دعاء اللهم في يوم الجمعه ارحم اخي المتوفي مؤثر، يوجد الكثير من الأوقات التي يستحب الدعاء بها والإكثار من الدعاء لأنها تعتبر من الأوقات المستجابة، ومن أبرز هذه الأوقات يوم الجمعة، فهو من الأيام التي حث الله سبحانه وتعالى على استغلاله في الطاعات والعبادات لفضله العظيم، ومن أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم المبارك دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم أخي المتوفي مؤثر، حيث يعتبر الدعاء للميت من أبرز الأعمال التي تنفع الميت بعد وفاته بناءً على ما جاء في مصادر التشريع الإسلامي.

دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم أخي المتوفي مؤثر

يوجد الكثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأخ المتوفي، حيث أن الدعاء يعتبر من أهم الأعمال التي تعود بالنفع والفائدة على الميت بعد وفاته، فهنالك مجموعة مميزة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأخ المتوفي خلال يوم الجمعة، والتي من أبرزها:

دعاء اللهم في يوم الجمعه ارحم اخي المتوفي مؤثر

  • ربي ارحم أخي رحمة واسعة، اللهم أدم على أخي الرحمة والمغفرة والعفو، ربي اجعله في دار خير من داره، واجعله مع أهل خير من أهله يا رب العالمين.
  • اللهم يا واسع الرحمة يا عظيم المغفرة إنّ أخي الغالي في ذمتك الآن وفي حبل جوارك، فارحمه يا رب العالمين واغفر له واجعله يا الله من الذين رضيت عنهم فكتبت لهم الجنة.
  • اللهم في يوم الجمعة أن تنزل على قبر أخي الغالي السكينة والرحمة، اللهم اجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا ومن فوقه نورًا ومن تحته نورًا، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام، أنعم على أخي المتوفي بالرحمة والمغفرة والعفو، اللهم أنزل أخي في دار خير من داره التي كان يعيش فيها في الحياة الدنيا يا رب العالمين.
  • اللهم إنّي أسألك في يوم الجمعة أن يكون أخي الحبيب الغالي على قلبي في منزلة عالية من الجنة، اللهم ارفع درجاته درجات عليا في جنات الخلد يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم اني استودعتك نفسي واهلي ومن احب وخواتيم أعمالي ومستقبلي

دعاء لأخي المتوفي يوم الجمعة

يبحث الكثير من الأشخاص عن الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأخ المتوفي، وخاصة يوم الجمعة على اعتبار أن هذا اليوم من أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى، وفيه ساعة استجابة بينها لنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم يستحب الإكثار فيها من الدعاء، ومن أبرز الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأخ المتوفي في يوم الجمعة ما يلي:

دعاء اللهم في يوم الجمعه ارحم اخي المتوفي مؤثر

  • اللهم في يوم الجمعة نسألك أن تُشفّع النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- بأخي المتوفي، وأن تجعل القرآن الكريم سببًا في دخول أخي الغالي الجنة يا رب العالمين، اللهم لا نزكي عليك أحدًا، وأنت تعلم أن أخي كان من المواظبين على تلاوة القرآن الكريم.
  • اللهم يا أرحم الراحمين أسألك أن يكون أخي من الناجين من عذاب النيران، اللهم أدخله إلى جنات النعيم بعفوك وكرمك وعامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، وأنت أهل التقوى والمغفرة والرحمة والعفو.
  • اللهم إني أدعوك بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن ترحم أخي الغالي رحمة واسعة، اللهم واجعل أخي من الذين يدخلون الجنة يوم القيامة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

شاهد أيضاً: دعاء بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض والسماء مكتوب مزخرف

أجمل دعاء للأخ الميت المتوفي في يوم الجمعة

يعتبر الدعاء للميت من أكثر الأعمال التي يمكن القيام بها، والتي تعود بالنفع على الشخص الميت، حيث علمنا النبي الكثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها كما أن للمسلم الدعاء بما يشاء من الأدعية، ومن أجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأخ خاصة في يوم الجمعة ما يلي:

  • ربي أسألك في يوم الجمعة، اللهم إن أخي الغالي على قلبي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، اللهم فكن به رحيمًا واجعل له في الجنة بيتًا وقصرًا عظيمًا يا كريم، اللهم أسألك أن يسكن أخي الفردوس الأعلى في الجنة وأن يكون عندك من المرضيين يا أرحم الراحمين، فكن به رحيمًا يا الله، اللهم أنت المجيب على الدعاء أسألك في يوم الجمعة هذا أن تجعل أخي من المؤمنين المقبولين والذين غفرت لهم، ويسرت لهم الحساب يوم القيامة، وجعلتهم من أصحاب اليمين، والحمد لله رب العالمين، أخي الغالي الذي شاءت أقدار رب العالمين أن ترحل عن هذه الحياة الدنيا، أسأل الله رب العالمين لك الرحمة والشفاعة والمغفرة يا نور عيوني، رحمك الله تعالى رحمة واسعة، اللهم إني أسألك أن تشفع لمن تحت التراب من الأحبة والأصحاب، وأن تجعل أخي المتوفى في أعلى المراتب في الجنة، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد وطهره من الذنوب والخطايا كما يُطهر الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: تجربتي مع دعاء الفرج لا اله الا الله الحليم الكريم وأقوى أدعية الفرج

