اذاعة مدرسية عن يوم الشهيد؜، لكل بلد من الميلاد مناسبات وطنيه تحتفل بها وتكون خاصه بتلك البلد الا ان يوم الشهيد يعتبر مناسبة وطنية عند معظم البلاد حيث له مكانته فيها وتحتفل جميع الدول العربية بهذا اليوم حيث يتم تخليد ذكرى الشهداء الذين ضحوا بالغالي والنفيس ضحوا بأنفسهم لحماية أوطانهم من الأعداء وتحقيق الامن والسلام في بلادهم، لذا سنتكلم من خلال مقالنا هذا عن يوم الشهيد وذلك ضمن اذاعة مدرسية عن يوم الشهيد.

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم الشهيد

بدايةً نبدأ اذاعتنا المدرسية بالصلاة على رسولنا الكريم سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد مديرنا العزيز المعلمين والمعلمات الأفاضل إخواني الطلاب الأعزاء، أحر التحيات الطيبة، وبعد:

  • نود أن ننتهز هذه الفرصة للحديث عن يوم الشهداء ومكانته، وسنقدم الحديث المجيد عن هذا اليوم، وسنتحدث عن العديد من المقاطع المهمة في هذا البرنامج الإذاعي للحديث عن هوية الشهداء، سوف نقوم بمناقشة المعلومات عن يوم الشهداء الذي تحتفل العديد من الدول والدول العربية به في كل عام، وذلك بتاريخ 30 نوفمبر من كل عام.

اذاعة مدرسية عن يوم الشهيد

شاهد أيضاً: مقدمات اذاعة مدرسية عن الوطن وخاتمة اذاعة عن الوطن مكتوبة وجاهزة

فقرة القرآن الكريم عن يوم الشهيد

إن أفضل بداية نبدأ بها إذاعتنا المدرسة ويومنا الصباحي هي الآيات القرآنية العطرة، التي نتحدث من خلالها عن فضائل الشهيد ومكانته الرفيعة، والتي يقرأها لنا الطالب بصوته العبق:

قال عز وجل: “ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربّهم يرزقون (169) فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولَا هم يحزنون (170) يستبشرون بنعمة من الله وفضل وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين (171)” (آل عمران).

حديث شريف عن يوم الشهيد 

من الأمر الموضح أنه يوجد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن مكانة الشهيد وعن مدى أهميته، حيث أنه شخص قد قام بالتضحية بحياته وبنفسه وذلك من أجل الدفاع عن وطنه، وخلال الفقرة التالية سوف نقدم حديث شريف يتحدث عن يوم الشهيد، وهذا مع الطالب….

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “للشهيد عند الله ست خصال: يغفر له في أول دفعة، ويرى مقعدهُ من الجنة، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر، ويوضع على رأسه تاج الوقار، الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها، ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، ويشفع في سبعين من أقاربه” رواه: المقدام بن معدي كرب.

اذاعة مدرسية عن يوم الشهيد

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن يوم العلم السعودي كاملة العناصر مكتوبة وجاهزة

هل تعلم عن الشهيد للإذاعة المدرسية

هناك فقرات أساسية تتضمنها الاذاعة المدرسية ومن بين هذه الفقرات فقرة هل تعلم حيث تقدم هذه الفقرة معلومات هامة ومتنوعة تهم الطلاب ويجب عليهم أن تتوفر لديهم مثل تلك المعلومات، ومن خلال هذه الاذاعة المدرسية الخاصة بالشهيد.

  • فإن هذه الفقرة تقدم معلومات عن الشهيد وعن تضحياته ومكانته عند الله سبحانه وتعالى وفي الارض من جاد بروحه لـ يعيش هؤلاء الطلاب وابناء الوطن كافة بسلام وامان في بلادهم.
  • وسنضع من خلال فقرة هل تعلم عن الشهيد في الاذاعة المدرسية عدة معلومات متمثلة بما يلي:
  • هل تعلم أن الشهيد هو من دافع عن دينه بنية خالصة لوجه الله تعالى قاصداً بها الشهادة أو النصر وكلاهما لهما أجر وفضل كبير عند الله سبحانه وتعالى.
  • هل تعلم ان الشهيد حي يرزق فهو لا يموت وهذه نعمه أنعمها الله سبحانه وتعالى عليه فهو خالد مخلد في نعيم الجنة.
  • هل تعلم ان الشهيد يستطيع ان يرى مقعده من الجنة عندما يستشهد فيكون مرتاحا مستبشراً بنعيم الجنة التي تنتظره.
  • كذلك عزيزي الطالب هل تعلم أن الشهادة لا يحصل عليها إلا من كانت نيته خالصة لوجه الله تعالى ويكون صادقاً في طريقه غير آبه للموت.
  • هل تعلم أن ثواب وجزاء الشهيد الأكبر والأعظم عند الله سبحانه وتعالى.
  • هل تعلم ان الشهيد يوم القيامة يشفع لسبعين شخص من أهله وذويه.
  • صديقي هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى يغفر كل ذنوب الشهيد لأول نقطه الدم تنزل منه عند شهادته فيرجع كما ولدته أمه بلا ذنوب.
  • هل تعلم أن أرواح الشهداء تكون في حواصل طير خضر معلقة القناديل تحت العرش تطوف كل يوم في أرجاء الجنة هكذا أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم.

 اذاعة مدرسية عن يوم الشهيد

فقرة الحكمة عن الشهيد 

تضمنت الإذاعة المدرسية على عدة فقرات من ضمنها المقدمة وهل تعلم بالإضافة الى فقرات اخرى تتحدث عن الشهيد ومكانته والان نقدم فقرة الحكمة، وتتحدث هذه الفقرة عن مكانة الشهيد وما هو المخزن من الاستشهاد وسنقدم من خلالها حكم قالها العظماء في الشهداء والتي تتمثل فيما يلي:

  • ارواح الشهداء تقوينا وتلهمنا وتدفعنا الى الجهاد فهي منعشة ومباركه لأرواحنا.
  • موت الشهداء هو أشرف أنواع الموت الذي تحدث للإنسان.
  • تبني الأمم أمجادها بشهدائها.

وهنا نصل إلى ختام اذاعة مدرسية عن يوم الشهيد، والتي تضمنت العديد من الفقرات التي تتحدث عن مكانة الشهيد مثل فقرة هل تعلم وفقره الحكمة التي تكلمت عن الحكمة من الاستشهاد وما للشهيد من مكانة مرموقة بين أهله وذويه ووطنه.