تعرف على أهم 8 فوائد لفاكهة النكتارين وما هي استخداماتها، تعتبر فاكهة النكتارين من الفواكه الموسمية التي تتميز بطعمها اللذيذ، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية للجسم، وذلك لاحتوائها على عناصر غذائية مفيدة وفيتامينات وغيرها، لذلك يجب على الإنسان أن يهتم بصحته وأن يحرص على تناول الطعام المفيد مثل الفواكه والخضراوات الطازجة، وسنقدم لكم عبر موقعنا هذا أهم المعلومات عن فوائد فاكهة النكتارين وما هي استخداماتها.

ما هي فاكهة النكتارين

تعتبر فاكهة النكتارين من الفواكه اللذيذة والمفيدة التي تنتمي لعائلة الورديات، مثل الخوخ والمشمش، كما يتميز النكتارين بجلدته الملساء التي يكون لونها أحمر وأصفر، أما من الداخل فاللب لونه أبيض أو أصفر، والنكتارين لها الكثير من الفوائد للجسم، حيث تعمل على تقوية جهاز المناعة وتقي من مرض فقر الدم، وكذلك تساعد في تحسين الهضم.

فوائد فاكهة النكتارين

فاكهة النكتارين لها الكثير من الفوائد لصحة الإنسان، فهي من الفواكه المفيدة والمغذية والتي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات، التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية، ومن أهم فوائد فاكهة النكتارين هي كالتالي:

  • يساعد على تحسين الهضم لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، وكذلك حل مشاكل الهضم مثل قرحة المعدة والإمساك.
  • يحمي النكتارين من فقر الدم، وذلك لأنه يحتوي على نسبة جيدة من الحديد ومن فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم.
  • كما يعمل النكتارين على تقوية جهاز المناعة، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل: الزنك، وفيتامين ج، مما يحمي من العدوى والالتهابات.
  • بالإضافة إلى أن النكتارين يساعد على تقليل فرص الإصابة بالملاريا والزكام وعلى شفاء الجروح بشكل أسرع.
  • يساعد النكتارين على فقدان الوزن الزائد لأنه يعنل على تنظيف الجهاز الهضمي، ويمنع تراكم الدهون والسموم وبالتالي فقدان الوزن الزائد.
  • النكتارين من المواد المفيدة لصحة الحامل، لاحتوائه على حمض الفوليك الهام للحامل، وكذلك يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين ج اللازم لنمو الجنين بشكل سليم.
  • يعمل النكتارين على الوقاية من نقص البوتاسيوم، والذي يؤدي إلى ضعف عضلة القلب، واضطراب القلب.

شاهد أيضا: القشطة فوائد وأضرار وأهم معلومات حولها وقيمتها الغذائية ويكيبيديا

تعرف على أهم 8 فوائد لفاكهة النكتارين وما هي استخداماتها

ما هي القيمة الغذائية لفاكهة النكتارين

تعتبر فاكهة النكتارين من الفواكه الهامة جدا لصحة الانسان، وفيها الكثير من العناصر الغذائية اللازمة لمنح الجسم الفيتامينات والعناصر الأساسية فيه، وكل 100 غرام من فاكهة النكتارين تحتوي على العناصر الغذائية التالية:

العناصر الغذائيةالكمية/100 غرام
الماء87.59 غرام
السعرات الحرارية44 سعرة حرارية
البروتينات1.06 غرام
الألياف1.7 غرام
عنصر الكالسيوم6 ملليغرام
عنصر البوتاسيوم201 ملليغرام
المغنيسيوم9 ملليغرام
الزنك0.17 ملليغرام
الحديد0.28 ملليغرام
الفسفور26 ملليغرام
فيتامين ج5.4 ملليغرام
فيتامين أ332 وحدة عالمية
فيتامين ك2.2 مايكروغرام
حمض الفوليك5 مايكروغرام

أضرار تناول النكتارين بكثرة

يعتبر النكتارين من أنواع الفواكه التي تتميز بطعمها اللذيذ، ويرغب الكثير من الأشخاص في تناولها، وذلك لما فيها من فوائد عظيمة للجسم، ولكن مثلها مثل أي نوع فاكهة، قد يؤدي الافراط في تناولها بعض الأضرار أو المضاعفات وهي كالتالي:

  • يُسبب أنواع معينة من الحساسية في جسم الشخص الذي يتناولها بكثرة.
  • كما يُسبب الصدمة التاقية، والتي تؤدي إلى الموت.
  • وكذلك قد ينتج عنه التسمم بالسيانيد.
  • بالإضافة إلى أنه يسبب اختناق الأطفال.

شاهد ايضا: تجربتي مع زيت الورد للشفايف وفوائده وكيفية استخدامه

تعرف على أهم 8 فوائد لفاكهة النكتارين وما هي استخداماتها

فوائد نكتارين للحامل

يمكن تناول النكتارين في فترة الحمل، فهي مفيدة للمرأة الحامل وتمدها بالكثير من العناصر الأساسية اللازمة لها ولصحة جنينها، ويجب الحرص على غسل الفاكهة جيدا قبل تناولها، ومن أهم فوائد النكتارين للحامل هي كالتالي:

  • يمنع النكتارين التشوهات والعيوب الخلقية لاحتوائه على حمض الفوليك والفيتامينات والمعادن الأساسية.
  • يساعد على نمو و تطور الجنين وهو مصدر مهم للألياف و فيتامين C اللازم لنمو الجنين، ويحتوى على عنصر البوتاسيوم الذي يمنع تقلصات العضلات و يعزز الطاقة في فترة الحمل .
  • النكتارين يساعد على وقاية العيون، لاحتوائه على مادة اللوتين، وهي من مضادات الأكسدة القوية، وفيه كذلك كمية مناسبة من فيتامين A و البيتا كاروتين التي تساعد على تحسين الرؤية، وتحمي من خطر الإصابة بجفاف الملتحمة أو العمى.
  • يمنع النكتارين من خطر نقص نسبة البوتاسيوم في الدم، والبوتاسيوم هام جدا للحامل للقيام بالكثير من الوظائف الحيوية.
  • كما يعمل على تعزيز صحة الجلد لاحتوائه على البيوفلافونويد و اللوتين و البيتا كاروتين و فيتامين C و فيتامين A و مضادات الأكسدة، اللازمة للحماية من التلف والعمل على تعزيز صحة الجلد في فترة الحمل .
  • بالإاضافة إلى أن النكتارين يساعد على الهضم لأنه يحتوي على الألياف في الوسط القلوي، التي تساعد على امتصاص الماء بسهولة.

إلى هنا انتهينا من هذا المقال، والذي كان بعنوان تعرف على أهم 8 فوائد لفاكهة النكتارين وما هي استخداماتها، وذكرنا فيه أهم فوائد فاكهة النكتارين، وتحدثنا عن الإفراط في تناولها وما ينتج عنه من مضاعفات وأضرار.