كشفت العديد من المصادر أن إيلون ماسك قد خسر جزء كبير من ثروته في الفترة الماضية، وانه لم يعد يتصدر قائمة الأعلى ثروة على مستوى العالم ، وذلك بعد حدوث هبوط أسعار أسهمه في بعض الشركات مثل شركة تسلا، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع فلنتابع سويا.

نبذة عن ثروة إيلون ماسك في الفترة الاخيرة

فقد الملياردير الكبير إيلون ماسك ومالك شركة تسلا خلال الفترة الأخيرة أكثر من 200 مليار دولار، وذلك بناء على تصريحات بلومبرغ للأثرياء وذلك في شهر نوفمبر لعام 2021

حيث بلغت ثروة إيلون ماسك في هذا العام مايزيد عن 238 دولار أمريكي، والتي خسر جزء كبير منها على مدار عام كامل لتصل ثروته في نهاية شهر ديسمبر لعام 2022 ما يعادل 137 مليار دولار، والسؤال الذي يشغل بال الكثيرين كيف حدث هذا، وما هي الاسباب.

 

أسباب إيلون ماسك لفقد جزء كبير من ثروته خلال الفترة الماضية

مما لا شك فيه أن هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى خسارة جزء كبير لإيلون ماسك من ثروته، ولكن قبل أن نستعرض هذه الأسباب لابد أن نتعرف على المؤشرات التي يتم الاعتماد عليها للوصول إلى أثرياء العالم، وياتي في مقدمة هذه المؤشرات مؤشر بلومبرغ، وهو مؤشر خاص بالميارديرات، ويقوم بطرح أغنى 500 ملياردير حول العالم بشكل يومي على مستزى كوكب الارض.

ويقوم هذا المؤشر ببناء هذه المعلومات واستمدادها من خلال سوق تداول الأسهم والتقارير الاخبارية والمؤشرات الاقتصادية، وتقوم بعرض لمحة عن كل ملياردير، وكيف استطاع ان يحقق ما وصل إليه، ويقوم هذا المؤشر بعمل مقارنات بين المليارديرات وفقا لحجم ثرواتهم، ويتم تحديث الترتيب كل يوم في نهاية التعامل اليومي لبورصة نيويورك، ومن الجدير بالذكر ان هذا المؤشر ظهر لأول مرة في شهر مارس لعام2012.

ومؤشر بلومبرغ بيعمل على جمع ثورات لمليارديرات في مختلف الشركات المالية ومن خلال أسعار الأسهم الخاصة بهم في الشركات، لذلك عند هبوط أي سعر سهم للشركات التي ينتمون لها يحدث هبوط إجمالي في ثرواتهم وسرعان ما يتغير ترتيب المؤشر، وهذا هو ما حدث مع إيلون ماسك والذي يععتبر أحد الأسباب الرئيسية لهبوط ثروته خلال الفترة الماضية وهو :-

  • هبوط سهم شركة تسلا

ويعتبر هذا السبب واحد من اهم الأسباب التي أدت إلى فقد إيلون ماسك إلى جزء كبير من ثروته، ويرجع السبب في ذلك في ان معظم ثروة ماسك بالأساس مدفوعة من خلال أرباحه في هذه الشركة، وذلك بعد ان حققت الشركة أكبر قيمة سوقية إجمالية لها في عام مة سوقية إجمالية لها في أكتوبر عام 2021 ، والتي بلغت تريليون دولار، وبذلك انضمت لاكبر الشركات العملاقة على مستوى العالم مثل شركة أبل ومايكروسوفت، وأمازون.

ولكن حدث ما هو غير ما توقع، وهو هبوط سهم شركة تسلا، وذلك بدءا من 5 نوفمبر لعام 2021 ، والتي كان حينها يبلغ سعر سهم تسلا 407 دولار، واستمر في الهبوط إلى أن وصل إلى 123 دولار في نهاية 2022 وبذلك يكون فقد سهم شركة تسلا ما يعادل 70% من قيمته.

ويعد هذا السبب واحد من اهم الأسباب الرئيسية لفقد إيلون ماسك جزء كبير من ثروته، وفي ذلك القوت كانت تمثل تسلا في ثروة الملياردير إيلون ماسك ما يعادل 75%.

