طريقة زراعة شجرة النيم وأهم مستخلصاتها ومعلومات عنها، إن شجرة النيم يعتبر الموطن الرئيسي لها وهو جنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية، والجدير بالذكر على أنها تنتشر في العديد من البلاد كماليزيا والباكستان وتايلاند والسودان ونيجيريا أيضاً وسيريلانكا، علاوة على ذلك فإنها قد تتواجد في بعض المناطق الساحلية والجبلية والغابات والسهول وعلى جوانب الأنهار، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على طريقة زراعة شجرة النيم وأهم مستخلصاتها ومعلومات عنها.

طريقة زراعة شجرة النيم

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول طريقة زراعة شجرة النيم وأهم مستخلصاتها ومعلومات عنها، ويجدر بالإشارة على أن هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لزراعة شجرة النيم، ومن خلال النقاط التالية سنضع لكم طريقة زراعة شجرة النيم وأهم مستخلصاتها ومعلومات عنها:

  • عند الحديث حول طريقة زراعة شجرة النيم وأهم مستخلصاتها ومعلومات عنها، فيتم جمع بذور النيم في الموطن الأصلي لها على فترتين، وذلك بالتحديد إما بداية الصيف أو في بداية الشتاء، حيث أنه يجب القيام بزراعة البذور بعد جمعها مباشرةً خلال فترة لا تتجاوز العشرة أيام، وذلك للحصول على نسبة إنبات جيدة.
  • والجدير بالذكر على أنه يفضل أن تزرع البذور ضمن أكياس أو أصص زراعية، وذلك بمعدل 5 بذور لكل كيس أو أصيص، كما أن ذلك بالتحديد لعمق لا يتجاوز 1 أو 2 سم، حيث أنه سوف يتم السقي بشكل سطحي مع المحافظة على نسبة رطوبة جيدة حول البذور.
  • علاوة على ذلك فإن الأوراق الحقيقية للنبات تظهر بعد حوالي أسبوعين من موعد الزراعة، كما أنه سوف يتم تفريد الشتلات عندما يصبح طولها حوالي 15 سم. كذلك أيضاً فإنه يتم نقلها إلى الأرض المرغوب زراعتها بها بعد ثلاثة أشهر أي عندما يصبح طولها حوالي 35 سم.
  • ويجدر بالإشارة على أنه يمكن القيام بزراعة البذور في الأرض الدائمة مباشرةً، وذلك بمعدل 2 ل 3 بذور، وعلى عمق لا يزيد عن 1 سم. وبعد حراثتها وتسويتها بشكل جيد، كما وبعد إنبات الشتول الحفاظ على القوية منها والتخلص من الشتول المتبقية.

شاهد أيضا: أضرار وفوائد عشبة السنوت وأهم استخداماتها وطريقة الاستخدام

أهم مستخلصات شجرة النيم ومعلومات عنها

وفي سياق الحديث حول طريقة زراعة شجرة النيم وأهم مستخلصاتها ومعلومات عنها، بالتالي فإن أوراق الشجرة تحتوي على مواد فعالة مركزة أيضاً ألا وهي triterpenoids، والجدير بالذكر على أنه ذات تأثير سام على الحشرات وفي مكافحة الآفات الزراعية ولها تأثير طارد للحشرات ومانع للتغذية أيضاً، وقد لا تتمكن الحشرات أن تأكل أوراق الشجرة أو الأوراق المرشوشة بمستخلص النيم.

ويجدر بالإشارة على أن أوراق شجرة النيم المرشوشة بمستخلص النيم لها فائدة كبيرة، وذلك لأنها تكون مانعة للانسلاخ وتطور الحشرة، علاوة على ذلك فإنها قد تؤثر بشكل كبير على هرمون معين في دم الحشرات وهو هرمون الشباب، وقد تحدث تشوهات في الأطوار المختلفة للحشرات.

شاهد أيضا: أهم 9 فوائد عشبة الشار وطريقة استخدام نبتة الشار.. أضرار استهلاك نبات الشار

كيفية تكاثر شجره النيم

وبعد الحديث حول طريقة زراعة شجرة النيم وأهم مستخلصاتها ومعلومات عنها، فخلال الأسطر التالية سنضع لكم طريقة تكاثر شجرة النيم والتي جاءت على النحو الاتي:

  • يجدر بالإشارة على أنه في بداية الأمر يتم جمعها عقب النضج مباشرةً، وذلك بالتحديد لتخسر حيويتها سريعاً بعد النضج، حيث أنه خلال فترة تتراوح من 21 وحتى 30 يوم. أي أنه كلما زاد عمر البذور كلما قلت قدرتها على الإنبات.
  • والجدير بالذكر على أنه يعرف نضج ثمار شجرة النيم من خلال تغير لونها للون الأصفر بعدما كانت خضراء فاتحة.
  • علاوة على ذلك فإنه يتم إزالة طبقة اللب المحيطة بالبذرة، من خلال نقع البذور في الماء لعدة أيام، مع تغيير الماء بشكل يومي.
  • حيث انه من الأفضل تجفيف هذه البذور تحت أشعة الشمس لعدة أيام، لأجل تجنب الإصابة بالأعفان، كما أنه يتم حفظها في أماكن جافة وجيدة التهوية.
  • ويجدر بالإشارة على أنه يمكن معاملتها بالمبيدات الفطرية المناسبة للحصول على شتول سليمة خالية من الأمراض والمشاكل الفطرية.

أبرز استخدامات شجرة النيم

واستكمالاً للحديث حول طريقة زراعة شجرة النيم وأهم مستخلصاتها ومعلومات عنها، فإن لهذه الشجرة العديد من الاستخدامات المختلفة والتي جاء من أبرزها الاتي:

  • يجدر بالإشارة على أنه يمكن استخدامها كمصدات للرياح، كما وقد تزرع بغرض تزييني على جوانب الطرقات وفي الحدائق.
  • والجدير بالذكر على أن خشبها يتميز بالمرونة والقوة، وبذلك فإنه تدخل في صناعة أنواع الأثاث.
  • مما لا شك فيه على أنها قد تستعمل الأوراق كسماد أخضر حيوي، وذلك بالتحديد لأجل تحسين خصائص التربة، واحتوائها على مواد فعالة فقد تساهم بالقضاء على بعض أنواع الفطريات والنيماتودا.
  • علاوة على ذلك فإنه يمكن استعمال أوراقها كعلف أخضر للحيوانات، لاحتوائه على نسبة جيدة من البروتين.
  •  وتتمثل فوائد شجرة النيم في علاج العديد من الأمراض، حيث أن ذلك بالتحديد لاحتوائها على المواد الفعالة الموجودة في أجزائها. كالحماية من الأورام السرطانية، وعلاج بعض الالتهابات في الجسم، وتسكين الألم.
  • مما لا شك فيه على أنه يدخل زيت النيم أيضاً في صناعة العديد من مستحضرات التجميل والشامبو ومعجون الأسنان.
  • كذلك أيضاً فإنه قد تستعمل جذور شجرة النيم بعد الغلي في التخفيف من آثار الجروح وعلاج بعض المشاكل الجلدية.

شاهد أيضا: متى يكون زيت الزيتون غير صالح للاكل وعلامات الزيت الأصلي وفوائد زيت الزيتون

وبعدما تحدثنا حول بعض المعلومات والتفاصيل التي جاءت عن شجرة النيم، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان طريقة زراعة شجرة النيم وأهم مستخلصاتها ومعلومات عنها.