ما هي عملة أوكرانيا وأبرز صفات 12 عملة ورقية من الهريفنا، تعتبر دولة أوكرانيا هي دولة موحدة وتتألف بما يقارب 14 إقليم، علاوة على ذلك فإن أوكرانيا تمتلك الجيش الثاني الأكبر في أوروبا بعد روسيا ويبلغ عدد السكان فيها ما يقارب 46 مليون نسمة، والكثير من التساؤلات التي جاءت حول عملتها الرئيسية، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف ما هي عملة أوكرانيا وأبرز صفات 12 عملة ورقية من الهريفنا.

نبذة عن دولة أوكرانيا

وقبل البدء بالحديث حول ما هي عملة أوكرانيا وأبرز صفات 12 عملة ورقية من الهريفنا، بالتالي فإن دولة أوكرانيا هي جمهورية ذات نظام نصف رئاسي مع فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، والجدير بالذكر أن ذلك منذ تفكك الاتحاد السوفياتي وتمتلك أوكرانيا الجيش الثاني الأكبر في أوروبا بعد روسيا، حيث أنه يبلغ عدد سكانها حوالي 46 مليون نسمة.

  • ويجدر بالإشارة على أن 77.8% من أصل أوكراني وذلك مع أقليات كبيرة من الروس (17٪) والبيلاروس والرومانيين، وتقع أوكرانيا في أوروبا الشرقية وبالتحديد مع الاتحاد الروسي إلى الشرق الشمالي والشرق.
  • وروسيا البيضاء للشمال والغرب وبولندا وسلوفاكيا من الغرب، ورومانيا ومولدافيا إلى الجنوب الغربي والبحر الأسود وبحر آزوف إلى الجنوب وجنوب شرق على التوالي، وقد تبلغ مساحتها 603628 كيلومتر مربع وذلك يجعلها من أكبر الدول في أوروبا.
  • والجدير بالذكر على أنه قد كان أول نقود تم استخدامها في أوكرانيا ألا وهي القطع الذهبية والتي تسمى باسم زلاتنيكس (zlatnyks) وأخرى فضية تسمى زريبليانيكس (sriblianyks)، والتي قد قام بإصدار أمير كييف فلاديمير الأول في القرن العاشر، علاوة على ذلك فإنه قد استمر استعمال القطع الفضية في التداول على مر العصور تحت مسميات وأشكال مختلفة.
  • علاوة على ذلك فإنه بعد استقلال أوكرانيا عن الإمبراطورية الروسية عام 1917، فجدير بالإشارة على أنه قد تم استعمال العديد من العملات المختلفة والتي قد جاء من ضمنها الهريفنا، والكاربوفانيت أو الكوبون (karbovanets)، والبوفون (Bofons). البوفون كان عملة شعبية ابتكرت لدعم القوميين وجيش المتمردين الأوكرانيين.

شاهد أيضا: ما هي فوائد مغلي عشبة الشمر Fennel المميزة للأطفال وكيفية استعماله

ما هي عملة أوكرانيا وأبرز صفات 12 عملة ورقية من الهريفنا

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول ما هي عملة أوكرانيا وأبرز صفات 12 عملة ورقية من الهريفنا، ويجدر بالإشارة على أن عملة أوكرانيا هي الهريفنيا الأوكرانية حيث أنها الرسمية منذ عام 1996م ورمز العملة (₴، علاوة على ذلك فإن العملة تتكون من 100 كوبيك، ومن خلال الجدول التالي سنضع لكم ما هي عملة أوكرانيا وأبرز صفات 12 عملة ورقية من الهريفنا:

الاسمبالعربية (هريفنا أوكرانية) وبالإنجليزية (Ukrainian hryvnia) وبالأوكرانية (гривня)
رمز العملة₴ أو грн
الرمز الدولي (ISO)UAH
الرمز الرقمي980
تاريخ الإصدار1996
وحدات العملةكوبيك (Kopiyka) وبالأوكرانية (копійка)
القطع المعدنية غير المستخدمة1، و2، و5، و25 كوبيك
القطع المعدنية المستخدمة10، و50 كوبيك، بالإضافة إلى 1₴، و2₴، و5₴، و10₴
الفئات الورقية المستخدمة1₴، و2₴، و5₴، و10₴، و20₴، و50₴، و100₴، و200₴، و500₴، و1000₴
البنك المركزيبنك أوكرانيا الوطني
الدولةجمهورية أوكرانيا

ما قيمة الهريفنا الأوكرانية

مما لا شك فيه أنه قد كان اقتصاد أوكرانيا ثاني أقوى اقتصاد في الاتحاد السوفييتي، والجدير بالذكر على أنه بعد إعلان استقلال أوكرانيا عنه عام 1991م، علاوة على ذلك فقد واجهت الدولة العديد من التحديات الاقتصادية الكبيرة منها ضعف السياسة الاقتصادية وعدم الاستقرار، حيث أن ذلك قد أدى لتضخم مالي كبير في الدولة.

ويجدر بالإشارة على أنه بعد أن اعتمدت الهريفنا كعملة رسمية للبلاد قد كان أهم عملة في العالم الدولار الأمريكي والذي قد يساوي 1.76₴ لكل دولار وبعد الأزمة الاقتصادية الاسيوية عام 1998م قد حصل تضخم مالي متصاعد وقد أصبح 1 دولار = 5.6 هريفنا عام 2000.

شاهد أيضا: تاريخ الاسراء والمعراج عند الشيعة واهم المعلومات عن يوم الاسراء والمعراج

أهم صفات العملات الورقية المستخدمة في اوكرانيا

يجدر بالإشارة على أنه قد كان كافة الأوراق النقدية الأوكرانية تصنع من القطن وذلك بالتحديد قبل عام 2016م، وبعد ذلك فقد أصبحت تصنع من الكتان وتحمل كل ورقة نقدية من عملة أوكرانيا صورة لإحدى الشخصيات المؤثرة والبارزة في أوكرانيا والتي عاشت فيها عبر التاريخ وفي الوجه الخلفي توجد صورة لأماكن مرتبطة بالشخصيات، وسنضع لكم جدول يوضع العملات الرقمية المستخدمة كالاتي:

القيمةاللونالوجه الأماميالوجه الخلفي
₴1أزرق وأصفرفلاديمير الأولمدينة فلاديمير الأول
₴2بنيياروسلاف الحكيم دوق كييفكاتدرائية صوفيا في كييف
₴5أزرقبوهدان خميلينتسكيكنيسة مدينة سبوتف
₴10قرمزيإيفان مازيبادير بيتشرسك لافرا في كييف المعروفة باسم دير الكهوف (Pechersk Lavra)
₴20أخضرإيفان فرانكومسرح لفيف للأوبرا والباليه
₴50بنفسجيميخائيلو حروشيفسكيبناء مجلس البرلمان المركزي في كييف (The Tsentralna Rada building)

شاهد أيضا: معلومات عن طائرة كاموف كا 52 المروحية الروسية الجبارة ومميزاتها

وبعدما وضعنا لكم بعض المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول عملة أوكرانيا الرسمية، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله قد تعرفنا على ما هي عملة أوكرانيا وأبرز صفات 12 عملة ورقية من الهريفنا.