ما هي عملة بنجلاديش وأهم 8 فئات التاكا البنجلاديشية، تقع بنجلاديش جنوب شرق قارة آسيا، يحدها من الناحية الجنوبية الشرقية بورما، الى أن تصل لأقصى جنوب شرق القارة، وباقي جهاتها محاطة بالهند، فلا يوجد لها حدود مع دول اخرى غير بورما ومن الجنوب ساحل البنغال، ومعنى اسم بنغلاديش هو دولة البنغال، وعاصمتها يدك اما النظام الحكم فيها فهو الجمهوري البرلماني واللغة الرسمية هي البنغالية، و سنتعرف على ما هي عملة بنجلاديش وأهم 8 فئات التاكا البنجلاديشية.

ما هي عملة بنجلاديش وأهم 8 فئات التاكا البنجلاديشية

تعتبر الدولة البنغلاديشية من الدول ذات الكثافة السكانية العالية وبالتالي فإن معدلات الفقر فيها أيضا عالية حيث تقع في المرتبة السابعة عالمياً من حيث التعداد السكاني، ومن الجدير بالذكر أن بنغلاديش تم وضعها في قائمة الدول التي يتوقع أن تتفوق اقتصادياً، وذلك بسبب استطاعتها تقليل نسبة الفقر الموجودة في البلاد إلى نسبة %20، وذلك في تسعينيات القرن الماضي. على الرغم من أن الدولة البنغلادشية تعتبر من الدول النامية والواقعة في قارة آسيا.

ما هي عملة بنجلاديش وأهم 8 فئات التاكا البنجلاديشية

ما هي عمله دوله بنجلاديش

تعتبر بنجلاديش من الدول التي تحاول أن تنهض باقتصادها حيث تم وضعها في قائمة الدول الـ 11 التي تنمو اقتصادياً حيث استطاعت هذه الدولة بالرغم من امكانياتها وعدد سكانها الكثيف ان تقلل نسبة الفقر 20% في أواخر القرن الماضي.

  • أما العملة الرسمية لدولة بنجلاديش فهي تاكا بنجلاديشي، حيث يقوم بنك بنغلاديش بإصدار هذه العملة ويسعى هذا البنك جاهدا في عملية تطوير سياسته المصرفية الخضراء.
  • بالإضافة إلى سياسة الشمول المالي لأنه عضو هام وله ثقله في تحالف الشمول المالي، حيث يعتبر بنك بنغلاديش المسؤول الرسمي عن إصدار هذه العملة إلا أنه لا يصدر العملة من فئة التاكا الواحدة والتاكاتين.
  • ويقوم بإصدار هاتين الفئتين وزارة المالية، حيث يقع على عاتقها اصدار التاكا الواحدة والتاكاتين.
  • وهذه الوزارة تكون تابعة لحكومة بنجلاديش، ويرمز لعمله بنجلاديش التاكا بالرمز Tk أو ৳.
  • ومن الجدير بالذكر أن التاكا الواحدة تقسم إلى 100 بيسة.

ما هي عملة بنجلاديش وأهم 8 فئات التاكا البنجلاديشية

بنك دوله بنجلاديش

يوجد في دولة بنيج بنك بنغلاديش وهو المسؤول عن اصدار العملة البنغلادشية كما أنه أول بنك مركزي موجود في العالم قدم ما يسمى بالخط الساخن الذي خصصه الجمهور حيث يستطيع المواطنون أن يقدموا اي شكوى.

  • وذلك لأي مشكلة قد تواجههم تتعلق في البنوك الموجودة في البلاد، بالإضافة إلى ذلك يعتبر أول بنك مركزي في العالم، يقوم بإصدار السياسة المعروفة بالسياسة المصرفية الخضراء.
  • كما أنه واحد من أعضاء اتحاد المقاصة الآسيوي.
  • ومن الجدير بالذكر أن وحدة الاستخبارات المالية البنغلادشية التابعة لبنك بنغلاديش استطاعت أن تحصل على عضوية إيجمونت.

ما هي عملة بنجلاديش وأهم 8 فئات التاكا البنجلاديشية

شاهد أيضاً: ما هي عملة بنجلاديش وأهم 8 فئات التاكا البنجلاديشية

اقتصاد دولة بنجلاديش

على الرغم من أن دولة بنغلاديش دولة نامية موجودة في قارة آسيا إلا أنها تسعى بشكل حثيث سواء كان ذلك على المستوى الداخلي او الدولي لان تحسن من اقتصادها والحالة المعيشية لمواطنيها ويتجلى ذلك في احصائيات 2006.

  • حيث كان دخل الفرد السنوي 1400 دولار تقريبا وبعد ذلك تم النهوض رويدا رويدا بالاقتصاد من خلال تعادل القوة الشرائية فأصبح الدخل العالمي للفرد 10،200 دولار سنويا.
  • ومن الملاحظ أن بنجلاديش تسعى الى تحقيق الافضل حيث انها استطاعت منذ تسعينات القرن الماضي أن يزيد النمو الاقتصادي 5%.
  • وذلك حسب ما أقره البنك الدولي بالإضافة إلى ذلك استطاعت بنجلاديش ان تزيد حجم الطبقة المتوسطة عندها كما أنها زادت من صناعاتها الاستهلاكية في عام 2005.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا ما هي عملة بنجلاديش وأهم 8 فئات التاكا البنجلاديشية، حيث تعرفنا على عملة البلاد الرسمية وهي تاكا بنجلاديشي، الصادرة عن مصرف بنجلاديش المركزي، كما وتعرفنا على فئتي التاكا الواحدة والتاكاتين.