دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا، يوجد الكثير من الأدعية التي علمنا إياها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي يمكن الدعاء بها في أي يوم للتقرب من الله عز وجل ونيل الأجر والثواب، ومن أفضل هذه الأدعية دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا مزخرفة، حيث أن العبد يحمد الله سبحانه وتعالى على كل شيء يحدث له في حياته الدنيا سواء كان خير له انشر، فهو لا يعلم خفايا الغيب، وفي هذا المقال سنقوم بالعرض مجموعة من أدعية الحمد.

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا

يوجد الكثير من الأدعية الخاصة بحمد الله سبحانه وتعالى وشكره على نعمة التي أنعم بها على العبد المسلم، حيث يكون الحمد لينال العبد رضي الله سبحانه وتعالى حتى أن العبد يحمد الله بعد أن ينال الرضا، ومن أدعية الحمد لله ما يلي:

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا مزخرفة

  • الحمد لله حتى ترضى والحمد لك إذا رضيت والحمد لك بعد الرضا، اللهم أتوسل إليك بكل اسم هو لك، أن تقضي لي حاجتي، وأن تذهب عني الهم والغم والحزن، وأن تهدني راحة البال، وتكشف عني الكربات.. إنك على كل شيء قدير.. اللهم آمين يا رب العالمين، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْأَحَدُ الصَّمَدُ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ قَالَ فَقَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ سَأَلَ اللَّهَ بِاسْمِهِ الْأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى، ربي يا حنان يا منان، يا واسع الرحمة والغفران، يا خالق الخلق وبديع السموات والأرض، نسألك بقدرتك يا قادر يا كريم، أن تهدينا إلى صراط السبيل، وتذهب عنا الحزن والهم، اللهم يا من خلقت كلّ شيء وأنت على كلّ شيءٍ قدير، وبالإجابة جدير صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم أجمعين. سبحانك اللهم لا إله إلّا أنت إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا أنت خلقتنا ونحن عبيدك. ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شرّ ما صنعنا. نبوء لك بنعمتك علينا ونبوء بذنوبنا. فاغفر لنا فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت. تفضّلت علينا فهديتنا، ومننت علينا فعرفتنا. وأحسنت إلينا وأعنتنا على طاعتك.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم اني استودعتك نفسي واهلي ومن احب وخواتيم أعمالي ومستقبلي

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى

يقصد بكلمة الحمد شكر الله سبحانه وتعالى على جميع النعم التي أنعم بها على الإنسان، ويختص بها الله سبحانه وتعالى، فهو من له الحمد على جميع الأقدار، وقد ورد لفظ الحمد في الكثير من آيات القرآن الكريم، ومن أجمل أدعية الحمد التي يمكن للمعبد تردينها بشكل يومي ما يلي:

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا مزخرفة

  • لك الحمد على العافية، ولك الحمد على كل نعمة أنعمت بها علينا في قديم أو حديث، أو خاصة أو عامة، أو سرًا أو علانية، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا.
  • اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهل أنت أن تحمد، وأهل أنت أن تعبد، وأنت على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد أن ترضى.

شاهد أيضاً: دعاء بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض والسماء مكتوب مزخرف

أدعية اللهم لك الحمد حتى ترضى

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم حريص جدا على استغفار الله عز وجل وحمده والثناء عليه أكثر من 70 مرة في اليوم، كما أن الحمد لله سبحانه وتعالى يعتبر من آداب الدعاء في الدين الإسلامي، فهنالك الكثير من الأدعية التي تبدأ بحمد الله وشكره على سابغ نعمة، ومن هذه الأدعية:

  • اللَّهُمُّ لَكَ الْحَمْدَ حَتَّى تَرْضَى، وَالْحَمْدَ لله إِذَا رَضِيَتْ، وَالْحَمْدَ لله بَعْدَ الرِّضَا.
  • يَا رَبِّ، لَكَ الْحَمْدَ لله كَمَا ينبغي لِجَلَاَلِ وَجْهِكَ وَعَظِيمِ سُلْطَانِكَ، الْحَمْدَ لله حَتَّى تَرْضَى، وَالْحَمْدَ لله إِذَا رَضِيَتْ، وَالْحَمْدَ لله بَعْدَ الرِّضَا.
  • اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدَ فِي بلَائِك وَصَنِيعَكَ إِلَى خَلْقِكَ، وَلَكَ الْحَمْدَ فِي بلَائِك وَصَنِيعَكَ إِلَى أهْلِ بُيُوتِنَا، وَلَكَ الْحَمْدَ في بلَائِك وَصَنِيعَكَ إِلَى أَنَفْسُنَا خَاصَّةً، وَلَكَ الْحَمْدَ بِمَا هَدِيَّتِنَا، وَلَكَ الْحَمْدَ بِمَا سِتْرَتِنَا، وَلَكَ الْحَمْدَ بِالْقُرْآنِ، وَلَكَ الْحَمْدَ بِالْأهْلِ وَالْمَالِ، وَلَكَ الْحَمْدَ بِالْمُعَافَاةِ، وَلَكَ الْحَمْدَ حَتَّى تَرْضَى، وَلَكَ الْحَمْدَ إِذَا رَضِيَتْ يَا أهْلِ التَّقْوَى، وَيَا أهْلِ الْمَغْفِرَةِ، الطَّبَرَانِيُّ.

