اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني

إجابة معتمدة

اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني، ان التعداد السكاني هو مهم بالنسبة للدولة، حيث تستطيع الدولة من خلال التعرف علي عدد السكان من حيث الكثافة والانخفاض في عدد السكان، حيث ان هناك سلبيات وايجابيات من خلال عمليات الاحصاء والتعرف علي تعداد السكان، ومن خلال ذلك سنقدم لكم اذاعة مدرسية عن تعداد السكان.

مقدمة

بعد بسم الله الرحمن الر حيم والصلاة والسلام علي اشرف الخلق محمد عليه السلام، أما بعد،،

مع اشراقة يوم جميل، ومع تغريد الطيور التي تفيق كل صباح لتعزف لنا ارق الالحان بصوتها الرنان، ان خير ما نبدأ به كلامنا هو اطهر الكلام واصدقه، كلام الله تعالي، وسنتلو علي مسامعكم ايات عطرة من الذكر الحكيم، وما تيسر من سورة الكهف الايات من 46الي 53، تتلوها عليكم الطالبة"..........." فلتتفضل مشكورة

فقرة الحديث الشريف

وقد حث الرّسول عليه السلام في السنّة النبويّة  عن الإنجاب وأوضح لنا أهميّة التعداد السّكاني ، حيث ذكر في احاديث نبوية شريفة تدل علي ذلك وجاء ذلك، تقدمها لكم   الطّالبة (اسم الطالبة) فلتَتفضل مشكورة:

  • لقد عمدَ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على إحصاء من تلفّظ بالإسلام بالقول والعمل، في فترات معيّنة من مراحل الأمّة، وهو تعداد واضح جاء ذلك في الحديث الذي رواه حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- في صحيح البخاري عن هذا الموضوع، إذ قال: “قَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اكْتُبُوا لي مَن تَلَفَّظَ بالإِسْلَامِ مِنَ النَّاسِ، فَكَتَبْنَا له ألْفًا وخَمْسَ مِئَةِ رَجُلٍ، فَقُلْنَا: نَخَافُ ونَحْنُ ألْفٌ وخَمْسُ مِئَةٍ، فَلقَدْ رَأَيْتُنَا ابْتُلِينَا، حتَّى إنَّ الرَّجُلَ لَيُصَلِّي وحْدَهُ وهو خَائِفٌ. حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، عن أبِي حَمْزَةَ، عَنِ الأعْمَشِ فَوَجَدْنَاهُمْ خَمْسَ مِئَةٍ. قَالَ أبو مُعَاوِيَةَ: ما بيْنَ سِتِّ مِئَةٍ إلى سَبْعِ مِئَةٍ”

سؤال وجواب عن التعداد السكاني

ومن خلال الطالبة" ....." نقدم لكم بعض الاسئلة التي تهتم بالتعداد السكاني والتي يجب علينا التعرف عليها لزيادة الوعي والمعرفة التي لا بد من ان تكون لدينا في حياتنا.

السؤال: ما هو تعريف ظاهرة التعداد السّكاني التي تتحدّث بها الأمم؟

الإجابة: إنّ ظاهرة التعداد السّكاني هي إحدى الظّواهر الرّسميّة التي تقوم بها الجهات المختصّة في الدّولة للتعرّف بأعداد السّكان وخلفيّاتهم، وتهدف إلى جمع المعلومات التي من شأنها أن تزيد بها الخدمات وتُحصي المشاريع.

السؤال: متى تقوم السّلطات الرّسميّة بإجراء عمليات التّعداد السّكاني للبلاد؟

الإجابة: إنّ المدّة الرّسميّة التي جرى اعتمادها في غالب دول العالم هو عشرة سنوات مع كلّ تعداد جديد.

السؤال: ما هي أهداف عملية التعداد السّكاني التي تقوم بها الجهات الرّسميّة للدولة؟

الإجابة: إنّ الهدف الأساسي من عمليّة التعداد السّكاني هو الوصول إلى معرفة تامة باعداد المقيمين على أراضي الدّولة، لتنظيم الخدمات وتنظيم التّوازن الذي يضمن الحصول على جميع الخدمات الأساسيّة من الدّولة.

