اناقش المراحل التي اتبعها العباسيون لإقامة الدولة واسجل رايي حولها

إجابة معتمدة
اناقش المراحل التي اتبعها العباسيون لإقامة الدولة واسجل رايي حولها
كتاب الاجتماعيات الصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول النشاط
حل اجتماعيات ثاني متوسط ف1


اهلا وسهلا بكم زوارنا الطلاب والطالبات الغاليين على قلوبنا يسرنا ان نقدم لكم في موقع ذاكرتي اجابة السؤال :
اناقش المراحل التي اتبعها العباسيون لإقامة الدولة واسجل رايي حولها؟


الحل هو :
كان ظهور الدعوة العباسية مع مطلع القرن الثاني الهجري على يد محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم الذي بدأ بتنظيم الدعوة له، مستغلاً بعض الفتن والمشكلات التي كانت تمر بها الدولة الأموية فاتخذ من قرية الحميمة، قرب العقبة، مقراً لإقامته وممارسة نشاطه في إنشاء دولته، ثم من مدينة مرو بإقليم خراسان مركزاً لانطلاق دعاته ومكاناً لبث دعوته وتعاليمه.
كان شعار العباسيين في مرحلة الدعوة السرية البيعة للرضا من آل البيت أي آل البيت، أي آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم؛ وهو بيت يضم العباسيين وآل علي بن أبي طالب رضي الله، وهدفهم من ذلك التوصل إلى الحكم.
مرت الدعوة العباسية بمرحلتين مهمتين هما:
المرحلة السرية:
بدأت هذه المرحلة بتنظيم دقيق وسرية تامة، أرسل خلالها بن علي بن عبد الله بن العباس، النقباء والدعاة والعمال إلى إقليم خراسان وقد تخفوا بزي تجار، ونجح هؤلاء في التأليب ضد الأمويين، وحشد المناصرين للدعوة. ثم ازداد نشاط العباسيين بعد انتقال أمر لإبراهيم بن محمد الذي خلف والده عقب وفاته، حيث حرص على تقوية الدعوة والإشراف عليها بدقة، فعين أبا مسلم الخراساني قائداً عاماً للدعوة في خراسان. ونجح أبو مسلم في ضم المزيد من المؤيدين للدعوة الجديدة.
مرحلة إعلان الدعوة:
بعد أن قوي أمر الدعوة العباسية في خراسان أعلن أبو مسلم الخراساني الثورة على الوالي الأموي في خراسان، ونجح في السيطرة عليها، ثم توجه أبو مسلم إلى العراق واستولى عليها. وفي الكوفة تمت مبايعة أبي العباس عبد الله بن محمد الذي خلف أخاه إبراهيم بعد قتله على يد الأمويين سنة 132هـ، عندما علموا بانتشار الدعوة في خراسان. ثم واصل العباسيون توسعهم، وهزموا آخر خلفاء الدولة الأموية مروان بن محمد في معركة الزاب الكبير سنة 132هـ وبذلك سقطت الدولة الأموية وبدأ عهد الدولة العباسية.