طريقة إضافة الحديد للنبات وكيفية استخدام بودرة الحديد، تعتبر النباتات واحدة من الكائنات الحية التي تحتاج الى المواد الغذائية والمعادن التي تحقق لها النمو السليم، حيث تستمد النباتات هذه المواد الغذائية من خلال التربة والماء والهواء، وتعتبر هذه هي المصادر الأساسية والطبيعية التي يأخذ النبات منها ما يحتاجه لنموه، والحديد واحد من هذه العناصر التي يحتاجها النبات والذي يساعده في نقل الاكسجين، وفيما يلي نعرض طريقة إضافة الحديد للنبات وكيفية استخدام بودرة الحديد.

طريقة إضافة الحديد للنبات وكيفية استخدام بودرة الحديد

تعتبر النباتات واحدة من الكائنات الحية التي تتأثر بأي نقص بالمواد الغذائية الموجودة فيها فتظهر علامات تدل على هذا النقص ويعتبر نقص الحديد واحد من الأمور الشائعة عند النباتات حيث تصفر الأوراق الموجودة بين الأغصان الخضراء.

  • وهذا واحد من العلامات التي تدل على نقص الحديد في النبات كما أن هذا الاصفرار يظهر على الأوراق الحديثة والصغيرة ومن ثم تنتقل إلى الأوراق الأكبر إلى أن تصبح هذه الورقة خالية من اللون الاخضر فتبيض.
  • وبالتالي تموت وهذا يؤثر على النبات بشكل سلبي وعلى نموه ومع الوقت إذا لم يتم معالجته يؤدي الى موت النبات لذا يتم وضع الحديث للنبات باحدى الطرق التالية:
  • الرذاذ الورقي الطبيعي: يتم تزويد النبات بالحديد عن طريق الرذاذ الورقي الذي يعتبر من أسهل الطرق وأكثرها جدوى حيث يتم رش الأسمدة بحالتها السائله على الاوراق مباشره بدل التربة ويستخدم مره واحده كل اسبوعين او كل 10 ايام ومن الجدير بالذكر ان هذه الطريقه لا تُغني عن تزويد التربة بالحديد من أجل تحسينها وتغذيتها.
  • تعديل التربة وتحسينها: ومن الطرق المتبعة في تغذية التربة بالحديد والمغذيات التي يحتاجها النبات تستخدم طريقة تعديل التربة وتحسينها لذا يتم فحص التربة قبل البدء بتزويدها باي من المغذيات الضرورية لها او الحديد من خلال معرفة معدل حموضتها.
  • فإذا كان هذا المعدل عالي عندها يتم تزويد هذه التربة بالسماد المكون من الصنوبر والعشب الورقي المجفف للتقليل من نسبة هذه الحموضة وبالتالي تزيد نسبة الحديد في التربة وهذا الأمر ضروري لنمو النباتات بشكل طبيعي وحيوي.
  • استخدام الحديد المخلب: يتم استخدام وإضافة الحديد المخلبي إلى التربة وذلك لأنه واحد من المركبات التي تدوم في الماء فعندما يتم التاكد من ان الشجره تعاني من نقص في الحديد وذلك بعد ان يتم فحصها جيدا فحص اوراقهم تزود هذه التربه بالمغذيات المنوعة.
  • بالإضافة إلى الحديد المخلبي عن طريق دمجهما مع بعضهما البعض ومن ثم وضعه على التربة لتفادي أي نقص تعاني منه هذه التربة.

طريقة إضافة الحديد للنبات وكيفية استخدام بودرة الحديد

أخطاء إضافة الحديد على الأشجار

يعتبر الحديد واحد من العناصر الضرورية للنباتات حيث يلعب دوراً كبيراً في عملية التبادل الضوئي وكذلك يساهم في تنشيط وظائف الإنزيمات في النباتات المختلفة كما أن الحديد يعمل على التقليل من نسبة النترات والكبريتات في النبات.

