمكن أن يحصل في حياة الفرد وأقل القليل أن ندعو لهم عن كل التعب الذي عايشوه مع أبناءهم لكي يحسنوا تربيتهم، وفي التالي نذكر ادعية عن بر الوالدين:

  • اللهم تحنن على ضعفهم كما كانوا على ضعفنا متحننين اللهم وارحم أنقطاعهم اليك كما كانوا في حال أنقطاعنا اليهم راحمين اللهم وتعطف عليهم كما كانوا علينا في حال صغرنا متعطفين اللهم واحفظ لهم ذلك الود الذي أشربته قلوبهم والحنان الذي ملأت به صدورهم واللطف الذي شغلت به جوارحهم.
  • أيضاً اللهم إني استودعت عندك لسان أبي وأمي وعقلهما وقلبهما وسمعهما وبصرهما ويدهما ورجلهما وفرجهما وتفكيرهما وأهلهما ومالهما ورزقهما وعملهما وعلمهما وكل ما يملك وكل ما حولهما! يا ارحم الراحمين.. فأحفظهما بما تحفظ به عبادك الصالحين في كل وقت وحين! من كل شيطان رجيم ومن جميع الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • كذلك اللهم إني أحب أبي وأمي حباً يجهلونه هم وتعلمه أنت، حباً لا تصفه الكلمات، ولا تعبر عنه الدعوات.. يا رب بقدر حبي لهم وفقهما ويسر أمرهما، وأسعدهما وحقق أمنياتهما واحفظهما لي، ولا تريني فيهم بأساً يبكيني.

شاهد أيضاً: افضل دعاء يوم الجمعه في رمضان مستجاب للرزق والميت وصلاح الحال.

دعاء عن بر الْوَالِدَيْنِ قصير جدًا

يدعو الفرد الله عز وجل في كل وقت وحين يأمل أن يستجيب له كل ما يرغب ويتمنى في حياته، خصوصًا بأن الرحيم يحب أن يسمع صوت من يحب وهو يرفع كفيه لله، فالدعاء للوالدين من أنواع البر التي يقوم به الفرد في حياته، وفي التالي نعمل على ذكر دعاء عن بر الْوَالِدَيْنِ قصير جدًا وجميل:

  • اللهم اجعل والديّ من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك.
  • يا رب ارزق والدي عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً بارا‎ً.
  • بالإضافة إلى اللهم اجعل أبي وأمي هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم ! جنبهما الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • كذلك اللهم ثبت لأبي وأمي يقينهما، وارزقهما حلالاً يكفيهم.
  • أيضاً اللهم سخر لكلِِ من أمي وأبي القلوب، واحفظهما من كل سوء، وأسعدهما متعاقب الشروق والغروب.
  • يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلوبهما، اللهم ارزقهما رزقاً لم يتوقعوه، وخير لم يفكروا به، واستجابة دعوات يكرروها دائماً.

شاهد أيضاً: اجمل دعاء لأمي وأبي المتوفين مكتوب +20 أقوى دعاء للوالدين المتوفين مستجاب ومؤثر.

دعاء بر الوالدين للاطفال

يجب أن تعلم العائلة أطفالها أن يدعو الله في كل وقت وحين ويتذكروهم في الدعوات، وحرصهم على أن يكون الدعاء نابع من القلب بخشوع وليس فقط لسان يتحرك، خصوصاً بأن الأطفال دعاءهم يكون مجاب، لذا سنعرض في النقاط التالية أجمل دعاء بر الوالدين للاطفال:

  • اللهم اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة‎.
  • أيضاً اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك‎.
  • كذلك دعاء اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما.
  • بالإضافة إلى يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همّهما ويسر أمرهما، وارحم ضعفهما، وقلّة حيلتهما، وارزقنهما من حيث لا أحتسب يا رب.
  • بر الوالدين، اللهم أرزقهما عمراً مديداً، وأجعل لهما من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، اللهم يا عزيز يا جبار.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم ارحم امي في يوم الجمعة واغفر لفقيده قلبي قصير مكتوب وبالصور.

