سبب تسمية شقائق النعمان بهذا الاسم وما هي أضرارها، شقائق النعمان هي نوع من الأزهار التي تتميز بلونها الأحمر الناري الذي ينتشر ويملأ الأرض في فصل الربيع، وتنمو هذا النبات فقط في أوروبا وشمال إفريقيا وتحديداً في فلسطين وسوريا ولبنان، ولهذه الأزهار العديد من الفوائد والاستخدامات الطبية بالإضافة إلى شكلها الجميل وألوانها الزاهية، كما تشاجرت العديد من الحضارات وتنافست على نسبها إليها، وسنعرف هنا ما سبب تسمية شقائق النعمان بهذا الاسم وما هي أضرارها.

ما هي شقائق النعمان

مع حلول فصل الربيع تكون الأرض مغطاة بأنواع مختلفة من الزهور والورود وتصبح ألوانها جذابة، ومن بين هذه الأزهار شقائق النعمان وهي نوع من الأزهار التي تتميز بلونها الأحمر الناري، وسنذكر لكم بالتفصيل حول ما هي شقائق النعمان على النحو الاتي:

  • شقائق النعمان تسمى الدحنون أو العطاء وتسمى أيضًا شقائق النعمان الإكليلية وزهرة الدم.
  • تقع زهرة الرياح تحت النباتات الحولية وتتميز بوجود ساق خضراء منتصبة ذات شعر.
  • يصل طول هذه الزهرة من 25 إلى 40 سم ونادرًا ما يصل إلى 60 سم.
  • في الجزء السفلي توجد أوراق قاعدية شبيهة بالزهرة القاعدية لنبات البنفسج العطري.
  • زهرة الرياح تشبه الخشخاش ويمكن تمييزها بالبقعة السوداء على بتلات الخشخاش.
  • يبدأ ازدهار شقائق النعمان من أبريل ويستمر حتى يونيو.
  • وتأخذ الأزهار ألوانًا مختلفة تشبه الزهرة الأم، بما في ذلك اللون الأحمر وهو الأكثر انتشارًا والأرجواني والأبيض والأزرق أيضًا.
  • الزهرة لها شكل كوب يتكون من خمسة إلى ستة كورولا رقيقة، وتقع المدقات في منتصف الزهرة جنبًا إلى جنب على شكل قرص مركزي يشبه التاج، أزرق داكن اللون تقريبًا أسود.

سبب تسمية شقائق النعمان بهذا الاسم وما هي أضرارها

شاهد أيضاً: ما سبب تسمية سكاكا بهذا الاسم

لماذا سميت شقائق النعمان بهذا الاسم

تتضارب الروايات حول أصل تسمية ازهار شقيق النعمان وهو الاسم الأكثر شيوعًا لها، ولقد سميت أزهار شقائق النعمان بهذا الاسم نسبة إلى الملك النعمان بن منذر الذي أحب هذه الزهرة واهتم بها كثيرًا، وكان من الملوك الشجعان الذين أمروا بغرس هذه الزهرة في الحديقة الخاصة في قصره وحول أسوار القصر لحبه الشديد لها، وهناك أقوال أخرى تقول إن سبب التسمية أنه لما مات الملك النعمان بن منذر ودفن كانت هذه الأزهار تنشأ على قبره ومهما كان السبب فهو مأخوذ من الملك النعمان بن منذر.

أضرار شقائق النعمان

تعتبر شقائق النعمان احد الازهار المنتشرة في فصلي الربيع والصيف، وشقائق النعمان بالرغم من الفائدة العظيمة لهذه النبتة الا ان لها العديد من الأضرار، حيث يوجد العديد من الاضرار الآثار الجانبية لشقائق النعمان، ومن ابرز أضرار شقائق النعمان على النحو الاتي:

  • شقائق النعمان هي نباتات سامة إذا تم أكل أي جزء منها نيئًا.
  • ويؤدي الاحتكاك بأحد أجزائه إلى حدوث حساسية جلدية لدى بعض الأشخاص.
  • إن عصارة النبات البيضاء الموجودة في الساق لها أكبر تأثير على الجلد، حيث يمكن أن تسبب أضرارًا خاصة للأطفال وأهمها التهيج والتهابات الجلد السطحية.
  • كما أن هناك آثار جانبية لزهرة الرياح على المرأة الحامل، ومن المعروف أن الإجهاض الدوائي ليس السبب الوحيد لفقدان الجنين.
  • يجب عدم تناول حقن أخت شقائق النعمان خاصة في الأشهر الأولى من الحمل.
  • في حالة ابتلاع أي من الأوراق أو الأزهار أو الجذور نيئة مصحوبة بإسهال وقيء بالإضافة إلى تهيج في الفم والتهابات في الفم.

سبب تسمية شقائق النعمان بهذا الاسم وما هي أضرارها

شاهد أيضاً: سبب تسمية النار بالحطمة لانها تحطم كل من فيها

طرق استخدام شقائق النعمان

شقائق النعمان هي أيقونة الحب والعطاء التي يغني لجمالها الشعراء، كما يوجد الكثير من الطرق لاستخدام هذه الزهرة للأغراض العلاجية، كما ان هناك العديد من الوصفات حسب الفائدة المرجوة منها، ومن بين طرق استخدام شقائق النعمان:

  • وصفة للربو والسعال نحضر الزهرة ثم نغسلها جيداً ثم نضعها في كمية كافية من الماء، ونضعها على النار حتى تغلي لمدة ربع ساعة ثم نصفي المشروب، ويجب تناولها ثلاث مرات في اليوم للمساعدة في تحسين الحالة وهي تعالج السعال وكذلك تخفف أعراض الربو.
  • وصفة للبشرة الناعمة هي استخدام بتلات الزهور مع ماء الورد حيث نجفف البتلات في الشمس جيدًا، ثم نطحنها جيدًا حتى تصبح ناعمة قدر الإمكان ثم نخلط ماء الورد مع البتلات المطحونة وتنتشر على الوجه.
  • وصفة للبشرة يتم تجفيف التلال أيضا و طحنها ثم خلطها مع الحلبة المطحونة و بيضة مخفوقة، ويتم خلطها جيدا ثم يوضع الخليط على الوجه و الرقبة و يترك حتى يجف تماما ثم نقوم بإزالته وغسل الوجه والرقبة جيداً بالماء الفاتر، فهذه الوصفة تساعد على ترطيب البشرة حيث تساعد البيض في شد الجلد وعلاج التجاعيد والخطوط التي تظهر في الوجه.
  • وصفة لمعان الشعر نقوم بتجفيف أوراق الزهرة جيداً، ثم نطحنها حتى نحصل على مسحوق ثم نخلطها بكمية متساوية من الحناء ونخلطها جيداً، ثم نضيف إليها بياض بيضة ونعصر نصف ليمونة على الخليط ونقلب ونخلطها جيداً، ونوزعها على الشعر بالكامل ومن الجذور إلى الأطراف ويمكن تغطيتها الشعر بغطاء بلاستيكي، وبعدها يغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر.

سبب تسمية شقائق النعمان بهذا الاسم وما هي أضرارها

شاهد أيضاً: سبب تسمية الوضوء بهذا الاسم

شقائق النعمان هي احد الازهار والنباتات المحبوبة والذي يكثر تواجدها في فصل الربيع وبداية فصل الصيف، كما يوجد العديد من الاسماء لهذه الزهرة لكنها جميعها مرتبطة بملك المناذرة النعمان بن المنذر، وذكرنا هنا سبب تسمية شقائق النعمان بهذا الاسم وما هي أضرارها.