تجربتي مع زيت الباتشولي Pachauli وأبرز استخداماته الصحية، تم استخدام الزيوت ضمن الطب منذ القدم، ومن بين هذه الزيوت التي تم استخدامه هو زيت الباتشولي، فهو واحد من الزيوت العطرية العلاجية فقد استخدم في علاج الكثير من المشاكل التي تخص البشرة والشعر مثل جفاف البشرة وحب الشباب الأكزيما وغيرها، وكثيرا ما اشتهر به واستخداماته المتعددة هو الطب الآسيوي الشعبي، وهنا من خلال مقالنا نعرض تجربتي مع زيت الباتشولي Pachauli وأبرز استخداماته الصحية.

ما هو الباتشولي

يعتبر الباتشولي أحد النباتات المزهرة ذات الرائحة العطرية، وان اسمع العلمي هو (Pogostemon cablin) بالإضافة إلى أن أوراقه هي مصدر للزيت العطري ويتم استخدامه منذ زمن طويل، كذلك يستخدم كعطر في العطور ومستحضرات التجميل والبخور.

  • وتعتبر رائحته أحد أقوى الروائح، كما أن نبات الباتشولي يتم زراعته على نطاق واسع وان مكانه الأصلي هو آسيا الاستوائية.
  • حيث يتم استخدامه موضعياً وعطرياً في كافة أنحاء العالم، علما بأنه يتم إحضار نبات الباتشولي من جنوب شرق آسيا والاسم نفسه له جذور هندية.
  • حيث يظن العديد من الناس أن الاسم مشتق من الكلمات التاميلية القديمة، باتشي و إيلاى،  والتي تحمل معنى “الورقة الخضراء”، بينما يظن البعض الآخر أنها تأتي من الكلمة السنسكريتية باتشولي والتي تحمل معنى رائحة.
  • بالإضافة إلى أنه يتم استخدام زيت الباتشولي الأساسي منذ زمن بعيد لدرء الحشرات، كذلك كان يستخدم في الملابس من أجل حماية النسيج من الحشرات التي من الممكن أن تكون قد أفسدته.
  • كذلك تم اكتشاف استخداماته الطبية المفيدة والمتنوعة التي سوف نقدمها لاحقاً.

تجربتي مع زيت الباتشولي Pachauli وأبرز استخداماته الصحية

شاهد أيضاً: أهم فوائد زيت الخروع للشعروأضراره وطريقة تطبيقه بشكل صحيح

ما هي خصائص الباتشولي

الباتشولي يعتبر أحد النباتات والشجيرات المعمرة حيث يصل ارتفاعه إلى متر واحد أي حوالي ( ثلاث أقدام) والأوراق العطرة الكبيرة فيه بيضاوية الشكل، كذلك أنها تمتلك أسنان غير منتظمة وتوجد بشكل معاكس لبعضها البعض، كذلك إن السيقان والأوراق الخاصة بها تكون كثيفة، وزهورها صغيرة الحجم وكثيفة، علما بأن هذه الزهور تمتلك اللون الأرجواني الفاتح و تندرج منه وصولا إلى اللون الأبيض، بالإضافة إلى أن زهرة الباتشولي تمتلك سداة طويلة، وفي العادة ما يتم تكثير نباتات الباتشولي من العقل.

تجربتي مع زيت الباتشولي Pachauli وأبرز استخداماته الصحية

فوائد زيت الباتشولي للبشرة

نبات الباتشولي من النباتات العطرية التي يتم استغلالها في الكثير من الصناعات التجميلية والعطور البخور والعلاجية أيضاً، حيث يتم أخذ أوراق وأزهار نبات الباتشولي، واستخراج الزيت منها في لإدخاله في تلك الصناعات.

