انشاء عربي عن الصديق الوفي، إن الصديق بشكل عام هو الشخص الذي قد تثق به في كافة الأحوال وتشترك معه في مستوى عميق من التفاهم والتواصل، علاوة على ذلك فإن للصديق الجيد العديد من الصفات التي لها أهمية ويتوجب أن تكون به، وقد جاء ضمن هذه الصفات وهو أن يكون ذو ثقة تامة، وهناك الكثير من الكلمات والعبارات الجميلة التي جاءت عن الصديق الوفي، وخلال مقالنا التالي سنضع لكم انشاء عربي عن الصديق الوفي.

مقدمة انشاء عربي عن الصديق الوفي

لا شك فيه على أن وجود الأصدقاء في حياتنا يعطينا دفعة معنوية كبيرة للتقدم والاستمرارية، ويجدر بالإشارة على أن ذلك قد يساعدنا بشكل كبير في تخطي العديد من المواقف الصعبة التي قد نمر بها، وبذلك فإنه ينبغي علينا القيام باختيار الصديق الجيد من بين الكثير من الأشخاص، والذي سنكمل حياتنا بصحبته وبرفقته في حياتنا والذي سيؤثر علينا إما سلبياً أو إيجابياً.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن يوم العلم السعودي كاملة العناصر مكتوبة وجاهزة

عرض انشاء عربي عن الصديق الوفي

وفي سياق حديثنا حول انشاء عربي عن الصديق الوفي، فقد جاء حسن اختيار الصديق في كتاب الله العزيز بقوله تعالى: ( وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً* يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً* لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولاً)، فالصداقة هي ثمرة يحصدها من قام باختيار صديق جيد.

كما وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك: (المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل)، وفي هذا الحديث إشارة ودلالة على اختيار الصديق الوفي.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الزلازل وأجمل مقدمة لإذاعة مدرسية وخاتمة عن الزلازل

آيات قرآنية وأحاديث عن الصديق الوفي

وبعدما وضعنا لكم انشاء عربي عن الصديق الوفي، فكتاب الله سبحانه وتعالى قد تحدث عن أهمية اختيار الصديق الوفي والجيد في الحياة، وخلال النقاط التالية سنضع لكم بعض آيات قرآنية عن الصديق الوفي:

  • قوله تعالى في سورة الكهف: (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً).
  • كذلك أيضاً قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ)[ سورة التوبة: 119 ]
  •  قال الإمام الحسن بن علي عليهما السلام: ( اصحب من إذا صحبته زانك، وإذا خدمته صانك، وإذا أردت منه معونة أعانك، وإن قلت صدق قولك، وإن صلت شد صولك، وإن مددت يدك بفضل مدها، وإن بدت عنك ثلمة سدها، وإن رأى منك حسنة عدها، وإن سألته أعطاك، وإن سكت عنه إبتداك، وإن نزلت إحدى الملمات به ساءك).
  • علاوة على ذلك فقال الإمام موسى الكاظم عليه السلام: (لا تذهب الحشمة بينك وبين أخيك وابق منها، فان ذهابها ذهاب الحياء).
  • كذلك أيضاً فقد قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام: (من غضب عليك ثلاث مرات فلم يقل فيك شرا، فاتخذه لنفسك صديقا).

اجمل ما قيل عن الصديق الوفي

واستكمالاً للحديث حول انشاء عربي عن الصديق الوفي، فهناك الكثير من الكلمات والعبارات الجميلة التي جاءت عن الصديق الوفي، ومن ضمنها الكلمات التالية:

  • إلى الصديق الذي يشعرني أني الأكثر ثباتًا في هذا العالم ما كنت يومًا صديقي، إنما أنت ذراعي ونبضي، شكرًا لصديقي المستمر صديقًا حقيقيًا منذ أول مرة إلى الآن.
  • لصديقي شكرًا للفرح الكثير الذي تكون أنت السبب فيه أحيانًا.
  • صديقي الذي أرى الحياة من خلاله، أنت الفرح الحنون والأمل الذي لا يموت والخير الذي كافأني الله به.
  • الصديق مثل الكتاب يجب أن تقرأه لتقدر جماله ولهذا أنت يا صديقي من أجود الكتب كتابة وأتمنى أن يعاد نسخه.
  • السلام والأمان لصديقي الذي ألجأ إليه دائمًا وكأنه الجزء الوحيد الذي يربطني بالحياة.
  • الصديق هو الشخص الذي يتواجد معك عندما يكون بإمكانه أن يتواجد في مكان آخر.
  • الصّديق الحقيقي هو الّذي ينصحك إذا رأى عيبك، ويشجّعك إذا رأى منك الخير، ويعينك على العمل الصّالح.
  • إلى صديقي البعيد سلام عليك أفتقدك وأحن إلى زمن كنت أنت فيه بطريقة لا تشبه وجودك الآن.

خاتمة انشاء عربي عن الصديق الوفي

وفي نهاية حديثنا عن الصديق الوفي، فإنه ينبغي على الصديق ان ينصح صديقه ويرشده لطريق الخير والصواب، وذلك بالتحديد عندما نصح سيدنا يوسف عليه السلام صاحبي السجن وأمرهما بعبادة الله تعالى وحده، كما جاء: (يا صاحبى السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار).

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس بكامل العناصر ومقدمة وخاتمة

وبعدما وضعنا لكم بعض المعلومات والآيات القرآنية والأحاديث عن الصديق الوفي، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان انشاء عربي عن الصديق الوفي واجمل ما قبل عن الصديق الوفي.