  • ولا ننسى دوره في إنتاج الطاقة داخل النباتات والأشجار، لانه يمكن ان يتم ارتكاب بعض الأخطاء عند اضافة الحديد الى الأشجار ومن بين هذه الأخطاء الشائعة التداول هي:
  •  يعتبر الأس الهيدروجيني ام رهام في التربة حيث يجب أن تكون نسبته في التربة وعندما يكون الأس الهيدروجيني بهذه النسبة يضاعف الحديد الى التربة.
  • واي خلل في الأس الهيدروجيني يؤدي الى اصابة النبات بالتسمم بالحديد ض ومن الجدير بالذكر وجود نباتات تكون حساسة لهذه السمية اكثر من النباتات اخرى لذا يتم استخدام سماد بنسب متوازنة ما بين الحديد والمنجنيز دون احداث أي خلل بين هاتين النسبتين.
  • من الأخطاء الشائعة إضافة الحديد بنسب لا تناسب حموضة التربة وقد تكون هذه التربة ذات درجة حموضة عالية.
  • مما يؤدي إلى تفاعل ما بين الاكسجين وذرات الهيدروكسيد والكربونات مؤديا الى تشكل مواد صلبه في التربة تعيق من ذوبان الحديد فيها وبالتالي لا تستطيع الجذور امتصاص الحديد الذي تم إضافته إلى التربة، وينتج عن ذلك بقاء الحديد في التربة دون أن يستفاد منه النبات وتبقى التربة تعاني من نقص وخلل في نسبة الحديد.

طريقة إضافة الحديد للنبات وكيفية استخدام بودرة الحديد

شاهد أيضاً: ما أهمية سماد الحديد للنباتات وأشهر 4 أنواع وأشكاله المختلفة

أعراض تسمم النبات بالحديد

هناك أنواع مختلفة ومتعددة الأسمدة الحديد لذا يجب اختيار السماد المناسب للنبات ويتم تحديده من قبل المهندس الزراعي حيث يختار نوع السماد والكمية المناسبة التي يجب أن تطبق على النبات.

  • ومن المعروف أن نقص الحديد يؤثر بشكل سلبي على نمو النباتات وكذلك فإن الإكثار لتزويد النبات بالحديد له اثاره واضراره الكثيرة منها:
  • يؤثر زيادة كمية الحديد إلى النبات على امتصاص العناصر الأخرى الموجودة في التربة ويؤدي ذلك إلى ظهور عوارض أخرى على النبات.
  • إلى تغيير لون أوراق الأشجار ويتغير لونها من اللون  الأخضر إلى اللون البرونزي.

طريقة إضافة الحديد للنبات وكيفية استخدام بودرة الحديد

أسباب نقص الحديد في النبات

تحتوي القشرة الأرضية على الكثير من العناصر المعدنية ومن بين هذه العناصر هو الحديد حيث يعتبر من العناصر الكثيرة الوفيرة في هذا الكون حيث يحتل المركز الرابع بالنسبة توفره في القشرة الأرضية، والعنصر السادس من بين العناصر الموجودة.

  • في هذا الكون كما أنه من العناصر الرئيسية التي تحتاجها كافة أنواع الكائنات الحية بما فيها النباتات.
  • ويكون موجود في التربة  بشكل محدود مما يجعل التربة فقير نوعا ما به مؤثرا ذلك على النبات،من الأسباب التي تؤدي إلى نقص الحديد في التربة ما يلي:
  • ارتفاع نسبة الهيدروجين في التربة وتصبح التربة حامضية بشكل أكبر ويكون الرقم الهيدروجينى  أكبر من 6.5 في هذه الحالة.
  • مما يؤدي لحدوث نقص  في الحديد،لان تواجد الحديد في التربيه يتطلب رقم هيدروجيني مناسب ومعين.
  • يؤدي الى انخفاض الحديد في التربة هو موجود عنصري الزنك والمنجنيز  بالقرب من جذور الأشجار.
  • يحتاج عنصر الحديد إلى ظروف مناسبة الحرارة والبيئة يتواجد فيها لذا فإن انخفاض درجة الحرارة تؤثر على انخفاض نسبته في التربة.

هكذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا عبر موقع ذاكرتي والذي كان موضوعه بعنوان طريقة إضافة الحديد للنبات وكيفية استخدام بودرة الحديد، حيث تعرفنا فيه على أخطاء إضافة الحديد على الأشجار بالإضافة إلى أسباب نقص الحديد في النبات.