اذاعة مدرسية عن الام؜، الله سبحانه وتعالى قد أعطى الأم مكانة عظيمة وقد أمر بطاعتهما والإحسان إليها وبرهما أيضاً، ويجدر بالإشارة على أن ذلك قد ورد في كتابه العزيز، كما أن للأم فضل كبير بالتحديد في الأسرة وبشكل عام للمجتمع، حيث أنها التي تنشأ الأجيال وتبني المجتمع، علاوة على ذلك فإنها تعمل على عمارته أيضاً وتعطي أطفالها اللينة الأولى في كيفية الاستمرار في الحياة، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنضع لكم اذاعة مدرسية عن الام؜:

اذاعة مدرسية عن الام؜

بسم الله العزيز القدير بسم الله السميع العليم واسع الرحمة والمغفرة نبدأ بالبسملة ليبارك الله لنا يومنا الدراسي نبدأ بالبسملة باسم الله الأعظم ونصلي ونسلم على سيد ولد آدم محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أعزائي الطلاب أساتذتي الكرام إن هذا اليوم هو يوم الأم، وبذلك فإن مشاعر الأمومة التي قد تكرسها الأم لأبنائها والتي قد تعلو فوق رغباته هي بمثابة السند والعون لهم.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الام؜

عند الحديث عن الأم فالله سبحانه وتعالى قد وضح كرامة الأم ومكانتها العظيمة في المجتمع، كما جاء في قوله تعالى: (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا)، وللأم فضل كبير في الأسرة والمجتمع كافة، وهي التي تنشأ أجيالاً وتساعد على عمارته.

ويجدر بالإشارة أنها تعطي أطفالها اللينة الأولى في طريقة الاستمرار بالحياة، حيث أن ذلك بالإضافة للمكانة العظيمة في الإسلام، كما وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم لفضلها العظيم، وتقديم حقها ضعف حق الأب ثلاث مرات وذلك بينه عند سأله أحدهم عن ذلك.

شاهد أيضا: انشاء عن الرحلة السياحية.. مقدمة تعبير عن الرحلة السياحية

فقرة القرآن الكريم عن الأم

وفي سياق الحديث حول اذاعة مدرسية عن الام؜، فخير ما نبدأ به اذاعتها المدرسية الآيات العطرة من كتاب الله سبحانه وتعالى والذكر الحكيم يتلوها على مسامعكم الطالب: (____):

  • قال -تعالى-: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ).
  • كذلك أيضاً قوله تعالى-: (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا).

فقرة الحديث الشريف عن الأم

واستكمالاً للحديث حول اذاعة مدرسية عن الام؜، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قد بين ووضح أهمية ومكانة الأم في المجتمع، وسنبدأ ثاني فقراتنا في الإذاعة المدرسية بحديث شريف عن الأم كالاتي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : “جاء رجلٌ إلى رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فقال : يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟، قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أبوك) متفق عليه.
  • كما وقد قال النبي –صلى الله عليه وسلم- ( رضا الرب في رضا الوالدين، وسخطه في سخطهما ) رواه الطبراني.

فقرة هل تعلم عن الأم

تعتبر فقرة هل تعلم من الفقرات التي لها أهمية كبيرة بالنسبة للطلاب، فإن للأم مكانة عظيمة وكبيرة وخلال الأسطر التالية سنضع لكم بعض عبارات هل تعلم عن الأم كلاتي:

  • هَلْ تعلم أن اختيارات الأم هو الصواب والصحة دائما ،فيجب علي كل طفل أن يستشير الامام دائمًا.
  • هَلْ تعلم أن الأم هي الشخص الوحيد الذي يقدم كل ما يحتاج الطفل منها دون شكوى أو ملل أو انتظار مقابل ،فهي تسهر وتتعب لتقديم كل ما هو افضل لأبنائها
  • هَلْ تعلم أن الأم تسعد كثيرا بتقدير أبناءها لها حتى ولو بهدية صغيرة ،فهذه الهدية تعد بمثابة الصدقة اي أنها تحمل نفس الثواب .

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الزلازل وأجمل مقدمة لإذاعة مدرسية وخاتمة عن الزلازل

خاتمة اذاعة مدرسية عن الام؜

إن الدين الإسلامي الحنيف قد رسم خطوطاً وضح من خلال بناء الأسر والمجتمعات القائمة عن الأم والوالدين بشكل عام، علاوة على ذلك فإنه قد بين دور كل من الآباء والأمهات اتجاه أبنائهم، فالأم جوهرة ثمينة فلا يعرف قدرها إلا من كونه نار فقدانها، وبذلك فكونوا الحاضن الأول لها في كبرها، وذلك لأنها قد كانت الحاضن لكم في طفولتهم وعليكم بطاعة وبر الوالدين.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن يوم العلم السعودي كاملة العناصر مكتوبة وجاهزة

وبذلك الشرح البسيط الذي جاء عن الأم وبعض فقرات الإذاعة المدرسية، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان اذاعة مدرسية عن الام؜ وبعض المعلومات والتفاصيل حول الاذاعة.