اول اكسيد الكربون

إجابة معتمدة

اول اكسيد الكربون، يعتبر علم الكيمياء هو من العلوم المهمة التي تهتم بالعناصر الكيميائية، والتي من خلال العناصر التي توجد في الطبيعة من حولنا، والغازات من العناصر الكيميائية التي توجد في الطبيعة، فالغازات تم جمعها في جدول واطلق عليه الجدول الدوري، حيث ان لككل غاز اسم علمي، وهذا الاسم العلمي يحدد تركيبة الغاز، بالاضافة الي ان الغازات تم تقسيمها الي مجموعتين فلزية وغير فلزية.

اول اكسيد الكربون

تعتبر الغازات من اهم ما يوجد في الطبيعة، حيث ان غاز ثاني اكسيد الكربون يوجد في الطبيعة بشكل متوازن مع الغازات الاخري، وينتج لنا غاز ثاني اكسيد الكربون من خلال عملية الزفير التي تحدث من عملية التنفس التي تنتج من الكائنات الحية، حيث ان غاز ثاني اكسيد الكربون هو غاز مهم جدا للنباتات والتي يعمل علي امتصاصها النبات لعملية البناء الضوئي حيث تنتج النباتات غاز الاكسجين الذي يحتاجه الانسان في عملية التنفس.

الاجابة: أحادي أكسيد الكربون أو أول أكسيد الكربون هو غاز عديم اللون، وعديم النكهة (الطعم)، وعديم الرائحة. ينتج من عمليّة الأكسدة الجزئيّة (الاحتراق غير التام للكربون ) والمركبات العضوية مثل الفحم، وهذا يحدث عند ندرة الأكسيجين، أو عند احتراق ذي حرارة مرتفعة جدًّا. يعتبر من الغازات الشديدة السمية وهو من صور الكربون وأيضا بعض الزيوت والشحوم من الآلات والمركبات. وهو من الجزيئات ثنائية الذرة غير المتجانسة وذلك لأنه يحتوي علي عنصرين مختلفين هما الكربون والاكسجين . هذا الغاز يمكن أن يحترق أيضًا، فتُستكمل عمليّة احتراقه التي كانت أصلًا -كما ذكرنا- غير تامّة، ويُصدر نارًا زرقاء.