  • حيث يمتلك زيت الباتشولي وصفة علاجية هامة لاحتوائها على مضادات الإلتهاب ومضادات للبكتيريا فهم مفيد لا ينهج مشاكل البشرة مثل حب الشباب وغيرها من الأمور.
  • كما ويدخل زيت الباتشولي في صناعات الكريمات التي تستخدم مرطبات للبشره والمستخدمة في علاج تشققات الجلد والوقاية منه.
  • كما ويمكن استخدام زيت الباتشولي بعد تخفيفه بـ زيت ناقل آخر كبديل لكريم الترطيب ولعلاج التشققات الجلدية.
  • زيت الباتشولي واحد من الزيوت قادر على تحفيز البشرة لانتاج مادة الكولاجين التي تدخل في تركيب الشعر والبشرة وتساعد على شد ترهلات الجلد وذلك حسب الدراسات التي تناولته وأجريت عليه.
  • زيت الباتشولي يساعد البشرة من التخلص من الشوائب والجذور الحرة التي تتعرض لها.
  • وبالتالي فإنه يقوم بتحفيز البشرة على تجديد خلاياها، فتبدو أكثر شبابا فهو يخلصها من العلامات الدقيقة والتي تظهر في البشرة كما يخلصها من الخطوط ويساهم في علاج التجاعيد.
  • يساعد زيت الباتشولي من التخلص من البقع الداكنة والتصبغات الجلدية، كما أنه يزيل بشكل كبير آثار حب الشباب الموجودة على سطح البشرة.
  • يتم استخدام زيت الباتشولي بجلسات تدليك الجسم، لأنه يزيد من مرونته وملمسه وينعمه بالإضافة الى انه يمنح الجسم الراحة والاسترخاء ويساعد على التخلص من القلق والتوتر.

تجربتي مع زيت الباتشولي Pachauli وأبرز استخداماته الصحية

شاهد أيضاً: أهم 5 فوائد لزهرة الأوركيد orchid وإلام ترمز زهرة الأوركيد

 فوائد زيت الباتشولي الطبية

لقد قامت العديد من الدراسات المختلفة بإظهار أن زيت الباتشولي يمتلك تأثير مضاد للالتهابات، كذلك قد اكتشفت أحد الدراسات الحديثة التي تم إجراؤها على الفئران أن أحد مكونات زيت الباتشولي قلل من الانتفاخ الناتج عن المواد الكيميائية في مخالبهم وآذانهم.

  • كذلك قد قالت دراسة أخرى تم إجراؤها في عام 2011 أن الخلايا المناعية المعالجة من قبل والتي يطلق عليها اسم البلاعم بالكحول البتشولي خفضت مستويات هذه الجزيئات التي تنتجها هذه الخلايا عندما يتم تحفيزها.
  • لقد قامت أحد الدراسات الحديثة بمنح زيت الباتشولي للفئران التي أصيب بمرض التهاب الامعاء المستحث كيميائيا، ولاحظوا أن الفئران التي شفيت بزيت الباتشولي كانت أقل ضرراً وتراكم الخلايا المناعية في القولون.
  • لقد تم إجراء دراسة في عام 2011، ولاحظوا العديد من الباحثين أن اعطاء المستخلص الفموي للفئران يقلل من استجابتها للألم في مجموعة مختلفة من الاختبارات، وقد لاحظوا أن هذا التأثير قد يكون له علاقة بآثار الباتشولي المضادة للالتهابات، من العقل.

تجربتي مع زيت الباتشولي Pachauli وأبرز استخداماته الصحية

تتحدث السيدة عن تجربتها التي خاضتها عند استخدام زيت الباتشولي، حيث أنها قامت بتخفيفه واستخدامه بشكل موضعي في المستحضرات التجميلية، بالإضافة إلى أنه ظهر له الكثير من الفوائد عندما تقوم باستخدامه، ومن أبرز هذه الفوائد:

  • لقد استردت نضارة ونقاوة البشرة وحيويتها.
  • كذلك يتم استخدامه من إبطاء مظهر الشيخوخة من خلال شد الجلد وتنعيمه.
  • من الممكن أن يتم خلط قطرات من الزيت الى هذا المنتج من أجل العناية بالبشرة وهذا ليس بالأمر الواجب فهو تفضيل شخصي، ويتم استخدامه من أجل ترطيب البشرة التي تعاني من توحد اللون أو التجعد.

وهكذا نصل إلى ختام مقالنا عبر موقع ذاكرتي والذي كان بعنوان تجربتي مع زيت الباتشولي Pachauli وأبرز استخداماته الصحية، ومن الجدير بالذكر ان هذا الزيت يتم استخراجه من نبات الباتشولي الذي ينتمي إلى فصيلة النعناع والميرمية واللافندر وكلها من النباتات العطرية التي تتميز رائحتها وهذا النبات ايضا يمتاز برائحته الحلوة الحارة بنفس الوقت.