بافتراض أن هناك صنف جديد من أصناف الأرز، وعند تجربة زراعته أعطى 1.522 طن/ هكتار، برأيك ما نمط الري المتبع في زراعة هذا الصنف؟

إجابة معتمدة

حل سؤال بافتراض أن هناك صنف جديد من أصناف الأرز، وعند تجربة زراعته أعطى 1.522 طن/  هكتار، برأيك ما نمط الري المتبع في زراعة هذا الصنف، الري هو العلم الذي يهتم بتزويد المساحات الزراعية بالمياه اللازمة للاستخدامات الزراعية بطريقة محسوبة بدقة على أساس المناخ والطبوغرافيا وطبيعة التربة (درجة الحامضية، تدرج الحبيبات،...). وإمداد التربة بالماء يحافظ علي محتوى الرطوبة اللازم لنمو النبات، ويغسل التربة من الأملاح الزائدة، للحفاظ علي تركيز ملوحة مقبول في منطقة جذور النبات. (يمكن زراعة الأراضي المالحة بالأرز، الذي يحتاج لكميات مياه كبيرة فيتم في نفس الوقت غسل التربة من الأملاح، هناك الكثير من طرق الري للمحاصيل منتشرة في العالم، منها الري بالتنقيط بمد خطوط مياه مفتوحة تدر الماء على المحاصيل نقطياً، والري بالرش بسكب كميات أكبر من المياه بالمقارنة مع عملية الري بالتنقيط، وغيرها من الطرق الأخرى.

بافتراض أن هناك صنف جديد من أصناف الأرز، وعند تجربة زراعته أعطى 1.522 طن/  هكتار، برأيك ما نمط الري المتبع في زراعة هذا الصنف؟

الري الطبيعيّ: وهي عملية توصيل المياه إلى التربة المزروعة بالنباتات دون أي تدخّل من العنصر البشريّ، ويكون ذلك إما بتساقط الأمطار أو الفيضانات أو تلك التي تكون على مجاري الأنهار، وهذه كانت اول طرق الري منذ خلق الله البشرية، اذ لم يكن البشر على دراية تامة بمثل هذه الأمور آنذاك، والري الصناعيّ: ويعتمد كلياً على التدخل البشريّ، إذ تتم عمليّة إمداد التربة المزروعة بالمياه عن طريق الإنسان باستخدامه أحد أساليب وطرق الري الشائعة ومنها الري بالتنقيط أو الرش، وهذا من ما تعلّمه الإنسان على مر العصور لري المحاصيل في حالة انقطاع الأمطار، إذ لا بد للنبات من مياه كي تنتج محاصيل تكفي للبشرية.

الإجابة: 

  • يحتاج للري كل ثلاثة أيام.
بافتراض ان هناك صنف جديد من اصناف الارز، وعند تجربة زراعته أعطى 1.522 طن /هكتار، برأيك ما نمط الري المتبع في زراعة هذا الصنف

الاجابة

يحتاج ابوي كل ثلاثة أيام