طريقة وشروط التقديم على المساعدة المقطوعة 1444، إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعمل بشكل كبير على تقديم العديد من الخدمات المختلفة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، وذلك بالتحديد للعوائل المحتاجة والغير مقتدرة، فإن المساعدة المقطوعة هي عبارة عن مساعدات مالية تعمل على تقدمها الحكومة السعودية، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على طريقة وشروط التقديم على المساعدة المقطوعة 1444.

المساعدة المقطوعة في السعودية 1444

وقبل البدء بالحديث حول طريقة وشروط التقديم على المساعدة المقطوعة 1444، فجدير بالإشارة على أن الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توضح أن المساعدة المقطوعة هي عبارة عن مساعدة مالية والتي تقدمها الحكومة في المملكة العربية السعودية للمواطنين ذوي الدخل المحدود وذلك لأجل تحسين حياتهم المعيشية.

حيث أن ذلك سواء للسعوديين المستفيدين من معاشات الضمان الاجتماعي أو غير المستفيدين، ويجدر بالإشارة على أن ذلك بالتحديد حتى إن كان المواطنون لا يزالون على رأس عملهم الخاص، كما أن ذلك أيضاً لو كانوا يمتلكون دخلاً شهرياً لكنه لا يكفي لتغطية تكاليف الحياة، وخلال الفقرات التالية سنوضح لكم طريقة وشروط التقديم على المساعدة المقطوعة 1444.

شاهد أيضا: الاستعلام عن فاتورة سداد برقم الهوية وزارة العمل 1444 أون لاين

الاستعلام عن المساعدة المقطوعة 1444

وقبل أن نضع لكم طريقة وشروط التقديم على المساعدة المقطوعة 1444، فإن خدمة الاستعلام من الخدمات التي توفرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر على أنه يمكن الاستعلام عن المساعدة المقطوعة في السعودية من خلال الخطوات التالية:

  • في بداية الأمر يتوجب عليك الذهاب إلى صفحة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة مباشرة من هنا.
  • وبعد ذلك ينبغي القيام بإدخال رقم السجل المدني الخاص بالمستفيد.
  • كذلك أيضاً فيجب القيام بكتابة رمز التحقق من الاستخدام البشري.
  • بعد ذلك الضغط على أيقونة “عرض”.
  • وبذلك سوف تظهر تفاصيل المساعدة المقطوعة للمستخدم.

شاهد أيضا: طريقة الاستعلام عن مخالفات البلدية برقم السجل أو الرخصة الرياض 1444 أون لاين

شروط التقديم على المساعدة المقطوعة للمشمولين من معاش الضمان الاجتماعي

عند الحديث حول طريقة وشروط التقديم على المساعدة المقطوعة 1444، فإن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية قد حددت مجموعة من الشروط للتقديم لأجل الحصول على المساعدة المقطوعة، ومن خلال الأسطر التالية سنضع لكم شروط التقديم على المساعدة المقطوعة للمشمولين من معاش الضمان الاجتماعي:

  • يجدر بالإشارة على أنه في حالة التقديم للحصول على المساعدة المقطوعة بالتالي فيعامل المتقدم كالذي تقدّم لأجل لحصول على معاش الضمان الاجتماعي، حيث أنه سوف يتم تطبيق عليه كافة شروط العمالة أو السجلات التجارية وغير ذلك من المعايير الأخرى.
  • علاوة على ذلك فإن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لا تهتم بالطلبات التي تتعلق بالديون، والجدير بالذكر على أنه يمكن القيام بصرف المساعدة المقطوعة سنوياً لمن لا يملك أي دخل بخلاف معاش الضمان الاجتماعي.
  • والجدير بالذكر أنه يمكن القيام بصرف المساعدة المقطوعة كل سنتين للأفراد الذين يمتلكون مصدراً آخر للدخل، حيث أن ذلك بخلاف معاش الضمان الاجتماعي ما عدا بعض الحالات الاجتماعية كالمرأة الأرملة أو المطلقة التي ترعى أولاداً والأطفال الأيتام.
  • مما لا شك فيه على أنه يمكن القيام بصرف المساعدة المقطوعة للمواطنين السعوديين الذين يحصلون على راتب تقاعدي يقدر بـ 5000 ريال سعودي أو أقل.
  • حيث أن قيمة المساعدة المقطوعة تختلف بحسب عدد أفراد الأسرة.
  • كذلك أيضاً فإنه سيتم صرف المساعدة المقطوعة لمن لم يمتلك أي دخل شهري بخلاف معاش الضمان الاجتماعي، وسيتم صرفها لمن لديه مرافقون يشاركونه في معاش الضمان الاجتماعي.
  • كذلك أيضاً فإنه في حالة اذا كان المتقدم للحصول على المساعدة المقطوعة لديه مصدر آخر للدخل على خلاف معاش الضمان الاجتماعي فلا يمكنه الحصول على المساعدة المقطوعة.
  • كما أنه يمكن للمستفيد الحصول على المساعدة المقطوعة لأكثر من مرة، وذلك بالتحديد في حالة العجز المؤقت وإذا طلب المساعدة مرة أخرى بسبب مرض مختلف عن السابق.

