كم ركعه التراويح في العشر الاواخر

إجابة معتمدة

كم ركعه التراويح في العشر الاواخر، ركعات التراويح عبارة عن ركعات من الصلاه النافلة، اقترنت بشهر رمضان المبارك، وحيث يتم تطبيقها وأدائها اقتداءً بنبي الرحمه محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كان يطبقها رسولنا بعد صلاه العشاء في شهر رمضان، ويتم في هذه الركعات قراءة ما تيسّر من القران الكريم، وحيث يُبدي الصائمون حرصهم وتمسكهم بأداء هذه الركعات في المساجد خلف اماماً متمكنا من اداء الصلاه وحيث تنطبق عليه شروط الامامة، وصلاه التراويح تزيد من نصيب رصيد الصائمين بجانب رصيدهم من العبادات الاخرى في شهر رمضان المبارك. 

كم ركعه التراويح في العشر الاواخر

للعشر الاواخر من شهر رمضان قدسية وعظمة خاصه، حيث يكون التعبد فيها بأوجه عديدة كالاعتكاف في المساجد، وختم العديد من ختمات القران الكريم، والمحافظة على الاذكار المشروعه، وفيما يخص صلاه التراويح فانها تكون من اول ليلة من رمضان وتنتهي باخر ليله منه، ولا توجد نسبة معينة لعددد ركعات التراويح الا انها في العشر الاواخر من المستحب اطالة وزيادة ركعاتها وقراءة السور الطويلة، واجابة سؤال كم ركعه التراويح في العشر الاواخر هي: 

  •  أخذ جمهور من العلماء بالقول بأنّ عدد ركعات القيام هو إحدى عشرة ركعةً أو ثلاث عشرة ركعةً وذلك بالاستناد إلى الحديث الذي ترويه أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- إذ قالت: (أنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، كيفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في رَمَضَانَ؟ فَقالَتْ: ما كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. قالَتْ عَائِشَةُ: فَقُلتُ يا رَسولَ اللَّهِ: أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ فَقالَ: يا عَائِشَةُ إنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ ولَا يَنَامُ قَلْبِي) 
  • أخذ جمهور من العلماء بالقول بأنّ عدد ركعات القيام هو إحدى عشرة ركعةً أو ثلاث عشرة ركعةً وذلك بالاستناد إلى الحديث الذي ترويه أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- إذ قالت: (أنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، كيفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في رَمَضَانَ؟ فَقالَتْ: ما كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا. قالَتْ عَائِشَةُ: فَقُلتُ يا رَسولَ اللَّهِ: أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ فَقالَ: يا عَائِشَةُ إنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ ولَا يَنَامُ قَلْبِي)