  • صفقة تويتر هي كلمة السر

مما لا شك فيه ان السر دائما يكمن في التفاصيل وهذا هو ما حدث مع إيلون ماسك، وذلك منذ إعلانه أنه استحوذ على منصة تويتر وقام بشراء ما يعادل 9% من أسهمها من البورصة بطريقة مباشرة، وهو الامر الذي جعل المستثمرون يتسائلون كيف يمكن لشخص ان يقوم بشراء صفقة بـ 44 مليار دولار ويقوم بالاستحواذ على الشركة، ويرجع السبب في ذلك في أن في الغالب يتم الاستحواذ على شركة من قبل شركة اخرى مثلها، وليس شخص،ولكن الفرق كان يكمن في ان هذه المرة قام ماسك بالاستحواذ على منصة تويتر من خلال ثروته الشخصية، وذلك من خلال مجموعة من الأسهم التي يمتلكها في الكثير من الشركات، وليس في شكل صورة نقدية كما يعتقد الكثير من الناس، فمثل ماسك لا يكون لديه نقدية بهذا الحجم وذلك لانه يعلم علم اليقين أن النقود تفقد قيمتها مع مرور الوقت.

ثم بعد ذلك بدات الصورة توضح من خلال مخطط إيلون ماسك وهو أنه سيقوم ببيع جزء من أسهمه في شركة تسلا مقابل شراء هذه الأسهم في شركة تويتر، هذا بالإضافة إلى أنه قام برهن بعض الأسهم الباقية لنفس الشركة وذلك مقابل ان يقوم بسداد بقية المبلغ على هيئة قروض من البنوك.

ومع استمرار هذه المخططات التي خطط لها أيلون ماسك زاد الضغط على شركة تسلا من الشركات المنافسة لها وخاصة من ريفيان ولوسيد، هذا بالإضافة إلى الشركة الكبيرة بي واي دي، هذا بالإضافة إلى تلك الضغوط التي تعرضت لها  من قبل أسهم التكنولوجيا  وهو ما تسبب في خسارة أسهم الشركة وتراجع سعر السهم.

ومن الجدير بالذكر ان الانخفاض في أسهم شركة تسلا كان كبير لدرجة لا تتوقع، حيث بلغ حجم هبوط سعر السهم لعام 2022 ما يعادل 65% ، هذا بالإضافة إلى أن ماسك قام ببيع الكثير من أسهمه خلال عام 2022 وذلك لكي يقوم بتغطية المبلغ لشراء صفقة تويتر.

وفي كل مرة كان يتراجع فيها سعر سهم شركة تسلا كان يلجأ ماسك إلى بيع أسهمه فيها بشكل اكبر وذلك لكي يقوم بتغطية الهامش المفتوح الخاص به لاتمام شراء صفقة تسلا، ويرجع السبب في ذلك في أسهم تمثل عنصر الضمان للاموال التي قام ماسك باقتراضها.

ومن الجدير بالذكر ان يلون ماسك كان في كل مرة يقوم بالتصريح بانه لن يقوم ببيع أسهمه في شركة تسلا مرة ثانية، ولكن بسبب ما يتعرض له من ضغوط كان يتراجع عن كلامه ويقوم بالبيع مرة أخري، حتى أن في الفترة الأخيرة أصبحت أسهم شركة سبيس أكس والتي بلغت قيمتها السوقية الاجمالية ما يعادل 44 مليار دولار هي التي تمثل الجزء الاكبر من ثروة إيلون ماسك، ثم بعد ذلك تلييهخا أسهمه في شركة تسلا.

  • دخل ماسك

بالرغم من أن إيلون ماسك يقوم بإدارة شركة تسلا إلا انه لا يقوم بأخذ أجر على هذه المهمة، ولكن اتفق مع المستثمرون في أسهم الشركة أنه سيقوم بشراء أسهم شركة تسلا ككلما أراد ذلك بسعر أقل من السعر السوقي، وذلك في كل مرة يتجاوز فيها سعر السهم مبلغ معين.

ومن الجدير بالذكر ان كل الخسائر التي تعرض لها إيلون ماسك في الفترة الاخيرة تظل خسائر دفترية وليست حقيقية.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بأسباب خسارة إيلون ماسك لجزء كبير من ثروته في الآونة الاخيرة والتي كان منها دخل ماسك، وشراء منصة تويتر.