طريقة التقديم على المساعدة المقطوعة 1444 والمستندات المطلوبة 

وفي سياق الحديث حول طريقة وشروط التقديم على المساعدة المقطوعة 1444، فيجدر بالإشارة على أنه يمكن التقديم للحصول على المساعدة المقطوعة بالذهاب لأقرب فرع من الضمان الاجتماعي، والجدير بالذكر على أنه سيتم تقديم بعض الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على المساعدة المقطوعة، وذلك بعد استيفاء كافة الشروط، والمستندات المطلوبة جاءت كالاتي:

  • يجدر بالإشارة على أنه يجب للمتقدم رقم إحضار الحساب البنكي الآيبان بالنسبة للمستفيدين وغير المستفيدين من معاش الضمان.
  • كما ويجب إحضار برنت من وكالة الأحوال المدنية لغير المستفيدين من الضمان.

ما الحد المانع للمساعدة المقطوعة

وبعدما وضعنا لكم طريقة وشروط التقديم على المساعدة المقطوعة 1444، سنضع لكم جدول يوضع بعض التفاصيل للحد المانع لاستحقاق المساعدات المقطوعة والمقدمة من قبل الوزارة:

عدد الأفرادقيمة المساعدة المقطوعةقيمة الحد المانع للمساعدة
فرد10,400 ريالاً سعودياً3,001 ريالاً سعودياً
فردان11,800 ريالاً سعودياً3,406 ريالاً سعودياً
3 أفراد13,200 ريال سعوديّ3,811 ريالاً سعودياً
4 أفراد14,600 ريالاً سعودياً4,216 ريالاً سعودياً
5 أفراد16,000 ريالاً سعودياً4,621 ريالاً سعودياً
6 أفراد17,400 ريالاً سعودياً5,026 ريالاً سعودياً
7 أفراد18,800 ريالاً سعودياً5,431 ريالاً سعودياً
8 أفراد20,200 ريالاً سعودياً5,836 ريالاً سعودياً
9 أفراد21,600 ريالاً سعودياً6,241 ريالاً سعودياً
10 أفراد23,000 ريالاً سعودياً6,646 ريالاً سعودياً
11 فرداً24,400 ريالاً سعودياً7,050 ريالاً سعودياً
12 فرداً25,800 ريالاً سعودياً7,456 ريالاً سعودياً
13 فرداً27,200 ريالاً سعودياً7,861 ريالاً سعودياً
14 فرداً28,600 ريالاً سعودياً8,266 ريالاً سعودياً
15 فرداً30,000 ريالاً سعودياً8,671 ريالاً سعودياً

شاهد أيضا: طريقة الاستعلام عن طلب زيارة برقم الجواز أو رقم الطلب 2023 الكترونياً بالخطوات

رابط التقديم على المساعدة المقطوعة 1444

وبعد الحديث حول طريقة وشروط التقديم على المساعدة المقطوعة 1444، بالتالي فإن  وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية سعت لتوفير العديد من الخدمات المميزة والطرق البسيطة لأجل التقديم للحصول على المساعدة المقطوعة، كما وقد أعلنت الوزارة تفعيل رابط  للتقديم، ويجدر بالإشارة على أنه يمكن الدخول ل رابط التقديم على المساعدة المقطوعة 1444 من هنا.

شاهد أيضا: كم قيمة خصم التأمينات الاجتماعية من الراتب 1444 وطريقة الاستعلام عن التأمينات

وبتلك المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول المساعدة المقطوعة المقدمة من قبل حكومة المملكة العربية السعودية، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان طريقة وشروط التقديم على المساعدة المقطوعة 1444.