هل وضع المكياج حرام ام حلال خارج المنزل إسلام ويب، تهتم الكثير من النساء بمعرفة وجهة نظر الدين الإسلامي من الكثير من الأمور لذا يتم البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن الأجوبة الكثير من الأسئلة الدينية ومن هذه الاسئلة الشائعة التي يتم الاستفسار عنها حول الصلاة ومبطلاتها كيفية الوضوء الصحيح بالإضافة الى الاسئلة المتعلقة بالمكياج هل هو حلال أم حرام لذا سنقوم بالتعرف على إجابة سؤال هل وضع المكياج حرام ام حلال خارج المنزل إسلام ويب.

هل وضع المكياج حرام ام حلال خارج المنزل إسلام ويب

هذا واحد من الأسئلة التي يتم الاستفسار عنها بشكل متكرر حيث تم الإجابة من قبل الدكتور مجدي عاشور وهو المستشار العلمي لمفتي الجمهورية أنه بإمكان المرأة استخدام المكياج على وجهها خارج بيتها، ولكنه وضع شرطاً لذلك وهو أن تكون كمية هذا المكياج خفيفة وقليلة جداً وغير لافتة للنظر.

  • وأردف عاشور قوله في إجابته عن سؤال “ما حكم وضع المكياج خارج المنزل” وقال عاشور ان وضع المكياج على الوجه بصورة ملفتة للنظر ومبالغ بها.
  • وكان بهدف لفت الانتباه ويتجاوز حد التزين المباح خارج البيت فإن ذلك يعتبر حرام لأنه يؤدي إلى الفتنة ويؤدي الى الرذيلة.
  • لذا يجب ألا تقوم المرأة بالتزين بشكل لافت للانتباه خارج بيتها ويحق لها أن تتزين كما تريد امام زوجها ولكن ضمن إطار البيت.
  • وهكذا يكون الدكتور مجدي عاشور قد أجاب بشكل واضح على سؤال هل وضع المكياج حرام ام حلال خارج المنزل.

هل وضع المكياج حرام ام حلال خارج المنزل إسلام ويب

شاهد أيضاً: هل السبليمنال حرام ام حلال وما هي أضراره

ضوابط وضع المكياج خارج البيت والروائح الخفيفة

لكل موضوع من المواضيع في الحياة يوجد ضوابط له، ومن بين هذه المسائل الحياتية التي يتم الاستفسار عنها هي موضوع المكياج والتزين لذا تم وضع ضوابط لوضع المكياج خارج المنزل والروائح الخفيفة أيضاً.

  • فقد وضح علماء الدين جواز ظهور وجه المرأة وكفيها عند خروجها من المنزل ولا تقع عليها حرمانية إذا قامت بذلك بينما في موضوع الزينة والمكياج.
  • فقد قال بعض علماء الدين أنه لا يجوز للمرأة أن تضع زينة تلفت بها الانظار اليها إذا كانت خارج بيتها وذلك تجنبا لوقوع الفتنة بين صفوف المسلمين.
  • كما جاء فيما رواه أبو داود عن الوليد عن سعيد بن بشير عن قتادة عن خالد بن دريك عن عائشة رضي الله عنها ان اسماء بنت ابي بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وقال: “يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه”.
  • وهذا الحديث يمكن قياس عليه وضع المكياج والروائح الخفيفة خارج البيت فهو لا يجوز شرعا لأنه يؤدي الى الفتنة وإحداث الرذيلة.

هل وضع المكياج حرام ام حلال خارج المنزل إسلام ويب

وضع المكياج خارج المنزل ليس حرام بشرط

أن تقوم المرأة بوضع المكياج والخروج به لا يعد تبرج ولا أمر حرام في الشرع ما دامت الفتاة محجبة، لكن يجب أن يكون هذا المكياج بسيط وألا يكون بشكل مبالغ فيه وألا يكون لافت للنظر بما يشبه تبرج سيئة السمعة، بالإضافة إلى أن كحل العين ليس بالأمر الحرام، ولا تسوية الحاجب بنزع الزائد منه حرام حيث يجب أن يبقى الحاجب الاصلي موجوداً.

هل وضع المكياج حرام ام حلال خارج المنزل إسلام ويب

شاهد أيضاً: هل التداول حلال أم حرام

حكم وضع المكياج الخفيف للنساء خارج البيت

حكم وضع المكياج الخفيف للنساء خارج المنزل، فقد جاء ثلاثة أنواع للمكياج يجوز للمرأة أن تضعه عند خروجها من المنزل، حيث أن الله سبحانه وتعالى قد وصف النساء في كتابه الكريم بأنهم فطرن وجبلن على حب الزينة.

  • فقد قال الله سبحانه وتعالى «أَومن ينشأُ في الحلية وهو في الخصامِ غير مبين»، وحكم وضع المكياج هو ما يأتي:
  • يعتبر حكم وضع المرأة للمكياج والخروج من المنزل، أمر لا مانع فيه، ما دام هذا المكياج خفيف، وألا يلفت النظر ولا يقوم بإثارة الشهوات المحرمة.
  • فهذا جائز، ولا مانع من وضعه ما دام في الحدود المعقولة، وتنقسم أنواع المكياج الذي يسمح بوضعه الى ثلاث وهي:
  • «المعقول أو الخفيف، وغير اللافت للنظر، وغير المثير للشهوات» جائزة خارج البيت.

وهنا نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا هل وضع المكياج حرام ام حلال خارج المنزل إسلام ويب، وقد بينا رأي مفتي ومستشار الجمهورية في ذلك وهو الدكتور مجدي عاشور حيث أجاب بشكل واضح على هذا السؤال كما تكلمنا عن ضوابط وضع المكياج والروائح الخفيفة خارج المنزل.