ما هو الادغام الشفوي في احكام التلاوة

إجابة معتمدة

ما هو الادغام الشفوي في احكام التلاوة، أحكام التجويد من العلوم الهامة في تلاوة القرآن الكريم، تلاوة القرآن الكريم فرض عين وذلك حسب ما جاء في قوله تعالى {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا}، وأحكام الميم الساكنة ما بين الإظهار الشفوي، الإخفاء الشفوي، الإقلاب، الإدغام الشفوي، وهنا سنتعرف على إجابة سؤال ما هو الادغام الشفوي في احكام التلاوة.

ما هو الادغام الشفوي في احكام التلاوة

 الإدغام الشفوي هو أحد أحكام الميم الساكنة، وهو عبارة عن دمج الميم الساكنة مع الميم المتحركة بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا مع إعطاء مقدارٍ من الغنة، ومن أمثلة الإدغام الشفوي التالي:

قال تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا ۚ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّىٰ مِن قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُّسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}.

السؤال المطروح: ما هو الادغام الشفوي في احكام التلاوة

الإجابة هي:  الإدغام الشفوي هو أحد أحكام الميم الساكنة، وهو عبارة عن دمج الميم الساكنة مع الميم المتحركة بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا مع إعطاء مقدارٍ من الغنة.

الإدغام الشفوي هو أحد أحكام الميم الساكنة، وهو عبارة عن دمج الميم الساكنة مع الميم المتحركة بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا مع إعطاء مقدارٍ من الغنة.