افضل دعاء يوم الجمعه في رمضان، يزداد الأجر والثواب للفرد في يوم الجمعة خصوصاً بأنه يحوي على ساعة قبل المغرب التي تعتبر ساعة ذهبية يعطي الله بها للسائلين دعواتهم ويجبر بخاطرهم ويزيدهم من فضله، فلك أن تتخيل أن تأتي هذه الجمعة في شهر رمضان المبارك كيف سيكون الأجر والثواب الذي سينال عليه الفرد، خصوصاً بأن الدعاء هو الصلة بين العبد وربه، ويزيد من علاقته به، لذا سنعرض في المقال افضل دعاء يوم الجمعه في رمضان.

افضل دعاء يوم الجمعه في رمضان

تزيد الأعمال الصالحة للفرد في شهر رمضان المبارك لأنه شهر الخيرات، وينال به الفرد على أجر مضاعف فيحرص على أداء الصلوات في وقتها والأذكار والصدقة والقيام بالأعمال الصالحة والخير له والتي تنفعه وتعينه في دينه ودنياه، وفي التالي نذكر افضل دعاء يوم الجمعه في رمضان:

  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • يا رب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم.. سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.
  • يا واسع الرحمة، ويا كريم الجود، ويا هادي الضالين، ويا قوي العزائم، يا متولي الأمر، ويا مجيب الدعوات، ارحمنا برحمتك، وسدد قلوبنا على دينك، ونور دروبنا بنور إيماننا، واهدنا إلى صراطك المستقيم.

شاهد أيضاً: دعاء رمضان قصير ومكتوب ومستجاب.. أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان.

دعاء يوم الجمعة المستجاب

يحب الله عز وجل أن يسمع صوت عبده وهو يناجيه ويرفع كفيه لكي يدعو بما يريد ويرغب فيعطيه الله كل ما دعاه ولكن في الوقت الصحيح الخير له فلا يجب على الفرد أن يجزع ويقلق من تأخر الإجابة فلو علم الخير الكثير الكامن وراءها لطلب أن تتأخر أكثر في التالي نذكر أجمل دعاء يوم الجمعة المستجاب:

  • اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر الكريم وهذا اليوم المبارك أن تغفر لي وترحمني، وتتقبل مني الصيام والقيام، وتبلغني رحمتك في الدنيا والآخرة، اللهم ارزقني توفيق الاستغفار والتوبة، وأعني على إكماله بأتم وجه، واجعلني في هذا الشهر مِن مَن يشفي صدورهم ويفرح قلوبهم.
  • أيضاً اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المُجير فلا تُضام، وأنت على كل شيء قدير اللهم لا تحرمنا ونحن ندعوك، ولا تخيبنا ونحن نرجوك، اللهم ارحمنا برحمتك.
  • بالإضافة إلى اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنا هبتك لسوء ما عندنا، ولا تجازنا بقبيح أعمالنا، ولا تصرف وجهك الكريم عنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً: كلام مضت العشر الأوائل من رمضان ودعاء انقضاء العشر الأوائل من رمضان 2023.

دعاء يوم الجمعة في رمضان للميت

يسمع الميت الدعوات التي يرددها الحي له، فتصل له على الفور وتخبره بأن فلان قد دعا لك، فيذهب للأموات ويخبرهم بأن عائلته ومن يحبهم قد تذكروه ويدعون له ويتباهى بهم، فلا تبخل على الأموات بالدعوات، واحرص على أن تشمل من تعرفهم ومن لا تعرفهم في دعاءك، وفي التالي دعاء يوم الجمعة في رمضان للميت:

  • اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • علاوة على ذلك دعاء اللهم إنّا نسألك في هذا اليوم المبارك أن تُبدل موتانا وموتى المسلمين دورًا خيرًا من دورهم، وأهلًا خيرًا من أهلهم، وأنت تدخلهم الجنة وتعيذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار.
  • بالإضافة إلى دعاء اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًا وعند قيام الأشهاد آمنًا وبجود رضواك واثقًا وإلى أعلى علو درجاتك سابقًا، اللهم اجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا ومن أمامه نورًا ومن فوقه نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك.

شاهد أيضاً: دعاء العشر الوسطى من رمضان وما فضل الدعاء في رمضان.

دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

رزق الله لا ينتهي ولا ينفذ لذا يسعى الفرد لطلب الرزق في كل وقت وحين، لكي يهبه الله ما يريد، ويوسع في ماله وولده وكل ما يملك، فمن رضي الله عنه نال على المال والخير الوفير سواء كان في الدنيا أو في الأخرة، وفي التالي نذكر أجمل دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق:

  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين اللهم صل وسلم على سيدنا محمد، أسألك وأدعوك يارب، أن تسهل لنا ما تعسر علينا، ووفقنا إلى كل خير، وأجعلنا ممن يسعدون خلقك، وأجعلنا محبوبين إلى خلقك.
  • كذلك اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
  • أيضاً اللهم في يوم الجمعة المبارك بشّرني بما يسرّني، وأبعد عني ما يضرّني، اللهمّ أعِن لي ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر، وارزقني البركة في المال والأهل والولد، عليّ يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضاً: دعاء وتهنئة بشهر رمضان المبارك للأصدقاء والأحبة 2023.

دعاء يوم الجمعة يريح القلب

تمر العديد من الأوقات على الفرد يشعر بأن ثقل العالم كله على قلبه فيلجأ لخالقه الرحيم الكريم الذي لن يرده صفراً بل سيهديه ويمنحه كل ما يريد، فيسعى لقول أدعية بها راحة للقلوب والأبدان، وفي التالي نعمل على ذكر أجمل دعاء يوم الجمعة يريح القلب:

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقك أو أنزلتَه في كتابك أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك؛ أن تجعل القرآنَ ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همِّي.
  • بالإضافة إلى دعاء اللهم في يوم الجمعة أسألك أن تريح قلبي من هموم الدنيا وأن تجعلني من السعداء في هذه الحياة وأن تحفظ لي أبنائي وأهلي من كل شر، اللهم أكرمني بالعفو والعافية والمحبة والسلام يا رب العالمين.
  • أيضاً دعاء اللهم أرح قلبي من كل هم واجعلني من الراضين وأدم على أهلي الرحمة والمغفرة والسلامة والعافية، ولا تفجعني بأحد من أهلي وعائلتي يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: أدعية شهر رمضان 2023.. أفضل دعاء قبل الافطار مكتوب ومستجاب.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في افضل دعاء يوم الجمعه في رمضان، وذكر أجمل الأدعية التي من الممكن قولها في كل وقت لكي يستجيب الله للعبد منها الرزق والصحة والراحة.