صح عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما أنهما لايضحيان مخافة أن يعتقد الناس بوجوب الأضحية فدل فعلهما على أن حكم الأضحية هو

إجابة معتمدة

صح عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما أنهما لايضحيان مخافة أن يعتقد الناس بوجوب الأضحية فدل فعلهما على أن حكم الأضحية هو، تعتبر الاضحية احد اهم شعائر ديننا الاسلامي التي من خلالها يتقرب العبد الى ربه سبحانه وتعالى، حيث تكون هذه الاضحية العيد التاني للمسلمين وهو العيد الكبير عيد الاضحى المبارك، يقوم به المسلمون بدبح الانعام وما احل من الاضحية في هذا العيد، حيث يعتبر حكم الاضحية في الاسلام هي سنة مؤكد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولكن هذا ما يراه بعض المذاهب كالشافعي والحنبلي والمالكي.

حل سؤال صح عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما أنهما لايضحيان مخافة أن يعتقد الناس بوجوب الأضحية فدل فعلهما على أن حكم الأضحية هو

 اما الذهب الحنفي يرا بان حكم الأضحية في الشرع واجبة، بان النبي صلى الله عليه وسلم رغب في الأضحية فقال : ( ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسًا )، لذلك فإننا نجيب على السؤال الذي تم طرحه في بداية المقال بالاجابة الصحيحة التالية وهي : الغالب أن الأضحية حكمها واجب على المستطيع، فرسول الله صلى الله عليه وسلم أمر من ضحى قبل الوقت أن يعيد أضحيته، وربنا يقول: (فصل لربك وانحر)، ويقول النبي أيضاً: "من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا" وهذا مذهب أبي حنيفة والأوزاعي والليث بن سعد، وابن تيمية، وجمع من المحققين.

صح عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما أنهما لايضحيان مخافة أن يعتقد الناس بوجوب الأضحية فدل فعلهما على أن حكم الأضحية هو