ما هي عملة بنجلاديش وأهم 8 فئات التاكا البنجلاديشية، إن عملة بنجلاديش هي العملة المشهورة والرسمية التي تستخدم منذ عام 1972م، فجدير بالإشارة على أن دولة بنجلاديش الجديدة قد ظهرت بحكومة مستقلة في سنة 1972م، وذلك بالتحديد بعد انفصالها عن باكستان في الحرب والتي قد سميت باسم حرب الاستقلال البنجلاديشية، وقد تمكنت بنجلاديش بتكوين حكومتها المستقلة الخاصة، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف ما هي عملة بنجلاديش وأهم 8 فئات التاكا البنجلاديشية.

معلومات عن بنجلاديش

وقبل الحديث حول ما هي عملة بنجلاديش وأهم 8 فئات التاكا البنجلاديشية، بالتالي فإن بنجلاديش هي دولة تقع بالتحديد في جنوب شرق قارة آسيا، ومن خلال النقاط التالية سنضع لكم بعض المعلومات عن بنجلاديش كالاتي:

  • يجدر بالإشارة على أنه يحدها الهند من كافة الجهات وذلك بالتحديد عدا جهة أقصى الجنوب الشرقي والتي تحدها منها بورما، وحتى أقصى جنوب شرق القارة، ويحدها من الجنوب ساحل البنغال.
  • والجدير بالذكر على أن بنجلاديش تشكل مع الولاية الهندية في غرب البنغال منطقة البنغال العرقية متعددة اللغات، علاوة على ذلك فإنه قد يشير اسم بنغلاديش إلى “دولة البنغال” باللغة البنغالية الرسمية وعاصمتها دكا وتتبع بنغلاديش النظام الجمهوري البرلماني.
  • علاوة على ذلك فإنها تعتبر الدولة السابعة على العالم وذلك من حيث التعداد السكاني، وتدخل أيضًا ضمن الدول شديدة الكثافة السكانية والتي ترتفع بها معدلات الفقر.
  • وعلى الرغم من ذلك فإن الناتج الإجمالي المحلي للفرد والسعر المعدل في ضوء نسبة التضخم، ويجدر بالإشارة على أنه قد زاد إلى أكثر من الضعف منذ عام 1975، كذلك أيضاً فإن معدلات الفقر في الدولة تصل %20 وذلك بالتحديد منذ بداية التسعينيات، كما وقد تم وضعت بنغلاديش ضمن قائمة الدول الإحدى عشر المتوقع تفوقها اقتصاديًا.

شاهد أيضا: أبرز 10 منافع وفوائد لتناول للأوميجا 3 للشعر وما هي أضرارها

ما هي عملة بنجلاديش وأهم 8 فئات التاكا البنجلاديشية

هناك بعض التساؤلات التي جاءت حول ما هي عملة بنجلاديش وأهم 8 فئات التاكا البنجلاديشية، بالتالي فإن عملة دوله بنجلاديش هي تاكا بنجلاديشي، حيث أنها العملة الرسمية في البلاد، علاوة على ذلك فإنه قد تصدر عن بنك بنجلاديش فهذا البنك يساهم في تطوير السياسة المصرفية الخضراء وسياسة الشمول المالي أيضاً، ويجدر بالإشارة على أنه يعتبر عضو مهم في تحالف الشمول المالي.

علاوة على ذلك فإنه قد يختص أيضاً بإصدار العملة حيث أن ذلك باستثناء فئة التاكا الواحد والتاكاتين، حيث أنه تقع تحت مسؤولية وزارة المالية في حكومة بنجلاديش، كما أن الرمز الأكثر شيوعاً لهذه العملة وهو Tk أو ৳، كما أن التاكا الواحدة تقسم لـ 100 بيسة، وقد جاء ضمن أهم فئاته قطع التاكا البنجلاديشية المعدنية والتاكا البنجلاديشية الورقية.

اقتصاد دولة بنجلاديش

وبعد الحديث حول ما هي عملة بنجلاديش وأهم 8 فئات التاكا البنجلاديشية، فإن اقتصاد دولة بنجلاديش يتميز بأنه اقتصاد متنامي وسريع في النمو، والجدير بالذكر على أنه قد يتألف اقتصادها من الزراعة بنسبة 20% ومشهورة بزراعة عشبة الونكة وغيرها من المزروعات الاستوائية المختلفة، حيث أنه تعتمد في دخلها الاقتصادي على الصناعة بنسبة تزيد عن 25%.

ويجدر بالإشارة على أن النسبة الأكبر في دخل بنخلاديش الاقتصادي يعود على الاقتصاد القائم على الخدمات، وذلك بالتحديد بنسبة تزيد عن 50%، علاوة على ذلك فإن صناعات بنجلاديش الأساسية تتضمن كل من الملابس والورق والأسمدة الكيميائية وبناء السفن والمنسوجات والجلود.

شاهد أيضا: انشاء عن عيد نوروز وما هي قصة عيد نوروز بالتفصيل

فئات التاكا البنجلاديشية الورقية

لقد جاء ضمن فئات عملة التاكا البنجلاديشية الورقية، وقامت دولة بنغلاديش بالعمل على تقديم أوراقها النقدية لأول مرة في يوم 4 مارس من عام 1972، حيث أن في البداية قد تم ادخال 1 تاكا و100 تاكا ورقية وبعدها فقد أضافت أيضاً فئتي 10 و5 تاكا، حيث أن الأوراق النقدية الأولى هي أوراق ذات طابع مستعجل كون الحكومة البنجلاديشية أصدرتها بشكل طارئ.

حيث أنه قد أصدرتها بشكل طارئ للتعويض عن الأوراق النقدية الباكستانية في نفس الوقت، وبعد ذلك فقد توالت العديد من الإصدارات المختلفة لعملة تاكا البنجلاديشية الورقية وسنبين لكم من خلال الجدول بعض المعلومات حول التاكا الورقية كالاتي:

القيمةلون الورقةالصورة التي يحتوي عليها الوجه الخلفيتاريخ الإصدار
৳2الأخضر والزهريمنارة الشهداء في بنجلاديش2011م
৳5البنفسجيمسجد كوسومبا2017م
৳10الزهريمسجد بيت المكرّم الوطني2012م
৳20الأصفر والأخضرمسجد الستون قبة ببنجلاديش2012م
৳50البرتقالي والأصفرلوحة رسام بنجلاديشي يدعى زين العابدين2019م
৳100الأزرقمسجد نجم ببنجلاديش2011م
৳200الأصفر والأحمرصورة للشيخ مجيب الرحمن2020م
৳500الأخضر والأزرقصورة تعبر عن الزراعة في بنجلاديش2011م
৳1000البنفسجي والبنيدار البرلمان الوطني في بنجلاديش2011م

شاهد أيضا: ما هي فوائد مغلي عشبة الشمر Fennel المميزة للأطفال وكيفية استعماله

وبتلك المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول عملة دولة بنجلاديش، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله قد تعرفنا على ما هي عملة بنجلاديش وأهم 8 فئات التاكا البنجلاديشية.