ما هو الحكم التكليفي

إجابة معتمدة

ما هو الحكم التكليفي، هناك العديد من الأحكام التي تتعلق في الدين الإسلامي والتي من خلالها تتضمن تشريع قطعي يتضمن إجبار المسلم على عدم تصرف أمر ما، ومن ضمن هذه الأحكام هي الأحكام التكليفية وايضا الأحكام الوضعية، بحيث تتضمن هذه الأحكام قواعد وضوابط وأصول الفقه الاسلامي والتي تستمد من خطاب الشرع.

ما هو الحكم التكليفي

ان الاحكام التكليفية هي من الأحكام التي يتوجب على المكلف أن يقوم بفعل ما او يترك هذا الفعل، اما اما التخيير بين الفعل وبين عدم الفعل، والتكليف بدوره يعرف على انه الزام بما فيه كلفة على المكلف، تنقسم الأحكام التكليفية إلى أكثر من قسم، بحيث القسم الأول منها يطلق عليه الفروض وهو ما يفرض على المسلم ومن يترك الفرض فإنه أثم، والقسم الآخر منها هو المندوب أيضا الحرام، والمكروه، والمباح، كما أن هناك مجموعة من الشروط الواجب أن تتضمن التكليف بما فيها علم المكلف بالمكلف فيه، وايضا القدرة على فهم خطاب الشرع، والتميز، والبلوغ، والاستطاعة، والاختيار وعدم الإكراه.

  • السؤال: ما هو الحكم التكليفي؟
  • الإجابة: هو: الحكم الشرعي المتعلق بأفعال الإنسان والموجه لسلوكه مباشرة في مختلف جوانب حياته الشخصية والعبادية والاجتماعية، التي عالجتها الشريعة ونظمتها جميعا، كحرمة شرب الخمر. والسرقة ووجوب الصلاة والصيام.
السؤال: ما هو الحكم التكليفي؟

الإجابة: هو: الحكم الشرعي المتعلق بأفعال الإنسان والموجه لسلوكه مباشرة في مختلف جوانب حياته الشخصية والعبادية والاجتماعية، التي عالجتها الشريعة ونظمتها جميعا، كحرمة شرب الخمر. والسرقة ووجوب الصلاة والصيام.