السؤال: من هي الجهات التي تقوم بإجراء عمليات التعداد السّكاني؟

الإجابة: إنّ الجهات المسؤولة عن تنظيم عملية التعداد السُّكاني للبلاد هي الأجهزة المختصّة بالإحصاء، والتي تتبع بشكل مُباشر إلى الدّولة، وقد يكون هناك مراقبة وتنظيم من جهات دوليّة أخرى في حالات خاصّة.

فقرة هل تعلم

ان العلم هو سلاحنا في الحياة، فلا بد لنا من التعليم والتنوع في المعلومات، لكي تتكون لنا ثروة معلوماتية نستطيع من خلالها التعامل مع كافة افراد المجتمع ومهما كان مستواهم التعليمي، فالعلم والمعرفة لم تقتصر علي فئة معينة او جنس معين، لذلك سنتعرف علي بعض المعلومات عن التعداد السكاني من خلال الطالبة" ................." فلتتفضل مشكورة

هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ التّعداد السكاني هو أحد الأمور الأساسيّة المطلوبة من الدّولة والتي يتم الاستناد عليها في طرح الخدمات بما يتوافق مع أحدث الإحصائيات.

هل تعلم عزيزي الطّالب بإنّ التّعداد السّكاني تقوم به مكاتب خاصّة بالإحصاء، يتم تمويلها من جهات حكوميّة لتقوم بإجراء دراسات مهمّة حول نسبة الزيادة المتوقّعة في سنوات قادمة.

هل تعلم أنّ الإحصاء السّكاني هو من الأمور الضروريّة التي تُساهم في طرح رؤية شاملة عن المعلومات المفصّلة التي تتعلّق بالسّكان، فيتم تسجيلها بصورة منطقيّة ومدروسة كما تمّ إنشاء شعبة خاصّة بهذه العمليّة في الأمم المتحدّة.

هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ المعلومات الواردة عن التعداد السكاني هي المادة الخام التي يتم الاستناد عليها في توزيع الأموال الحكوميّة وتنسيق عمليّة التّعليم والمشافي وغيرها، بالإضافة لدورها البارز في مسارات البحوث العلميّة والأسواق.

هل تعلم أستاذي العزيز أنّ عملية التعداد السّكاني تقوم على تقدير الأهداف الإنمائيّة للأفية الخاصّة بالدّول، وتُساهم في معرفة معدّلات ونسب البطالة، ونسبة انتشار الأميّة بين صفوف المُواطنين.

هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ ظاهرة التعداد السّكاني لها دور أساسي في مساعدة القطّاع الخاص على اتّخاذ أي من القرارات المهمّة في تلك المناطق.

أهمية التعداد السكاني 

ولاهمية التعداد السكاني الكثير، فهناك ما يتم التعرف عليه ليتم من خلالها التعرف علي الايجابيات والسلبيات للدولة التي توجد بها كثافة سكانية عالية، وعلي اثر ذلك نقد لكم اهمية التعداد السكاني مع الطالبة" ............." فلتتفضل مشكورة.

إنّ التعداد السّكاني يلعب الدّور الأساسي في توزيع رؤية الدّولة للنظر في احتياجاتها الاقتصاديّة المستقبليّة.

يُساهم التّعداد السّكاني في تحديد مستوى معيشة الشّعب وسُبل الوصول إلى طريقة فعّالة لتحسين تلك المستويات المهمّة في حياة النّاس.

تقوم الدّراسات الصّادرة عن التعداد السّكاني بتزويد الدّولة بالمعلومات التي من شأنها أن تُحدّد مستوى البطالة الذي يعشيه النّاس في مناطق محدّدة.

تزيد القوائم الصّادرة عن التعداد السّكاني من جودة الخُطط التي يتم وضعها لتنظيم توزيع الخدمات في السنوات القدمة، قياسًا على دراسات مهمّة لنسبة  الزيادة السكانيّة في السنوات القادمة.

يتم رسم الصّور الكاملة عبر تلك الإحصائيات الصّادرة عن التعداد السّكاني ممّا يُساهم في توفير المرافق الأساسيّة الاجتماعية مثل الإسكان والمياه والطّرق والكهرباء والمستشفيات وغيرها.

خاتمة

واخيرا وليس بيننا اخر، نكون قد قدمنا لكم اذاعتنا المدرسية التي من خلالها قدمنا وتعرفنا عن التعداد السكاني ومدي اهميته، وما رأي الاسلاد والدين في التعداد السكاني، نسال المولي عز وجل ان نكون قد استفدنا واياكم بهذا العلم