لماذا يعد وجود المشيمة في الثدييات المشيمية ميزة تساعدها على البقاء مقارنة بالزواحف؟

إجابة معتمدة

لماذا يلهث الكلب، لقد خلق الله تعالي الكائنات الحية علي سطح الارض، وقد جعل لكل منها مميزات وخصائص يمتاز بها الكائن الحي، والتي يختلف بها عن غيره من الكائنات، وقد خلق الله تعالي لكل من هذه الكائنات اسباب لخصائصها، فتركيبة الجسد للكائنات تختلف عن بعضها البعض، فقد خلق الله تعالي كائنات ذات عمود فقري، وكائنات دون عمود فقري، ويطلق عليها اسم الرخويات، بالاضافة الي كائنات تعيش علي البر وكائنات تعيش في البحار والمسطحات المائية.

لماذا يلهث الكلب

يعتبر الكلب احدي الحيوانات التي تمتاز بالوفاء لاصدقائها، وخصوصا الانسان، ولكن الله حذر من الكلب حيث ان الكلب نجس، والمكان النجس فيه هو لعابه حيث ان من اصابه لعاب كلب فليغسل المكان سبع مرات احداهن بالتراب، فقد ورد الكثير من الاحاديث عن نجاسة الكلب، ولكن هناك ميزة في الكلاب انها تلهث، فما السبب في ذلك.

الاجابة:  بعد تعرضهم للتعب أو الخطر ، يلهثون بمعدل أسرع بعشر مرات. بسبب نقص الغدد العرقية ، والتي توجد فقط في وسادات القدم ، تضطر الكلاب إلى اللهاث عندما تكون متعبة ومرتاحة ، لذلك لن تساعد في خفض درجة حرارة الجسم ما لم تمر عبر جهاز تنفسي صغير وبسيط يتم خلاله الهواء يمر من خلاله. يتبخر جزء من الماء الموجود في الأنسجة ، مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم ... كما يأخذ الكلب المسار الإضافي ، ويلعق ساقيه من الجسم ، ويرطب لسانه ولعابه ، ويتبخر اللعاب ، مما يساعده على خفض درجة حرارة الجسم. يحتوي جلد الكلب على غدد ترطب بشكل خاص وتميز رائحة الكلب ، والغدد العرقية المفرزة ، ولا تحتوي على غدد تنظم درجة الحرارة ، لذلك فهي تلهث دائمًا ، حتى لو لم يخرج لسانها ، فإنها تظهر أكبر مساحة من الحرارة المنبعثة من بخار الماء.