أدعية للأخ الميت المتوفي في يوم الجمعة

يبحث الكثير ممن فقدوا إخوتهم عن الأدعية التي يمكنهم الدعاء بها لهم في الأوقات المختلفة، وخاصة يوم الجمعة على اعتبار أنه من الأيام التي يسجل فيها الدعاء، حيث سنقوم بعرض مجموعة من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها للأخ الميت، والتي منها:

  • اللهم اجمع أخي المتوفي في الجنة مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا واسقه يا رب العالمين من يد النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- شربة هنيئة مريئة على الحوض لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم اجعل عن يمين أخي الحبيب في قبره نورًا وعن شماله في القبر نورًا ومن فوقه نورًا ومن تحته نورًا، وأنر قبره بنور الإيمان، وثبته عند سؤال الملكين، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم يا ذا العفو والرحمة والمغفرة والجود، إنّ أخي هو من أغلى الناس على قلبي، وهو في ذمتك، فارحمه وأنت الرحمن الرحيم.

دعاء لأخي رحمه الله عليه يوم الجمعة مكتوب

ما أعظم أن يدعو المسلم لأخيه المتوفي وخاصة في يوم الجمعة، حيث أن الدعاء يعتبر من أبرز الأعمال التي تنفع من يتوفاه الله سبحانه وتعالى بعد وفاته فيدعوا المسلم لأخيه المتوفي بالرحمة والمغفرة من الله، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمتوفي:

  • اللهم في يوم الجمعة أسألك أن تبدل أخي الغالي دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه وحياة خيرًا من الحياة التي كان يعيشها في الدنيا يا رب العالمين.
  • اللهم يا صاحب العفو والرحمة والمغفرة، يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والإكرام، يا عظيمًا فوق كل عظيم، إن أخي حبيبي صار في ذمتك وفي حبل جوارك، اللهم أعنه على ضيق القبر، وأخرجه من ضيق القبور إلى اتساع الجنات.
  • اللهم انظر إلى أخي المتوفي بعين الرحمة والمغفرة وأنت أهل الرحمة والمغفرة يا رب العالمين، اللهم واجعله في أكرم منزلة وأحسن مكانة يوم القيامة يا ذا العفو والإكرام.
  • اللهم إني أسألك في يوم الجمعة أن تعتق رقبة أخي من النيران وأن تحرم جسده من نار الجحيم وأن تجعله عندك من المقبولين المرضيين الذي يدخلون الجنة بغير حساب، وأنت مجيب الدعاء يا رب.

دعاء اللهم في يوم في ليلة الجمعة أرحم أخي المتوفي

يوجد مجموعة من الأدعية المباركة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها للأخ المتوفي، والتي ينال منها الأجر والثواب المضاعف، فالمسلم يخاف على أخيه المسلم من عذاب الآخرة فيدعو له بالرحمة والمغفرة من الله، ومن أبرز الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأخ المتوفي ما يلي:

  • اللهم يا كريم أسألك وأنت مجيب السؤال أن تجعل قبر أخي الغالي روضة من رياض الجنة، وأسألك ألّا تجعله حفرة من حفر النيران يا كريم.
  • اللهم إن أخي الغالي هو أغلى الناس على قلبي، فارحمه يا رحمن يا رحيم، اللهم لقد انقضى أجله عن هذه الدنيا، وهذا قضاؤك الذي لا اعتراض عليه، فكن به رحيمًا يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلّا من أتى الله تعالى بقلب سليم.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، اللهم يا صاحب السلطان، إنّ أخي بين يديك، وأنت أهل الرحمة والمغفرة، فاشمله برحمتك ومغفرتك التي وسعت كل شيء، واجعل أخي الحبيب من الذين يدخلون الجنة خالدين فيها مخلدين أبدًا.

دعاء اللهم في يوم الجمعه ارحم اخي المتوفي مؤثر، وفي نهاية هذا المقال قمنا بعرض مجموعة من أبرز الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأخ المتوفي وخاصة يوم الجمعة، كما قمنا بعرض دعاء اللهم في يوم الجمعة إرحم أخي المتوفي.