ميقات اهل اليمن للحج والعمرة

إجابة معتمدة

ميقات اهل اليمن للحج والعمرة ، الحج هو حج المسلمون الي مكة وتادية مناسك الحج وشعائره فرض علي كل مسلم ومسلمة علي الاقل مرة واحد لمن استطاع اليه سبيلا،للمسلم القادر البالغ، ويكون في وقت معين وهو احد اركان الاسلام او الركن الخامس للاسلام فرض في السنة التاسعة للهجرة.

ميقات اهل اليمن للحج والعمرة 

اماالعمرة  – اسم من الاعتمار – وهي في اللغة القصد والزيارة. أما من حيث الاصطلاح الشرعي، فالعمرة هي زيارة المسجد الحرام في مكة لأداء مناسك خاصة، كالطواف، السعي والحلق. والعمرة مشروعة بأصل الإسلام. فرضت العمرة في السنة التاسعة للهجرة، ويصح أداء العمرة طوال أيام السنة، بمعنى أنه لا وقت محدد لها باستثناء أيام الحج، والعمرة تختلف عن الحج؛ إذ أن الحج ركن من أركان الإسلام وواجب على كل مسلم قادر، كما أن له وقت محدد لأداء مناسكه وهذا عكس العمرة. تبدأ مناسك العمرة بأن يقوم المعتمر بالإحرام من المواقيت المحددة، ثم التوجه إلى مكة ودخول المسجد الحرام، يقوم المعتمر بعد ذلك بأداء الطواف ثم السعي بين الصفا والمروة، وتنتهي المناسك بالحلق أوالتقصير.

ميقات اهل اليمن للحج والعمرة  ، ولأهل الجنوب ، ومن جاء منهم فهو يلملام ، ويالملام اسم تلك المنطقة. ويعرف هذا المكان اليوم بالسعدية ، وهو مكان يقع جنوب مكة على بعد حوالي مائة وعشرين كيلومترًا منه ، وهو مكان الإحرام الذي يحرم منه القادمون للحج من جهة. وأوضح اليمن ، والنبي – صلى الله عليه وسلم- مواقيت الحج للمسلمين في الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه بقوله عن رسولنا محمد – صلى الله عليه وسلم – مواقيت الحج للمسلمين في الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه بقوله: “النبي صلى الله عليه وسلم” قال صلى الله عليه وسلم: “وقت لأهل المدينة المنورة ذو الحليفه ، ولأهل الشهامة والجهل والجحا. ولكي يجتمع أهل اليمن فهم لهم ، ولمن جاءهم من غيرهم ممن أرادوا الحج والعمرة ، ولمن كانوا أقل من ذلك كان مثلهم “.

  •  يلملم المسمّى السعدية وهو جبل يقع جنوب مكّة.
السؤال / ميقات اهل اليمن للحج والعمرة

الاجابة / يلملم المسمّى السعدية وهو جبل يقع جنوب مكّة.