شاهد أيضاً: قصتي مع دعاء اللهم انى عبدك ابن عبدك ابن امتك ومدى صحته

أدعية الحمد لله وشكره على نعمة

لقد قال الشيخ الشعراوي رحمه الله عليه: “لا تعبدوه ليعطي بل اعبدوه ليرضى لأنه إذا رضي أدهشكم بعطائه”، حيث أن الله سبحانه وتعالى ينعم على عبده الذي يرضى عنه بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى، فمن خلال أدعية الحمد يعترف الشخص بالنعمة التي منحها الله سبحانه وتعالى له فيقوم بشكره عليها، ومن أبرز أدعية الحمد لله ما يلي:

  • اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا خالدًا مع خلودك، ولك الحمد حمدًا لا منتهى له دون علمك، ولك الحمد حمدًا لا منتهى له دون مشيئتك، ولك الحمد حمدًا لا أجرًا لقائله، حمدًا طيبًا كثيرًا ومباركًا.
  • اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله، وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله.. علانيته وسره فأهل أن تحمد إنك على كل شيء قدير.. اللهم اغفر لي جميع ما مضى من ذنبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملًا زاكيًا ترضى به، اللهم لك الحمد كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.
  • الحمد لله، حمدًا لا يبلغ نداه، ولا ينفصل أخراه من أولاه، حتى يستغرق نعمه، ويستوفي فواضله وقسمه، وأني ذلك وهي متطرفة إلى غير غاية، وممدودة إلى غير نهاية.. والحمد لله الذي أعطى كثيرًاا، وقبل من الشكر قليلًا، وأوجب به مزيدًا، والحمد لله حمدًا طيبًا كثيرًا مباركًا، والصلاة على نبيه محمد وآله وسلم كثيرًا، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

حديث دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى

لقد علمنا النبي مجموعة من الأدعية التي يستحب الدعاء بها في اليوم والليلة، وكان من أبرز هذه الأدعية التي تختص بحمد الله وشكره على نعمة الكثيرة، فقد ورد الكثير من الأحاديث الصحيحة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والذي تعرض مجموعة من صياغ الدعاء بالحمد، والتي يمكن للإنسان حمد ربه من خلالها، والتي منها:

  • أخرج ابن ماجه عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم.. فقال: «إن عبدًا من عباد الله قال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك .. فأعضلت بالملكين، فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا إلى السماء فقالا: يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها؟ فقال الله عز وجل ـ وهو أعلم بما قال عبده: ماذا قال عبدي؟ قالا: يا رب إنه قد قال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك. فقال الله لهما: اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني عبدي فأجزيه بها…» قال الألباني: حديث ضعيف.
  • أما بقية الحديث فقد ورد في كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال: عن أنس قال: «… أدعو لكم بدعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، دعا بهن لأهل قباء؟ اللهم لك الحمد في بلائك وصنيعك إلى خلقك.. ولك الحمد في بلائك وصنيعك إلى أهل بيوتنا، ولك الحمد في بلائك وصنيعك إلى أنفسنا خاصة، ولك الحمد بما هديتنا، ولك الحمد بما سترتنا، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالأهل والمال، ولك الحمد بالمعافاة، ولك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت يا أهل التقوى، ويا أهل المغفرة. قال: وفيه نافع أبو هرمز متروك».

أفضل صيغ الحمد والشكر لله

لقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها، حيث أن الحقيقة بأن المسلم يعيش في نعم الله سبحانه وتعالى، حيث أن النعمة الأولى التي منحها الله للإنسان هي خلقه، وأقل ما يمكن للمسلم أن يقوم به تجاه كل هذه النعمة وحمد الله وشكره عليها، ويكون ذلك من خلال دعاء اللهم لك الحمد المختلف، والتي منها:

  • الحمد لله لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.
  • الحمد لله نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا.. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.
  • اللهم لك الحمد كله وإليك يرجع الأمر كله.
  • له الحمد على كمال بره، وتمام لطفه، والصلاة على خير خلقه، محمد النبي وآله.
  • الحمد لله عدد ما كان، والحمد لله عدد ما سيكون.. الحمد لله عدد الحركات والسكون.
  • اللهم لك الحمد كالذي تقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي.

دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا مزخرفة، وفي نهاية هذا المقال قمنا بعرض مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها لحمد الله وشكره على نعمة الكثيرة، بالإضافة إلى عرض دعاء علمنا إياها النبي بحمد الله إلى حين رضاه عن العبد، بالإضافة إلى حمده حتى بعد الرضا.