دعاء اللهم ارزقني بر والديني

يجب على الفرد أن يبر بوالديه سواء في حياتهم من خلال سماع ما يقولون أو في مماتهم عبر الدعاء لهم في كل وقت وحين أن يرفع الله درجتهم في الجنة ويزيد من رصيد حسناتهم ويلتقي بهم في الفردوس الأعلى، لذا في التالي نذكر أجمل دعاء اللهم ارزقني بر والديني:

  • اللهمَّ ارزقني برَّ أمي وأبي، ربي أدمهما لي نعمة، ومدهما بالصحة والعافية، وأدخِل البهجة على قلبيهما، وارحمهما في الدنيا والأخرة، واجعلهما من أصحاب الجنة.
  • يا رب ارزق أمي وأبي فوق عمرهما عمراً، وفوق صحتهما عافية، ولا تحرمني من وجودهما ورضاهما، اللهمَّ لا تتوافهما إلَّا وهما راضيان عنَّا تمام الرضا، وأعنَّا على خدمتهما كما ينبغي لهما علينا، واجعلنا بَارِّيْنَ طَائِعِيْنَ لهما.
  • بالإضافة إلى اللهمَّ يا ذا الجلال والإكرام، يا حَيُّ يا قَيُّوم، ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعِيت به أجبت، أن تبسط على والديَّ من بركاتك ورحمتك ورزقك. اللهمَّ ألبسهما العافية، واختم لهما بالمغفرة، واكفهما كلَّ هول دون الجنة حتى تبلِّغهما إياها، برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً: دعاء للاب المتوفي في رمضان المبارك 2023 مكتوب ومؤثر ومستجاب.

دعاء اللهم ارزقنا بر والدينا في حياتهما وبعد مماتهما

البر لا يقتصر على الحياة فقط، فينقطع عمل الفرد عندما يموت تماماً إلا من ثلاثة منها ولد صالح يدعو له، فالدعاء هو الصلة بين الحي والميت، ويأتي له على طبق بأن فلان يدعو لك ويشعر حينها بفرحة عارمة وسعادة كبيرة، وفي التالي نذكر دعاء اللهم ارزقنا بر والدينا في حياتهما وبعد مماتهما:

  • اللهم أر أبي وأمي الحق حقاً وارزقهما اتباعه، وأرهما الباطل باطلاً وارزقهما اجتنابه، اللهم حبب إليهما الإيمان وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، وانفع بهم الإسلام والمسلمين، وافتح لهم فتوح العارفين.
  • أيضاً دعاء اللهم يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم يا غفور يا كريم! إني أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المقدس من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة.
  • يا رب أسألك أن تطيل عمر أبي وأمي على طاعتك، وترحمهما في الدنيا والآخرة، وأن تحفظ أحبتهما، و أن تبارك لهما في مالهما وعملهما، وتسعد قلبهما، وأن تفرج كربهما وتيسر أمرهما، وأن تغفر ذنبهما وتطهر نفسهما، وأن تبارك سائر أيامها، وتوفقها لما تحبه وترضاه، اللهم آمين.
  • بالإضافة إلى دعاء اللهم إنك كريم عفو تحب العفو فأعفو عن والداي، اللهم اجعل والداي ممن تقول لهما النار اعبرا؛ فإن نوركما أطفا نــاري، وتقول لهما الجنة أقبلا! فقد اشتقت إليكما قبل أن أراك، اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك، اللهم ارحمهما برحمتك الواسعة، يا ارحم الراحمين، يا اكرم الأكرمين، يا الله.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم في اول جمعه من رمضان تويتر 2023.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في ادعية عن بر الوالدين، وذكر العديد من الأدعية سواء القصيرة أو الطويلة والتي تجعل الفرد بار في العائلة في حياتهم وبعد موتهم.