متى ترقد أنثى الزيبرا على البيض وكم مدة حملها، تعتبر طيور الزبيبرا من الطيور الاستوائية وهو من أشهر أنواع العصافير التي تتواجد ضمن فصيلة شمعية المنقار في وسط أستراليا، ويجدر بالإشارة على أنه ينتشر في مختلف أنحاء قارة أستراليا ويعيش فقط في المناطق الباردة الرطبة الجنوبية وبعض المناطق الاستوائية أيضاً بالتحديد في أقصى الشمال، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنجيب على سؤال متى ترقد أنثى الزيبرا على البيض وكم مدة حملها.

نبذة عن طيور الزبيبرا

وقبل الحديث حول متى ترقد أنثى الزيبرا على البيض وكم مدة حملها، بالتالي فإن طيور الزبيبرا تعتبر من الطيور الاستوائية وخلال الأسطر التالية سنضع لكم بعض المعلومات التي جاءت عن طيور الزبيبرا ومنها الاتي:

  • يجدر بالإشارة على أن طيور الزبيبرا تتميز بكونها طيوراً ذات لون رمادي، مع امتلاكها لدمعة سوداء أسفل العين.
  • والجدير بالذكر على أنه يبلغ طولها ما يقارب 10سم وتزن 12 غراماً، كما وقد تتراوح أعمار طيور البرقش ما بين 3 إلى 15 عام.
  • علاوة على ذلك فإن طيور الزبيبرا تمتلك منقاراً برتقالي اللون مائل الى الحمرة ، وذيلها أبيض وأسود مما كان السبب بتسميتها طيور الحمر الوحشيّة.
  • حيث أن تختلف ذكور البرقش عن إناثها، وذلك كونها تمتلك بقع برتقالية اللون على الخد وبعض اللون الأسود أسفل الصدر.
  • كذلك أيضاً فإن كافة هذه الطيور تمتلك رؤوساً صغيرة مستديرة ذات لون رماديّ مغبرّ، وأرجلاً برتقاليّة اللون، والجدير بالذكر على أنه قد تتميز طيور الزيبرا بنشاطها وحيويتها، وقدرتها على التكيّف مع الوجود البشريّ.

شاهد أيضا: ما هي رموز ألوان علم فرنسا الجديد 2023 واسباب تغير العلم

متى ترقد أنثى الزيبرا على البيض وكم مدة حملها

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول متى ترقد أنثى الزيبرا على البيض وكم مدة حملها، ويجدر بالإشارة على أن طيور الزيبرا تعتبر من أفضل الطيور والتي يمكن تربيتها بسبب أنها سريعة التكاثر بطريقة كبيرة، ومن خلال النقاط التالية سنضع لكم متى ترقد أنثى الزيبرا على البيض وكم مدة حملها:

  • يجدر بالإشارة على أن هذه الطيور تقوم بوضع البيض طوال العام، وذلك بالتحديد حتى لا يوجد لها موعد محدد موسم التزاوج حيث من الممكن أن تقوم عصافير الزيبرا بالزواج ووضع البيض من 5-6 مرات بالسنة.
  • علاوة على ذلك فإن طيور الزبيبرا تتكاثر بفضل أن يكون في جماعات وذلك لان هذه الطيور تحب الجماعة، وبعد أن يحدث التآلف بين الذكر والأنثى ويمكن ملاحظة ذلك من خلال وقوفهم بجوار بعضها وتنظيف كلا منهما للأخر.
  • كما أن أنثي الزبيبرا تقوم بالدخول إلي العش، ويجدر بالإشارة على أن ذلك دليل على بدء التكوين البيض فالظلام في العش يساعد على تحفيز الهرمونات الأنثوية التي تساعد في تكوين البيض.
  • والجدير بالذكر على أنه سوف يبدأ بعد ذلك التزاوج بين الذكر والأنثى وبعدها تقوم الأنثى للقيام بوضع أول بيضة وبعد يومين تضع البيضة الثانية وذلك بعد أن يقوم الذكر بتلقيها وتستمر العملية إلى أن ينتهي البيض.
  • وفي العادة ما تبيض الأنثى من 3-8 بيضات، بعد ذلك سوف ترقد عليهم من 11 إلي 18 يوم، وبعد ذلك سوف يقوم كلا من الذكر والأنثى برعاية صغارها لمدة تستمر من 30-35 يوما وبعد تكون الصغار قادره علي الاعتماد علي نفسها.

شاهد أيضا: ما هي فوائد مغلي عشبة الشمر Fennel المميزة للأطفال وكيفية استعماله

ما هو سلوك طيور الزيبرا

وفي سياق الحديث حول متى ترقد أنثى الزيبرا على البيض وكم مدة حملها، فإن طيور الزبيبرا من الطيور الاجتماعية مع بعضها البعض، حيث أنها من الطيور غير قابلة للتدريب ولها صفات سلوكية تميزها عن غيرها من الطيور:

  • السلوك الصوتي
    • مما لا شك فيه على أن طيور الزبيبرا تمتاز بقدرتها الصوتية على الغناء بصوتٍ مرتفع، وذلك بالتحديد في حين أن سلوكها الصوتي على الذكور فقط إذ يمتلك كل فرد للعديد من الأصوات المكونة لأغنيةٍ فريدة خاصة به يقوم كل صغير بتعلم اغنية والده والتعديل عليها.
  • السلوك الاجتماعي
    • إن هذه الطيور تعتبر من الطيور الاجتماعية جداً، والجدير بالذكر أنها تعيش في أسراب مكونة من 100 فرد تقريباً، كما وقد تنقسم إلى مجموعات وتحتوي 50 فردًا عند التزاوج، كما أنه تتميز عن بعضها البعض من خلال أصواتها، وفي الغالب تقتصر منطقة عيشها على مكان وجود العش.

طريقة تكيف طيور الزيبرا

واستكمالاً للحديث حول متى ترقد أنثى الزيبرا على البيض وكم مدة حملها، فلا شك فيه على أن طيور الزبيبرا قد استطاعت من التكبيف مع العديد من الظروف في بيئتها، حيث أنها تكيفت للعيش في البيئة الجافة التي تميز استراليا، كما ولها القدرة على القاء دون ماء لفترات طويلة وتستغل سقوط الأمطار والدفء للتزاوج والتكاثر.

ويجدر بالإشارة على ان طيور الزبيبرا قد تكيفت مع توسع السكان وذلك بالاعتماد على مناطق عيشها، وبذلك فإنها تمكنت من التعايش مع البشر.

شاهد أيضا: أبرز 10 منافع وفوائد لتناول للأوميجا 3 للشعر وما هي أضرارها

وبعد الحديث حول كافة المعلومات التي جاءت حول تكاثر طيور الزبيبرا وتكيقها في البيئات، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال والذي قد تعرفنا من خلاله على متى ترقد أنثى الزيبرا على البيض وكم مدة حملها.