حديث ان الله خلق الخلق حتى اذا فرغ

إجابة معتمدة

حديث ان الله خلق الخلق حتى اذا فرغ، من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على صلة الرحم وتوصي بأهمية صلة الأرحام وعدم قطعها، موضحًا عليه الصلاة والسلام اهمية وصل الأرحام وعدم قطعها وآثارها على المجتمع، حيث دلل الحديث الشريف على تعظيم صلة الرحمة وعظم قطيعة صلة الرحم وعدم الوصل، وهنا سنتعرف معكم على حديث ان الله خلق الخلق حتى اذا فرغ.

حديث ان الله خلق الخلق حتى اذا فرغ

صلة الأرحام واجب على كل مسلم، فالتودد لذوي القربى والاحسان لهم ومساعدتهم والحرص على مصالحهم من أشكال صلة الرحم وعدم القطيعة، وقد جاء الحديث الشريف للدلالة على أهمية صلة الرحم: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- مرفوعاً: «خَلَقَ اللهُ الخلقَ، فلمَّا فرغَ منه، قامت الرَّحِمُ فأخذت بحَقْو الرَّحمن، فقال له: مَه، قالت: هذا مقامُ العائذِ بك من القَطِيعة، قال: ألَا تَرْضَيْنَ أنْ أصِلَ مَن وصلكِ، وأقطعُ مَن قطعكِ، قالت: بلى يا ربِّ، قال: فذاك». قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: اقرءوا إن شئتم: {فهل عسيتُم إنْ تولَّيتُم أن تُفْسِدوا في الأرض وتُقَطِّعوا أرحامَكم}، وفي رواية للبخاري: فقال الله: (من وصلك وصلته ومن قطعك قطعته).

السؤال المطروح: حديث ان الله خلق الخلق حتى اذا فرغ

الإجابة هي: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- مرفوعاً: «خَلَقَ اللهُ الخلقَ، فلمَّا فرغَ منه، قامت الرَّحِمُ فأخذت بحَقْو الرَّحمن، فقال له: مَه، قالت: هذا مقامُ العائذِ بك من القَطِيعة، قال: ألَا تَرْضَيْنَ أنْ أصِلَ مَن وصلكِ، وأقطعُ مَن قطعكِ، قالت: بلى يا ربِّ، قال: فذاك». قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: اقرءوا إن شئتم: {فهل عسيتُم إنْ تولَّيتُم أن تُفْسِدوا في الأرض وتُقَطِّعوا أرحامَكم}، وفي رواية للبخاري: فقال الله: (من وصلك وصلته ومن قطعك قطعته).

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- مرفوعاً: «خَلَقَ اللهُ الخلقَ، فلمَّا فرغَ منه، قامت الرَّحِمُ فأخذت بحَقْو الرَّحمن، فقال له: مَه، قالت: هذا مقامُ العائذِ بك من القَطِيعة، قال: ألَا تَرْضَيْنَ أنْ أصِلَ مَن وصلكِ، وأقطعُ مَن قطعكِ، قالت: بلى يا ربِّ، قال: فذاك». قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: اقرءوا إن شئتم: {فهل عسيتُم إنْ تولَّيتُم أن تُفْسِدوا في الأرض وتُقَطِّعوا أرحامَكم}، وفي رواية للبخاري: فقال الله: (من وصلك وصلته ومن قطعك قطعته).