لماذا سمي زهير بن ابي سلمى بشاعر الحوليات

إجابة معتمدة

لماذا سمي زهير بن ابي سلمى بشاعر الحوليات، ركز العرب على الشعر في التعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم التي يشعرون بها، سواء كانت من مشاعر الحب أو الحزن أو الشوق أو السعادة وغيرها الكثير، وساهم اختيارهم للكلمات وتناسقها في نجاح الشعر العربي في أن يحفر لها مكانة عبر مر التاريخ، لماذا سمي زهير بن ابي سلمى بشاعر الحوليات.

سمي زهير بن ابي سلمى بشاعر الحوليات

عرف الشعر العربي قديما بأنه : (مَنظُوم القول غُلِبَ عَليهِ الوَزِن والقافية وإن كانَ كُلّ عِلمٍ شِعراً)، بينما عرف الشعر العربي الحديث بأنه: (النظام الموزون، يتركّبُ تركّباً مُتعاضِداً، ويكون مَقفّى وموزون، وإذا خلا مِن هذِهِ القيود لا يُسَمّى شِعراً ولا قائلهُ شاعراً)، ومن العبارتين السابقتين يتجلى لنا بأن للشعر العربي أربعة أركان أساسية وهي الوزن والمعنى والقصد والقافية.

  • حل سؤال لماذا سمي زهير بن ابي سلمى بشاعر الحوليات؟
  • الإجابة هي: تميز شعر زهير بالحكمة وكان لا يمدح أحداً إلا بما فيه، وروي أن زهيرًا كان ينظم القصيدة في شهر وينقحها ويهذبها في سنة ثم يعرضها على الخواص، ثم يذيعها بعد ذلك وكانت تسمى الحوليات.

الإجابة هي: تميز شعر زهير بالحكمة وكان لا يمدح أحداً إلا بما فيه، وروي أن زهيرًا كان ينظم القصيدة في شهر وينقحها ويهذبها في سنة ثم يعرضها على الخواص، ثم يذيعها بعد ذلك وكانت تسمى الحوليات.