الجميح وش يرجعون، يوجد العديد من العائلات والقبائل في المملكة العربية السعودية والذي تعود الى شبه الجزيرة العربية، وتعد عائلة الجميح من اهم العائلات الذي عرفت بأصلها، حيث تعتبر عائلة الجميح من العائلات المعروفة في التجارة في شبه الجزيرة العربية حيث ان تاريخ عائلة الجميح في التجارة حين بدأ عميدها محمد الجميح منذ ما يقرب من قرن من الزمان ببيع عكازات كانت رائجة بين الرجال في ذلك الوقت، وهنا بالتفصيل سنعرف عائلة الجميح وش يرجعون.

أصل عائلة الجميح من أي قبيلة

تنتمي عائلة الجميح السعودية في الأصل إلى مدينة شقراء التي تقع في منطقة الوشم وسط المملكة وهي مدينة تاريخية تقع على مفترق طرق التجارة شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً من البلاد، مما جعل شعبها مشهورًا بتجارتهم المهنية منذ العصور ومن العائلات التجارية المعروفة عائلة الجميح التي بدأت بممارسة حرفة التجارة منذ عقود قبل تسجيلها واعتمادها من قبل نظام السجل التجاري عام 1956.

الجميح وش يرجعون

شاهد أيضاً: من هو عبدالله الجميح ويكيبيديا

ما هو نسب عائلة الجميح

يعود نسب عائلة الجميح إلى الجد الأكبر الشيخ محمد الجميح حيث ولد عميد آل الجميح الشيخ محمد الجميح في مدينة شقراء عام 1915 ونشأ فيها حيث تعلم قراءة القرآن الكريم على يد والده وكذلك الأرقام حسابية، كما نشأ في منزل أحب التجارة وظهرت اهتماماته التجارية منذ صغره عندما كان في الخامسة عشرة من عمره، وتمكن من تكوين تجارة بسيطة بدأها بتجارة العصا حيث كان يشتريها من “العيدية” التي حصل عليها من أقاربه وعائلته، ثم يبيعها في بلدته التي كانت سائدة في ذلك الوقت.

من هو محمد الجميح ويكيبيديا

الشيخ محمد الجميح هو عميد عائلة الجميح وهو من اهم الشخصيات التابعة لهذه العائلة المرموقة حيث عمل في التجارة منذ صغره، حيث رافق والده وشقيقه عبد العزيز في القوافل التجارية من الأحساء إلى شقراء ومدن أخرى، كما توسعت التجارة بعد وفاة والده ففتح مع أخيه عبد العزيز فرعاً في مكة المكرمة لتجارة المواد الغذائية والأقمشة وغيرها، ثم توسعت لتشمل جدة والأحساء والرياض عام 1936 بعد تأسيس الشركة مع شقيقه الأكبر عبد العزيز والتي شملت الكثير من الأعمال التجارية والصرافة تحت مظلة عائلة الجميح.

شركة الجميح النشأة والمسيرة

في عام 1936 أسس الأخان عبد العزيز ومحمد شركتهما في مدينة شقراء (200 كلم من الرياض) في غضون أربع سنوات، وتوسعت الشركة ونقل الشقيقان مقرهما إلى الرياض لبدء مرحلة النمو والتنويع، وهنا برز المعلومات حول شركة الجميح النشأة والمسيرة:

  • نجحت الشركة وفي غضون عشر سنوات تم افتتاح فرعين للشركة في مدينتي جدة والدمام.
  • في منتصف الخمسينيات بدأت مرحلة الازدهار التي أثرت على الاقتصاد السعودي، وخلال هذه الفترة وضع الشقيقان الجميح أسس كيان تجاري أصبح أحد الركائز الأساسية لقطاع الأعمال والتجارة السعودي، وأطلقوا عليه اسم “مجموعة الجميح”.
  • تنشط المجموعة اليوم في العديد من القطاعات أهمها: تصنيع وبيع وتوزيع المنتجات، والاستثمار، وتكنولوجيا المعلومات، والهندسة، والتمويل، والعقارات، والنفط، والغاز، والمياه، والكهرباء.
  • كما تفوقت عائلة الجميح في قطاع تجارة وتوزيع السيارات بالشراكة مع جنرال موتورز، إحدى الشركات الرائدة في تصنيع السيارات في الولايات المتحدة وتفوقت في هذا المجال بحصولها على العديد من الجوائز كان آخرها جائزة جنرال موتورز.
  • في عام 1967 شهدت المجموعة نقلة نوعية في رحلتها حيث عززت أعمالها في قطاع السيارات من خلال شركة الجميح للسيارات لتصبح الموزع المعتمد لشركة جنرال موتورز وعدد من شركات السيارات الأخرى.

 من هي مؤسسة الجميح الخيرية

أنشأت عائلة الجميح مؤسسة خيرية خاصة وتهتم بالعمل الخيري الشامل داخل المملكة العربية السعودية، من خلال دعم مختلف المؤسسات الخيرية مادياً ومعنوياً، والمساهمة في شراكات لتنفيذ مجموعة من البرامج والمشاريع المتميزة لخدمة المجتمع وتنمية المجتمع، وتأسست المؤسسة كامتداد تاريخي للأعمال الخيرية والخيرية التي تقدمها الأسرة، وقد قدم الجميح منذ القدم مساندته للمحتاجين وعمال الطريق بمتابعة وتوجيهات الشقيقين الكرام الشيخ عبد العزيز والشيخ محمد رحمهما الله.

الجميح وش يرجعون

شاهد أيضاً: المعيجل وش يرجعون .. أصل قبيلة المعيجل من وين

من ليس لديه بداية محرقة لن يكون له نهاية مشرقة مقولة تجسد عائلة الجميح الذي عرفت بتجارتها الصغيرة ثم اصبحت من اهم العائلات وأشهرها في التجارة على مستوى العالم العربي، وفي هذا المقال تعرفنا على الجميح وش يرجعون وأبرز المعلومات عن العائلة وعن عميدها محمد الجميح.