من صفات عباد الرحمن

إجابة معتمدة

من صفات عباد الرحمن، لا بد باننا ندعوا الله بان يجعلنا من عباده الصالحين المتقين المفلحين وان يحسن خاتمتنا وان يظلنا تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظلك، لذلك ففي حديثنا عن عبادة الرحمن وصفاتهم، حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز : ( وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما، والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم ان عذابها كان غراما، إنها ساءت مستقرا ومقاما، والذين اذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذبك قواما)، ففي هذه الاية قد بين الله عز وجل بعض من صفات عباده .

حل سؤال من صفات عباد الرحمن

ومن هذه الصفات أنهم إذا تم القاء كلام سيء من السفهاء بان يعفوا عنهم ويردون السلام ولا يقولوا الا كل خير، وكذلك عندما قال الله (والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما) فهنا يصفهم بانهم يبيتون ساجدين قائمين لربهم في الليل، وكذلك وصفهم الله بانهم غير مبذّرين فى إنفاقهم وهذا لا يعني انهم بخلاء على انفسهم بل يتم الانفاق بشكل معقول، لذلك يجب ان نتحلى بصفات عباد الرحمن الذي خلقنا واكرمنا، ولا نكون ممن يعبدون شهوات الشيطان الرجيم .

  • جواب السؤال صفات عباد الرحمن. أنهم يمشون فى سكينة ووقار، لا يضربون بأقدامهم كبرًا، ولا يخفقون بنعالهم أشرًا وبطرًا. وعن ابن عباس: هم المؤمنون الذين يمشون علماء حلماء ذوى وقار وعفة، فهم لا يتكبرون ولا يتجبرون ولا يريدون علوّا فى الأرض. - أنهم إذا سفه عليهم السفهاء بالقول السيئ لم يقابلوهم بمثله، بل يعفون ويصفحون ولا يقولون إلا خيرًا.
من صفات عباد الرحمن